العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

الصراع يشتعل مع اقتراب تصفيات يورو 2016 من نهايتها

مع وصول التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القامة (يورو 2016) إلى جولتيها الأخيرتين ، يشتد الصراع خلال الأيام القليلة المقبلة على المقاعد المتبقية في النهائيات حيث لا يزال الأمل قائما أمام 32 منتخبا لحجز 19 مقعدا متبقيا في البطولة التي تستضيفها فرنسا منتصف العام المقبل.

وتبرز منتخبات ألمانيا وأسبانيا وإيطاليا بين القوى الكروية الكبيرة التي تستعد لحجز مقاعدها في يورو 2016 .

ويحتاج المنتخب الألماني بطل العالم إلى نقطة واحدة من مباراته أمام مضيفه الأيرلندي للتأهل إلى يورو 2016 كما يحتاج المنتخب الأسباني حامل اللقب إلى تجنب الهزيمة فقط أمام منتخب لوكسمبورج لحجز مقعده في النهائيات.

وتمتد فعاليات الجولتين الأخيرتين من التصفيات على مدار ستة أيام متتالية بداية من غد الخميس وحتى الثلاثاء المقبل لحسم 15 من 19 مقعدا متبقية في النهائيات فيما سيكون الدور الفاصل الذي يقام في تشرين ثان/نوفمبر المقبل هو الحاسم على المقاعد الأربعة الأخيرة.

وتتأهل المنتخبات التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل من المجموعات التسع بالتصفيات إلى النهائيات مباشرة كما يتأهل أفضل منتخب من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثالث في هذه المجموعات فيما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحتل المركز الثالث الدور الفاصل في صراع على المقاعد الأربعة الأخيرة بالنهائيات.

وحتى قبل بدء مباريات الجولتين الأخيرتين من التصفيات غدا ، لم تتأهل عبر التصفيات سوى أربعة منتخبات فقط هي أيسلندا وجمهورية التشيك من المجموعة الأولى وإنجلترا من المجموعة الخامسة والنمسا من المجموعة السابعة وتنضم هذه المنتخبات إلى المنتخب الفرنسي الذي يشارك في النهائيات دون خوض التصفيات.

ويبرز المنتخبان الإيطالي (الآزوري) والبرتغالي أيضا ضمن القوى الكروية الكبيرة التي اقتربت من التأهل للنهائيات فيما يقترب أيضا منتخبا ويلز وأيرلندا الشمالية من الظهور في النهائيات للمرة الأولى في تاريخهما.

وحقق المنتخب الألماني الفوز في أخر خمس مباريات خاضها في التصفيات ليعوض البداية الهزيلة له في التصفيات ، ويثق الفريق في قدرته على حسم التأهل خلال المباراة أمام أيرلندا غدا الخميس قبل استضافة المنتخب الجورجي يوم الأحد المقبل في مدينة لايبزج.

ويتصدر المنتخب الألماني المجموعة حاليا برصيد 19 نقطة بفارق نقطتين أمام بولندا فيما يحتل المنتخب الأيرلندي المركز الثالث برصيد 15 نقطة.

وقال يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني :"الشيء الوحيد الذي نهتم به هو إنهاء التصفيات في صدارة المجموعة الرابعة والتأهل ليورو 2016 ".

وفي المباراتين الأخريين بالمجموعة ، يلتقي المنتخب الجورجي (ست نقاط) منتخب جبل طارق (بلا رصيد من النقاط) ويلتقي المنتخب الاسكتلندي (11 نقطة) نظيره البولندي.

ويبدو المنتخب البولندي مرشحا قويا للعبور مع نظيره الألماني من هذه المجموعة لكنه يحتاج إلى التغلب على مضيفه الاسكتلندي غدا الخميس قبل المواجهة الصعبة مع المنتخب الأيرلندي يوم الأحد المقبل علما بأن المنتخب الأيرلندي ما زال قادرا على العبور المباشر للنهائيات فيما تقتصر فرص اسكتلندا على احتلال المركز الثالث.

ورغم الإصابات العديدة التي يعاني منها ، سيكون المنتخب الأسباني بحاجة ماسة لنقطة التعادل في مباراته بعد غد الجمعة أمام ضيفه منتخب لوكسمبورج ضمن منافسات المجموعة الثالثة وذلك قبل رحلته يوم الاثنين المقبل إلى أوكرانيا في الجولة الأخيرة من التصفيات.

ويتصدر المنتخب الأسباني المجموعة الثالثة برصيد 21 نقطة مقابل 19 نقطة لسلوفاكيا و16 نقطة لأوكرانيا وسبع نقاط لبيلاروس وأربع نقاط للوكسمبورج وثلاث نقاط لمقدونيا.

وقال فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني :"الحقيقة أن الإصابات ضربت فريقنا بشكل سيء مؤخرا ، ولكنني أثق تماما في اللاعبين الشبان الذين استدعيتهم مكان المصابين".

وفي مباراتين أخريين بنفس المجموعة ، يلتقي المنتخب المقدوني نظيره الأوكراني والمنتخب السلوفاكي نظيره البيلاروسي بعد غد الجمعة.

ويحتاج المنتخب السلوفاكي من أجل التأهل لفوز واحد فقط في أي من مباراتيه المتبقيتين بالتصفيات علما بأنه يحل ضيفا على لوكسمبورج في ختام مسيرته بالتصفيات يوم الاثنين المقبل فيما ضمن المنتخب الأوكراني المركز الثالث على الأقل.

كما اقترب منتخبا ويلز وبلجيكا من التأهل عبر المجموعة الثانية التي يتصدرها المنتخب الويلزي برصيد 18 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام بلجيكا وتليهما منتخبات إسرائيل (13 نقطة) والبوسنة (11 نقطة) وقبرص (تسع نقاط) وأندورا (بل نقاط) .

ويحل المنتخب الويلزي ضيفا على نظيره البوسني يوم السبت المقبل ثم يستضيف منتخب أندورا في كارديف يوم الثلاثاء المقبل.

ويحتاج المنتخب الويلزي لنقطة واحدة من المباراتين إذا أراد التأهل ليورو 2016 لتكون أول بطولة كبيرة يشارك فيها منذ كأس العالم 1958 .

وقال جاريث بيل نجم ريال مدريد الأسباني والمنتخب الويلزي :"إننا نقترب من إنجاز شيء لم يحققه من قبلنا أي منتخب ويلزي".

وأضاف بيل ، الذي تعافى مؤخرا من الإصابة ، :"شهد الأسبوعان الماضيان استعدادا جيدا بالنسبة لي بالتزامن مع فترة التأهيل بعد الإصابة. نحن جميعا على استعدادا للتأهل".

ويحتاج المنتخب البلجيكي إلى التغلب على مضيفه منتخب أندورا يوم السبت المقبل أيضا من أجل التأهل فيما يبدو المنتخب الإسرائيلي في صراع حقيقي مع نظيريه البوسني والقبرصي على المركز الثالث الذي يتأهل صاحبه للدور الفاصل.

وفي المجموعة السادسة ، يبدو منتخب أيرلندا الشمالية على وشك التأهل للنهائيات للمرة الأولى أيضا في تاريخه حيث يحتاج للفوز في أي من مباراتيه أمام ضيفه اليوناني غدا الخميس وأمام مضيفه الفنلندي يوم الأحد المقبل للتأهل إلى النهائيات بغض النظر عن نتائج باقي مباريات المجموعة.

ويتصدر منتخب أيرلندا الشمالية المجموعة برصيد 17 نقطة بفارق نقطة واحدة فقط أمام رومانيا وتليهما منتخبات المجر (13 نقطة) وفنلندا (عشر نقاط) وجزر فارو (ست نقاط) واليونان (ثلاث نقاط) .

وما زال الأمل قائما أمام منتخبات رومانيا والمجر وفنلندا أيضا للعبور من هذه المجموعة إلى النهائيات.

وفي مباراتين أخريين بهذه المجموعة غدا ، يلتقي المنتخب الروماني نظيره الفنلندي والمنتخب المجري منتخب جزر فارو.

ويحتاج المنتخب الإيطالي (الآزوري) للفوز على مضيفه منتخب أذربيجان يوم السبت المقبل أو الفوز على النرويج يوم الثلاثاء المقبل ليعبر إلى النهائيات من المجموعة الثامنة التي يتصدرها الآزوري برصيد 18 نقطة وتليه منتخبات النرويج (16 نقطة) وكرواتيا (14 نقطة) وبلغاريا (ثماني نقاط) وأذربيجان (ست نقاط) ومالطا (نقطتان) .

ويدرك المنتخب النرويجي أن الفوز على مالطا يوم السبت المقبل سيكون كافيا لتأهله بشرط عدم فوز كرواتيا على بلغاريا في اليوم نفسه.

ويستطيع المنتخب البرتغالي حسم تأهله عبر المجموعة التاسعة إذا فاز أو تعادل مع ضيفه الدنماركي غدا الخميس.

وإذا فشل المنتخب الدنماركي في الفوز بهذه المباراة ، سيضمن المنتخب الألباني المركز الثاني في المجموعة إذا تغلب على ضيفه الصربي في مباراة أخرى غدا.

ويتصدر المنتخب البرتغالي المجموعة برصيد 15 نقطة وتليه منتخبات الدنمارك (12 نقطة) وألبانيا (11 نقطة) وصربيا (أربع نقاط) وأرمينيا (نقطتان) .

وفي المجموعة الأولى ، يقتصر الصراع على المركز الثالث الذي يتأهل صاحبه إلى الدور الفاصل حيث حجز منتخبا أيسلندا والتشيك بطاقتي التأهل المباشرتين من هذه المجموعة إلى النهائيات علما بأن رصيد كل منهما بلغ 19 نقطة قبل آخر جولتين بالتصفيات.

ويحتل المنتخب التركي المركز الثالث حاليا برصيد 12 نقطة بفارق نقطتين أمام هولندا فيما يحتل منتخب لاتفيا المركز الخامس برصيد أربع نقاط بفارق نقطتين أمام كازاخستان.

ويبدو المنتخب الهولندي مهددا بالغياب عن البطولة الأوروبية للمرة الأولى منذ 1984 .

ولم يعد أمام المنتخب الهولندي سوى الفوز على مضيفه كازاخستان يوم السبت المقبل ثم على ضيفه التشيكي يوم الثلاثاء وانتظار نتائج المنتخب التركي الذي يتفوق أيضا في المواجهة المباشرة مع الطاحونة الهولندية مما يجعله بحاجة لنقطة التعادل فقط في مباراته أمام مضيفه التشيكي يوم الثلاثاء بشرط خسارة هولندا في إحدى مباراتيها.

ويلتقي المنتخب الأيسلندي نظيره اللاتفي يوم السبت المقبل أيضا في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وفي المجموعة السابعة ، يبدو المنتخب الروسي المرشح الأقوى للعبور برفقة المنتخب النمساوي متصدر المجموعة السابعة الذي ضمن التأهل قبل الجولتين الأخيرتين.

ويتصدر المنتخب النمساوي المجموعة برصيد 22 نقطة مقابل 14 نقطة لروسيا و12 نقطة للسويد و11 نقطة لمونتنجرو (الجبل الأسود) وخمس نقاط لليشتنشتاين ونقطتين لمولدوفا.

ويحل المنتخب الروسي ضيفا على مولدوفا بعد غد الجمعة فيما يحل المنتخب السويدي ضيفا على ليشتنشتاين ويلتقي منتخب مونتنجرو نظيره النمساوي.

وما زال المنتخب الإنجليزي هو الفريق الوحيد الذي حافظ على العلامة الكاملة وفاز بجميع المباريات الثمانية التي خاضها في التصفيات حتى الآن حيث يتصدر المجموعة الخامسة برصيد 24 نقطة.

ولذا ، سيدفع المنتخب الإنجليزي بعدد من اللاعبين الرديف في مباراتيه المتبقيتين بعد غد الجمعة أمام ضيفه الاستوني ويوم الاثنين المقبل أمام ليتوانيا.

ويبدو المنتخب السويسري صاحب المركز الثاني برصيد 15 نقطة مرشحا قويا للحاق بنظيره الإنجليزي إلى النهائيات حيث يستضيف منتخب سان مارينو (نقطة واحدة) بعد غد الجمعة ثم يحل ضيفا على استونيا (عشر نقاط) يوم الاثنين المقبل.

ولكن المنتخب السلوفيني صاحب المركز الثالث برصيد 12 نقطة ما زال متمسكا بالأمل حيث يلتقي منتخبي ليتوانيا (تسع نقاط) وسان مارينو في مباراتيه المتبقيتين بالتصفيات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً