العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ

البرلمان الإيراني يعطي موافقة أولية على الاتفاق النووي

دبي، طهران - رويترز، أ ف ب 

11 أكتوبر 2015

أعطى البرلمان الإيراني موافقة أولية امس الأحد (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) على مشروع قانون يقر الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية إذ نجحت الأصوات المؤيدة في التغلب على المعارضة الشرسة من جانب النواب المحافظين.

وذكرت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية أن البرلمان وافق في القراءة الأولى على مشروع قانون يدعو حكومة طهران لمواصلة تطوير البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية بما يتسق مع الاتفاق الذي تم توقيعه في 14 يوليو/ تموز بنسبة 139 صوتاً مقابل 100 صوت.

ويجب أن يجتاز مشروع القانون الذي اقترحته لجنة الأمن القومي بالبرلمان تصويتاً ثانياً يوم الثلثاء قبل تقديمه لهيئة من رجال الدين لإعطائه الموافقة النهائية وإِقراره ليصبح قانوناً.

ويؤكد مشروع القانون على ضرورة موافقة أعلى هيئة أمنية إيرانية على عمليات التفتيش الدولية للمواقع العسكرية التي ستجرى بموجب الاتفاق النووي ما يجعل احتمال ظهور خلافات خلال مرحلة التنفيذ قائماً.

وقدم وزير الخارجية، محمد جواد ظريف الذي قاد فريق التفاوض الإيراني في المحادثات النووية مع القوى العالمية الست دفاعاً قوياً عن الاتفاق أمام البرلمان وقال إن ايران حققت أهدافها.

من جانب آخر، أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية صدور الحكم في قضية مراسل صحيفة «واشنطن بوست» في إيران جايسون رضايان، بدون توضيح طبيعة هذا الحكم.

ونقل الموقع الإعلامي الإلكتروني للقضاء عن غلام حسين محسني إيجائي «إن الحكم قد صدر وبإمكان (رضايان) الطعن به».

وبحسب التلفزيون الإيراني، أكد محسني إيجائي أيضاً «إدانة» رضايان المتهم خصوصاً بـ «التجسس»، بدون مزيد من الإيضاحات.

وفي واشنطن صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية، جون كيربي أنه «لم يتلق في الوقت الحاضر أي تأكيد أو تفصيل عن أي حكم معين من جانب السلطات الإيرانية».

وأضاف المتحدث الأميركي «إننا نراقب الوضع من كثب وسنستمر في مطالبتنا برفع كل الاتهامات الموجهة إلى جايسون (رضايان) والإفراج عنه على الفور».

من جهته، قال رئيس تحرير صحيفة «واشنطن بوست»، مارتن بارون إنه ليس لديه «معلومات أكثر من ذلك» بالنسبة لإعلان المسئول القضائي الإيراني.

على صعيد آخر، قال وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان أمس (الأحد) إن بلاده أجرت تجربة ناجحة لنموذج جديد من صاروخ باليستي موجه في إشارة إلى تطور على ما يبدو في قدرة طهران على تحسين دقة إصابة بطاريات صواريخها.

وعرض التلفزيون لقطات لما يبدو أنه إطلاق ناجح للصاروخ الجديد «عماد» والذي سيكون أول صاروخ إيراني موجه بدقة بمدى قادر على ضرب إسرائيل.

وقال دهقان في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون «الصاروخ عماد قادر على ضرب أهداف بدرجة عالية من الدقة وتدميرها بالكامل».

العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً