العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ

العاهل المغربي يدعو إلى تجنب الصراع بين الأغلبية والمعارضة داخل البرلمان

دعا العاهل المغربي محمد السادس اليوم الجمعة (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) اعضاء مجلسي النواب والمستشارين الى أن يكونوا في مستوى الأمانة الملقاة على عاتقهم، مشيرا الى أن الصراع بين الأغلبية والمعارضة ينتج خطابا سياسيا لا يرقى في عمومه الى تطلعات المواطن.

وقال العاهل المغربي - في خطاب ألقاه مساء اليوم (الجمعة) خلال الافتتاح الرسمي للسنة الخامسة من الولاية التشريعية الحالية - إن مثل هذه الصراعات في الغالب ما تكون على حساب القضايا الجوهرية وإن البرلمان لابد ان يكون بمثابة المرآة التي تعكس ما يقع داخل المجتمع.

ووجه العاهل المغربي الى أعضاء المجلسين رسالة واضحة مفادها أن ما ينتظرهم من عمل لا يحتمل تضييع الوقت، وحثهم على العمل الجاد من أجل استكمال بناء المؤسسات.

وأوضح العاهل المغربي أن السنة التشريعية الحالية تبقى حافلة بالتحديات من أجل استكمال بناء المؤسسات الوطنية لان هذا الامر لا يعني الأغلبية وحدها أو المعارضة وحدها بل يحتاج الى اعتماد التوافق الإيجابي ورفض كل التوافقات السلبية.

يشار الى ان البرلمان بمجلسيه مطالب خلال السنة التشريعية الحالية التي تعد الأخيرة في عهد الحكومة الحالية بالتصويت على مجموعة من مشاريع القوانين التنظيمية أبرزها القانون التنظيمي المتعلق بترسيم اللغة الأمازيغية والقانون التنظيمي الخاص بالإضراب والقانون التنظيمي المتعلق بإرساء المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً