العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

قيادات نقابية بارزة ستغيب عن أمانة «النقابي» الجديدة... ومساعٍ لإعادة بتلكو إلى أحضان «الاتحاد»

يتحضر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى عقد مؤتمره العام الثالث، فيما بات بحكم المؤكد خلو الأمانة العامة الجديدة من 3 وجوه بارزة بسبب بلوغها سن التقاعد.

الوجوه الثلاثة، هي: نائب الأمين العام الحالي إبراهيم حمد، والأمين العام المساعد للعلاقات العربية والدولية، والأمين العام المساعد للتنظيم النقابي محمد عبدالرحمن، يُرجح أن تنضم إليهم أسماء أخرى لم يتأكد حتى الآن قرارها الخروج على التقاعد بعد أن أصبحت على مقربة منه.

يأتي ذلك، وسط رفض قيادات نقابية لصيقة بالاتحاد اتهامها «بالاستفراد بمقاعد الأمانة العامة»، معتبرةً أن «الاتحاد من أكثر الاتحادات الشابة في المنطقة بمعية الاتحاد النقابي العماني». وقالت هذه القيادات التي فضلت عدم التصريح باسمها: «إن أبرز رد على هذه الاتهامات، هو التغيير المستمر في تشكيلة الأمانة العامة، التي بلغت نحو 50 في المئة كما هو الحال في الأمانة العامة الحالية».

وأردفوا «كثير من أعضاء الأمانة العامة الحالية لم يبلغوا الأربعين عاماً، مع أن الأعمار المهيمنة على الاتحادات في العالم تبدأ من الخمسين. وهو ما يعطي دليلاً على حيوية الاتحاد النقابي البحريني وتجديده الدائم في الدماء».

وبسؤالهم عن السبب وراء احتفاظ الأمانة العامة ببعض الوجوه منذ المؤتمر التأسيسي وحتى الآن، أجابت القيادات «لا يمكن أن يسلم الاتحاد بكله إلى الدماء الجديدة من دون امتزاجهم بخبرات السابقين. في النهاية أنت تحتاج إلى عناصر شابة بقدر حاجتك إلى العناصر الخبيرة حتى يتوازن الاتحاد ولا يفقد شيئاً من قوته».

وعن اتهام الاتحاد باخضاع الأمانة العامة للمحاصصة بين الجمعيات السياسية، بيَّنت القيادات «مجموعات الضغط واللوبيات من صميم أجواء العمل الديمقراطي، وعندما تنظر إلى أي اتحاد نقابي في العالم ستجد أن من يصل إلى إدارة الاتحاد هو صاحب الحضور الأقوى، سواء أكان جمعية أم تياراً أم مجموعة أم غير ذلك»، إلا أنها عادت واستدركت «لكن ذلك لا يعني بالمطلق هيمنة أحد على الاتحاد، فالانتخابات تجري بسرية تامة وفي جو من الشفافية العالية جدّاً. والعامل عندما يذهب إلى غرفة الاقتراع يذهب وحيداً ولا يستطيع أحد أن يملي عليه شيئاً، وبالتالي هو يكون صاحب القرار الحقيقي».

وبشأن التحديات التي يمكن أن يواجهها مؤتمر الاتحاد بعد قرار التعددية النقابية في البحرين، قالت القيادات: «التحديات هي البيئة التي يتطور فيها العمل النقابي، لو رجعنا إلى تاريخ الحركة النقابية العالمية سنجد أن تطورها ناتج عن التحديات التي مرت بها. متى كان للعمال عيد دولي معترف به لولا أحداث شيكاغو الدامية؟، لذلك التحديات لازمة لصقل التجربة».

وما إذا كان خلاف الاتحاد مع نقابة بتلكو سيبقى معلقاً من دون حل حتى المؤتمر المقبل، أكدت القيادات النقابية «وجود مساعٍ خيرة لحل الخلاف»، متوقعةً أن «تتوج بالنجاح، وأن تشارك نقابة بتلكو في المؤتمر العام المقبل كمشاركتها في بقية المؤتمرات السابقة».

العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:01 م

      أنت أيضاً من المستفيدين من الاتحاد وأنت من يتصدى لأي استيضاحات (يتبع..)

      ......رجاء بدون مزايدة وادعوك الى قراءة نفس مقال اليوم مرة ثانية وكن صادقا مع نفسك على الأقل بخصوص آلية الانتخابات المعدة سلفا حتى وان كان الناخبون يذهبون للترشيح بمفردهم. أضحكتني بمفردهم نسيت قصاصات الورق المكتوبة فيها الاسماء لمن تريدونهم وأنت على رأس القائمة. مبروك عليكم التشكيل الجديد واتحداك ان تقول غير ذلك.

    • زائر 9 زائر 8 | 3:30 م

      الرد على الزائر 8

      امثالك ممن يوزعون الاتهامات و المزاعم ولا تحسن من الكلام الا التشويش...ماذا يضحك وانت تتهم نقابي يدخل لوحده ويموت فهذا النقابي المناضل لا يهم ان كان بيده قصاصة مكتوبة او مليون قصاصةوهذا على افتراض ذلك.خلنا كنقابيين نموت لمن نريد وخلك بعيد و اقول انا مؤمن بالدفاع عن الاتحاد لانه يخدم العمال وكفى ولست متمصلحا من الاتحاد الا بما يحصله العمال وانا واحد منهم ضمن مجهودات الاتحاد لك كعابث تريد تفتيت النقابيين

    • زائر 5 | 8:51 ص

      الاتفاقية الثلاثية ضرورة

      الاتفاقية الثلاثية ضرورة لان الملف بات منتهيا في اغلبه وسنتابع بقية الحقوق ولان الذين قدموا الشكوى طلبوا سحبها ولا يمكن مواصلة الشكوى بالاتحاد العام لانه يشترط ثلاثة اتحادات و المهم ان الاتفاقية يمكن ان يكون الحل ضمنها لانها تحت مظلة منظمة العمل الدولية ويمكن ايضا الرجوع بها ثانية لو لم تطبق

    • زائر 2 | 5:30 ص

      الخلاف بين نقابة بتلكو و الاتحاد ليس شخصيا

      المساعي الخيره جيده اذا كان الخلاف شخصي ولكن و حسب علمي من المقربين من النقابه ان الخلاف جوهري وهو عدم وجود ضوابط حوكمه تنظم العلاقه بين الامناء المساعدين و الامانه العمه و المجلس المركزي والنقابات المنضويه تحت مضلة الاتحاد. و ان قيادات الاتحاد الحالين اقرب الى الدكتاتوريه في ادارة شؤن الاتحاد و فشلهم في ادارة الازمات و ما يدلل على ذالك التوقيع على الاتفاقيه الثلاثيه التي اضاعة حقوق العمال

    • زائر 3 زائر 2 | 7:20 ص

      نعم نعم للتغيير

      حان وقت التغيير وعلى الأعضاء المخولين بالتصويت أن لا يخضعوا لإرادة الغير
      انتخبوا بحرية...

    • زائر 4 زائر 2 | 8:44 ص

      كفاك هراء

      الكاتب للتعليق معروف لدينا كنقابيين وكفاك لا تتعب نفسك فإننا ماضون تحت قيادتنا النقابية ومظلتنا الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وكلامك كل مكرر ومردود عليه وان النقابيين فازوا بانتخابات شفافة و انت... عموما نقطة الاتفاقية هو ان من قدم الشكوى عدة اتحادات متحالفة مع الاتحاد العام و من طلب سحب الشكوى هم من قدموها وليس طلب السحب من الاتحاد بالاضافة الا انهم سيتابعونها مع الاتحاد تحت سياج منظمة العمل الدولية والاتحاد لا يستطيع ابقاء الشكوى وحده دون انضمامه معهم انت فاهم بس لازم تكتب للتشويش

اقرأ ايضاً