العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

انطلاق مراجعات هيئة المؤهلات وضمان الجودة لأداء المدارس في البحرين

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات 

تحديث: 12 مايو 2017

أطلقت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، اليوم الأربعاء (30 سبتمبر/ أيلول 2015)، مراجعات هيئة المؤهلات وضمان الجودة لأداء المدارس في مملكة البحرين.

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي، أن الهيئة ماضية في تحديث إجراءاتها وأطرها فيما يتعلق بمراجعة المؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، وذلك تحقيقا لهدف استدامة الجودة الذي تسعى إليه في كل مراجعاتها وبرامجها.

وذكرت المضحكي أن ما يميز المراجعات التي تنفذها كوادر الهيئة، أنها تتم بكل مهنية وحرفية وشفافية، ما يساعد جميع الأطراف على الاستفادة الحقيقية منها.

كما أوضحت المضحكي أن مراجعة أداء المدارس الحكومية في الدورة الثالثة والمدارس الخاصة في دورتها الثانية، بدأ يأخذ حيزاً آخر من اهتمام الشركاء بما يحقق التكامل المطلوب الذي يصب في خدمة الإرتقاء بالمستوى النوعي للتعليم في مملكة البحرين.

وكانت الهيئة قد أعلنت أنها بصدد الاستمرار في تنفيذ مراجعات المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك زيارات المتابعة للمدارس الحاصلة على تقدير "غير ملائم" خلال العام الأكاديمي 2015 - 2016، إذ كانت انتهت من مراجعة أداء 40 مدرسة حكومية و9 مدارس خاصة في العام الأكاديمي 2014 - 2015.

وكانت الهيئة ممثلة في إدارة مراجعة أداء المدارس الحكومية خلال العام الأكاديمي 2014-2015، نفذت 35 زيارة متابعة للمدارس الحكومية الحاصلة على تقدير "غير ملائم"، حيث خضعت 8 من هذه المدارس إلى زيارات متابعة ثانية، إذ أحرزت مدرسة واحدة منها مستوى " تقدم كاف"، في حين حصلت 7 مدارس منها على مستوى "قيد التقدم"، كما خضعت 27 مدرسة من المدارس الحاصلة على تقدير "غير ملائم" في الدورة الثانية من المراجعات لزيارة المتابعة أولى، حيث أحرزت 3 مدارس منها مستوى "تقدم كاف"، وحققت 16 مدرسة منها مستوى "قيد التقدم" بنسبة 59 في المئة، فيما حققت 8 مدارس مستوى "تقدم غير كاف".

أما فيما يتعلق بمراجعة المدارس الخاصة فقد انتهت الهيئة ممثلة في إدارة مراجعة المدارس الخاصة ورياض الأطفال من نشر 62 تقريراً لأداء المدارس الخاصة مع نهاية العام الأكاديمي 2014-2015، كما نفذت 13 زيارة متابعة للمدارس الحاصلة على تقدير "غير ملائم".

يذكر أن المهام الموكلة لإدارتي مراجعة المدارس الحكومية والخاصة تتضمن تدريب المدارس على كيفية ملأ استمارة التقييم الذاتي، وتعريفهم على مجالات ومعايير إطار المراجعة ومتابعة تطبيقه، بالإضافة إلى استحداث إجراءات مراجعة أداء المدارس الحاصلة على تقدير "ممتاز"، بهدف بناء وتعزيز الثقة مع هذه المدارس التي تمت مراجعتها وبأنها بإمكانها المحافظة على المستوى المتميز الذي حققته، وإن المراجعات لتلك المدارس تتسق مع الإجراءات العالمية في هذا المجال.

هذا وسيتم عقد المنتدى السنوي الرابع الذي يعنى بقضايا التعليم الأساسي في المملكة، وذلك في 21 يناير/ كانون الثاني 2016، تحت عنوان" التعليم والتعلم في المدارس الإعدادية؛ من منظور الجودة"، علماً بأن الهيئة تقوم بعقد هذا المنتدى كل سنتين وذلك بهدف التشجيع على التطبيق العملي لاستراتيجيات التعليم والتعلم في المدارس، وتحليل مواطن القوة أو تلك التي بحاجة إلى تطوير في ممارسات التعليم والتعلم الحالية، وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى توفير الفرص الكافية للتواصل مع رواد المجال التعليمي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:00 م

      نعم لحل وتصفية هيئة المؤهلات

      نظرا لما تواجهه الموازنة العامة من نقص في الإيرادات نلتمس من المسئولين إلغاء او حل وتصفية تلك الهيئة

    • زائر 3 | 12:48 م

      1

      اي جودة تعليم التي تتكلمون عنها اولادنا صار ليهم شهر من غير معلمة نظام فصل

    • زائر 2 | 11:19 ص

      ولد الرفاع

      اي مدرسة الا فازت بالمركز الاول

    • زائر 1 | 11:12 ص

      16 سنة ولا فرق يذكر

      أمضيت في التعليم ما يربو على 16 عاما ولا زلت لا ارى تغيير جوهري في طريقة دعم المدارس لاداء مهمتها..للأسف نسبة كبيرة من فريق الجودة يفتقر الى المهنية و الحرفية وربما كان بعضهم ممن لا يتقن التدريس اصلا.. بفترض بهذا الفريق تقديم دعم حقيقي للمعلم لاخراج أفضل ما عنده لا أن ينصب هذا الفريق نفسه جلادا مسلطا على رؤوس المعلمين.. و دمتم سالمين

اقرأ ايضاً