العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

هولندا في امتحان مصيري للبقاء منافسة بتصفيات «يورو 2016»

سيكون المنتخب الهولندي، بطل 1988، أمام اختبار مصيري عندما يحل في أستانا من أجل مواجهة مضيفه الكازاخستاني السبت في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى يورو - فرنسا 2016.

وستكون المباراة مصيرية للمنتخب الهولندي إذ إنه يواجه خطر الغياب عن بطولة كبرى للمرّة الأولى منذ مونديال 2002 وعن النهائيات القارية للمرّة الأولى منذ 1984، إذ يقبع «البرتقالي» في المركز الرابع ضمن المجموعة الأولى التي حسم التأهل المباشر فيها لمصلحة أيسلندا وتشيكيا، وبفارق نقطتين خلف تركيا الثالثة.

وتتنافس هولندا مع تركيا على المركز الثالث الذي يخول لصاحبه خوض الملحق، وستكون مطالبة بالتالي بالعودة من أستانا بالنقاط الثلاث من أجل الإبقاء على أمالها حتى الجولة الأخيرة التي تتواجه فيها مع ضيفتها تشيكيا الثلثاء المقبل.

وتمني هولندا نفسها بخدمة جليلة من تشيكيا التي تستضيف تركيا السبت أيضاً من أجل تعزيز حظوظها بمحاولة تجنب الغياب عن النهائيات لأن حصولها على المركز الثالث لن يضمن لها تأهلها بل بطاقة الملحق فقط، ونظراً إلى المستوى الذي تقدمه فلا شيء مضمون.

ومن المؤكد أن الضغط سيكون هائلاً على المدرب الجديد داني بليند الذي حل في أوائل يوليو/ تموز الماضي بدلاً من غوس هيدينك على أمل منح منتخب «الطواحين» الدفع المعنوي اللازم في مشوار التصفيات، لكن مدافع أياكس السابق استهل مغامرته بالخسارة أمام أيسلندا في هولندا (صفر/1) ثم أمام تركيا (صفر/3).

ويبدو أن رحيل لويس فان غال عن الفريق بعد أن قاده إلى المركز الثالث في مونديال البرازيل العام الماضي، أثر كثيراً على المنتخب الذي يعول حالياً على تشيكيا وأيسلندا من أجل محاولة الإبقاء على حظوظه كون تركيا تتواجه مع الأخيرتين السبت والثلثاء.

وتعرض بليند لانتقادات قوية في الصحف المحلية إذ اعتبرت معظمها بأنه منح الفرصة للاعبين ليسوا في كامل لياقتهم البدنية وعلى رأسهم روبن فان بيرسي أو لا يلعبون كثيراً في صفوف أنديتهم. لكن بليند رفض الاستقالة من منصبه وهو حظي بدعم رئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ الذي قال: «أساند بقوة المدرب والجهاز الفني. إنهم في حاجة إلى ثقتنا في هذه الأوقات الصعبة التي يعيشها الفريق».

إيطاليا في تنقل صعب

تسعى إيطاليا لضمان تأهلها عن المجموعة الثامنة عندما تسافر إلى باكو لمواجهة أذربيجان إذ ستكون بحاجة للفوز لحسم الأمور.

وتتصدر إيطاليا المجموعة برصيد 18 نقطة وبفارق نقطتين عن النرويج الثانية و4 عن كرواتيا الثالثة، فيما فقدت أذربيجان الأمل حتى في المنافسة على المركز الثالث كونها تقبع في المركز الخامس برصيد 6 نقاط.

وعلى رغم هامشية المباراة بالنسبة لأذربيجان، فإن المهمة لن تكون سهلة بتاتاً على إيطاليا التي لم تقنع على الإطلاق في هذه التصفيات لأن رجال المدرب أنطونيو كونتي عانوا كثيراً وانتصاراتهم الخمسة جاءت بصعوبة وبفارق هدف واحد باستثناء واحدة كانت في الجولة الأولى على أرض النرويج (صفر/2) التي ستكون منافستهم الأخيرة يوم الثلثاء في روما. كما أن المنتخب الأذربيجاني قدم أداءً ملفتاً منذ تعيين النجم الكرواتي السابق روبرت بروزينيكي مدرباً للفريق خلفاً للألماني برتي فوغتس الذي رحل بعد خسارة المباريات الأربع الأولى في التصفيات.

ونجح بروزينيكي في الخروج فائزاً من مباراته الرسمية الأولى على حساب مالطا (2/صفر) ثم حقق 3 تعادلات في المباريات الثلاث التالية، بينها في معقل النرويج (صفر/صفر).

ومن المرجح أن تحافظ إيطاليا، القادمة من مشاركة مخيبة في مونديال البرازيل 2014 إذ ودعت من الدور الأول والباحثة عن بلوغ النهائيات القارية للمرّة السادسة على التوالي والتاسعة في تاريخها المتوج بلقب واحد (1968)، أقله على سجلها المميز في التصفيات إذ لم تذق طعم الهزيمة في مبارياتها الـ48 الأخيرة وتحديداً منذ خسارتها أمام فرنسا 1/ 3 في السادس من سبتمبر/ أيلول 2006.

ومن جهتها، ستكون النرويج أمام مهمة سهلة عندما تستضيف مالطا متذيلة المجموعة (نقطتان فقط)، فيما تتواجه كرواتيا (14 نقطة) مع ضيفتها بلغاريا الرابعة (8 نقاط) والتي حافظت على أمالها الحسابية الضئيلة جداً في الحصول على المركز الثالث بفضل قرار الاتحاد الأوروبي بسحب نقطة من رصيد كرواتيا.

ويلز قاب قوسين من التأهل

وفي المجموعة الثانية، تحل ويلز ضيفة على البوسنة وعينها على بطاقة التأهل إلى النهائيات للمرّة الأولى.

ويحتاج فريق المدرب كريس كولمان إلى نقطة من مباراتيه الأخيرتين مع البوسنة (الرابعة) السبت وإندورا المتواضعة (من دون نقاط) على أرضه الثلثاء لكي يضمن تأهله الأول إلى بطولة كبرى منذ مونديال 1958 عندما خاض أول وآخر مشاركاته إن كان على الصعيد العالمي أو القاري. كما تبدو بلجيكا التي تحتل المركز الثاني بفارق نقطة فقط عن ويلز، في وضع مناسب لحسم تأهلها أيضاً عندما تحل ضيفة على أندورا المتواضعة.

العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً