العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ

وزير الطاقة لـ «الوسط»: تحسن طفيف ستشهده أسواق النفط في الفترة المقبلة

رجح أن يتراوح سعر البرميل من 50 إلى 60 دولاراً

عبدالحسين ميرزا
عبدالحسين ميرزا

رجح وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا أن تشهد أسواق النفط العالمي تحسناً طفيفاً وليس كبيراً في الفترة المقبلة، سيتراوح خلاله سعر البرميل من 50 – 60 دولارا أميركيا، معتبراً في الوقت ذاته أن «التكهن بأسعار النفط لايزال صعباً».

جاء ذلك، في حديثٍ إلى «الوسط» على هامش افتتاح جلالة الملك لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الرابع لمجلسي الشورى والنواب أمس الأحد (11أكتوبر، تشرين الأول 2015م)، بمركز عيسى الثقافي، حيث قال الوزير:» إن التكهنات بأسعار النفط صعبة، لكن الدلائل والإحصائيات التي تصدرها البنوك والمؤسسات وبعض الأطراف المعنية مثل منظمة أوبك تشير إلى أنه في المستقبل سوف يكون هناك طلب أكبر على الطاقة»، مشيراً إلى إنه « في الوقت الجاري هناك طفرة في جانب العرض. المعروض من النفط نحو مليوني برميل وهو أكثر من المطلوب».

واستدرك ميرزا «لكن وبسبب الأسعار التي انخفضت في بعض البلدان مثل النفط الصخري في أميركا، بدأت عدد الحفارات تقل»، معتبراً ذلك «دليلا على أن هؤلاء المنتجين سيخرجون من السوق، وعليه فالعرض من جانبهم سيقل، مما سيجعل الأسعار في وضعٍ أفصل بالتالي».

وأضاف «في الأيام الأخيرة هنالك تحسن طفيف في أسعار الرنت والنفط الأميركي، وهذا يدل على أنه من الممكن أن تتحسن الأسعار في الفترة المقبلة لكن ليست بالزيادة التي تصل إلى المبالغ الكبيرة»، متوقعاً أن يتراوح سعر البرميل «من 50 – 60 دولار أميركي فقط».

ورغم ذلك، فقد أوضح وزير الطاقة «أن الأسعار ستتحسن في المدى البعيد، باعتبار أن الجميع يحتاج إلى الطاقة، وخاصة أن العالم يشهد تطوراً مستمراً».

العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:25 م

      احم احم

      هههههههههههههه سلام الله على النفظ خلال الاشهر الجايه راح يستانف النفظ مسيرة الهبوط ؟
      النفظ حتى يرتفع يحتاج لمسيرتين من الهبوط تونا امخلصين الاولة ليش مستعجل صل على النبي ؟ الناس تتوقع ان يرتفع سعر استخارجه على قيمته ؟
      يعني راح ايكون شراء النفظ ارخص من استخراجه ؟
      وهذا هو الشيء الوحيد اللي راح يرفع سعر النفظ

    • زائر 3 | 12:31 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،يا وزير الطاقة يا محترم ،،اذا في مجال اتشوفون وين اتروح محاصيل النفط وايراداتها اكيد هي مو في جيب المواطن ،،اذا هي في جيوب { من } صار للبحرين قرن وهي تصدر { نفط وغاز والمنيوم وغيره } وينكم عن المواطن اشوف الحياة تغلى والرواتب اما { تنخفض او مكانها تراوح } لا تنسى ان تثقف المواطن يا وزير ب ايرادات بلده يعنى كلشي { تحت ل تحت } يا مسهل .

    • زائر 2 | 12:24 ص

      البحرين : الخير يخص والشر يعم

      إذا ارتفع سعر البترول نقرأ أن الموضوع في الجريدة وةاذا انخفض يدفع المواطن فرق الثمن من خلال التشريعات المختلفة . ..مرة رفع دعم و مرة استقطاع من الراتب بدلةالتعطل ووووو

    • زائر 1 | 11:23 م

      ماذا لو؟

      زاد انتاج الزيت الصخري بسبب انخفاض قيمة التكنولوجيا !
      معظم بيوت الاستثمار قالت ان سعر النفط سيكون بين 30-40 دولار.

اقرأ ايضاً