العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

قوات الحكومة في بوركينافاسو تقتحم معسكراً للمتمردين

ذكر تقرير إخباري أن قوات الحكومة في بوركينافاسو اقتحمت معسكرا للمتمردين الذين رفضوا نزع سلاحهم مساء أمس الثلثاء.

وقالت الحكومة في بيان نقله موقع "بوركينا.24كوم" الإخباري إن "عناصر المتمردين للحرس الرئاسي السابق ظلوا غير مرنين في رغبتهم في تحدي الشعب البوركيني من خلال رفضهم نزع سلاحهم".

وأضافت الحكومة أنه ردا على ذلك "تم تحرير الثكنات القريبة من العاصمة من خلال قواتنا الدفاعية والأمنية الباسلة".

وكان الحرس الرئاسي قد قام بمحاولة انقلاب قبل أسبوعين.

وكان الجيش قد طالب سكان واجادوجو القريبين من ثكنات الحرس الرئاسي إلى البقاء في منازلهم "لأسباب أمنية" بعد رفض بعض أفراد الحرس الرئاسي نزع سلاحهم.

وقال قائد الجيش بينجرينوما زاجري في بيان تم نشره على موقع بوركينا 24 ووسائل إعلامية أخرى إن الأمر موجه للسكان المقيمين قرب ثكنات الحرس الرئاسي الذي قام بانقلاب في وقت سابق من هذا الشهر.

وذكر شهود أنهم شاهدوا جنودا بصحبة دبابات قرب الثكنات الرئاسية. وشوهد بعض عناصر الحرس الرئاسي يسلمون أنفسهم إلى الشرطة العسكرية.

وأشرف الجيش في وقت سابق على نزع سلاح عناصر الحرس الرئاسي البالغ عددهم 1200، وذكر الجيش بعد ذلك أن بعض العناصر رفضوا تسليم أسلحتهم ولم يوجه لهم دينديري أوامر واضحة لفعل ذلك.

وكان الحرس الرئاسي بقيادة الجنرال دينديري قد أسر الرئيس المؤقت ميشال كافاندو ورئيس الوزراء المؤقت إسحق زيدا واثنين من الوزراء في 16 أيلول/سبتمبر. وتحت ضغط من الجيش وزعماء من غرب أفريقيا، وافق زعماء الانقلاب بعد عدة أيام على إعادة السلطة إلى السلطات المدنية.

وأعيد تنصيب الحكومة المؤقتة يوم الأربعاء الماضي وأعلنت يوم الجمعة أنها حلت الحرس الرئاسي. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً