العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

عشرة مشاريع عربية تتنافس على جوائز "مالمو" للتطوير

الوسط – محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية عن أسماء مشاريع الأفلام العشرة الروائية والقصيرة المرشحة للتنافس على الدعم المالي. وقامت لجنة متخصصة، مكلفة من المهرجان والجهات الداعمة باختيار وترشيح المشاريع العشرة من بين المشاريع انطبقت عليها الشروط وتنافست على الدعم.

وبلغ عدد الأفلام الروائية الطويلة التي تقدمت للدعم 84 مشروع انطبقت الشروط على 25 فيلماً منها فتنافست على الدعم، فيما وصل عدد مشاريع الأفلام القصيرة التي انطبقت عليها شروط الدعم 14 مشروعا من بين 36 مشروعاً تقدمت للدعم.

وتضم قائمة مشاريع الأفلام الروائية التي وصلت للترشيحات النهائية للدعم الأفلام الخمسة التالية "ذيل الكلب" للمخرج الفلسطيني رامي ياسين، "الجمال والكلاب" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، "ثورتي الفرنسية" للمخرج حنا هوغستيدت، "ليلى" للمخرج محمد العبودي، "ابن رجل مهم جدا" للمخرجة نجوى نجار.

وتبلغ قيمة الدعم المالي المقدم للأفلام الروائية الطويلة 15 ألف يورو تمنح للمشروع الفائز. ويقوم على مشروع دعم الأفلام الروائية كل من مهرجان مالمو للسينما العربية والمعهد السويدي للأفلام، ويتم الاختيار بإشراف المستشارة ماغدالينا جانجارد من المعهد السويدي. أما مشروع دعم الأفلام القصيرة فيتم بالتعاون بين مهرجان مالمو للسينما العربية وفيلم سكونا في السويد. وتبلغ قيمة الدعم 30 ألف كرون سويدي للمشروع الفائز.

وتضم قائمة مشاريع الأفلام القصيرة التي وصلت لمرحلة الترشيحات النهائية لهذا الدعم كل من الأفلام "بيروت1975" للمخرجين ميريل بوليمان ورامي الحريري، "الآثار الرومانية" للمخرجة مريم جوبير، "الشفق القطبي الشمالي" للمخرج محمد سمير، "تعطيل" للمخرجة فيروز سرحال، "ياسمينة" للمخرج علي اسماعيل.

وكان مهرجان مالمو قد أعلن مسبقا عن مسابقة لتقديم دعم مالي لمشاريع الأفلام الروائية بالتعاون مع المعهد السويدي للأفلام الروائية، وللأفلام القصيرة بالتعاون مع فيلم سكونا، وذلك لدعم مشاريع الأفلام في كافة مراحل الإنتاج.

وأطلق المهرجان مشاريع الدعم هذه بهدف تعزيز الإنتاج السينمائي المشترك بين العالم العربي ودول الشمال الأوروبي. وسوف توجه الدعوة لممثلي الأفلام العشرة التي اختيرت للتنافس على الدعم، لعرض مشاريعهم ومناقشتها في ملتقى سوق مالمو السينمائي ما بين 3- 5 أكتوبر/تشرين الأول2015، وذلك بإشراف لجان تحكيم مختصة تقوم بدور المفاضلة بين المشاريع وهي مناسبة أيضا لممثلي هذه المشاريع للقاء مع المنتجين والممولين وصناديق الدعم من الوطن العربي ودول الشمال. وبعد نيل أصحاب المشاريع حق تقديم مشاريعهم ومناقشتها تعلن لجان التحكيم عن المشروعين الروائي والقصير الفائزين بالدعم وذلك ضمن حفل اختتام مهرجان مالمو للسينما العربية في 6 أكتوبر 2015. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً