العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

«ارامكو» السعودية تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة صينية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت مصادر مطلعة إن شركة "ارامكو" السعودية أكبر منتج للنفط في العالم تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية فضلاً عن اصول في نشلطات تجزئة في صفقة من شأنها ان تساهم في بيع حصة أكبر من انتاجها من الخام للصين مع احتدام المنافسة في السوق ، وفق ما نقلت صحيفة الحياة اليوم الخميس (8 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

وأضافت المصادر ان قيمة الصفقة تقدر بين بليون و1.5 بليون دولار لكن القيمة النهائية والأصول وحجم الحصص قابلان للتغيير. ويمثل بيع حصة في مصفاة قائمة خروجاً عن المعهود سابقاً في الصين اذ كانت تقتصر استثمارات شركات الطاقة الأجنبية على مشروعات جديدة لكن بكين تحرص حالياً على إعادة هيكلة الشركات العملاقة الكثيرة المملوكة للدولة.

وبالنسبة إلى الصين فإن الاتفاق يضمن امدادات خام مستقرة لتلبية الطلب المتزايد بينما تتلقى شركة البترول الوطنية الصينية تمويلاً جديداً يساهم في خفض ديونها في وقت تضغط أسعار النفط المنخفضة على ارباح شركات الطاقة.

وتجري "ارامكو" مفاوضات لشراء حصة اقلية في واحدة على الأقل من مصافي الشركة الصينية الجديدة ونحو 300 منفذ لمبيعات التجزئة وفق احد المصادر. وتدير شركة البترول الوطنية الصينية 26 مصفاة ومصنعاً للبتروكيماويات. وقال احد المصادر "معظم القيمة بالنسبة إلى أرامكو تكمن في المصفاة.

يتيح ذلك وضعاً جيداً للسعودية لبيع الخام في وقت يزيد المعروض من الدول الأخرى". وامتنعت "ارامكو" عن التعليق ولم يتسنّ الاتصال بممثل للشركة الصينية للتعقيب. وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها لأن المفاوضات سرية مضيفة ان توقيت التوصل لاتفاق نهائي لم يتضح بعد على رغم ان المفاوضات بدأت قبل نحو خمسة اشهر. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً