العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

رئيس الأركان الأميركي يزور إسرائيل لمناقشة التعاون الاستراتيجي والأمني

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" أمس الثلثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) النقاب عن أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الاميركية الجنرال جوزيف دانفورد سوف يزور إسرائيل للمرة الأولى الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة ان من المحتمل ان يناقش الجنرال دونفورد ، الذي حل محل رئيس الاركان المنتهية ولايته مارتن ديمبسي ،التعاون الاستراتيجي والامني.

وأضافت الصحيفة انه تقرر القيام بالزيارة على خلفية الصراع الدائر في سورية ودخول روسيا على خط النزاع هناك والاتفاق النووي بين ايران ومجموعة الدول الست.

وتابعت الصحيفة ان من المحتمل ان تشكل قضيتان تثيران المخاوف محور المحادثات ، وتتعلق الاولى بصياغة نهج سياسي على ضوء تدخل روسيا في الصراع في سورية ودعمها للرئيس بشار الاسد، وهذه خطوة اثرت بشكل كبير على حرية الجيش الاسرائيلي في العمل في هذا المسرح.

وذكرت الصحيفة انه رغم الاجتماعات بين نائب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي يائير جولان ونظيره الروسي نيكولاي بوجدانوفسكي ، فان من الواضح ان حزب الله يتمتع حاليا بحرية جلب اسلحة متقدمة من سورية وانه سوف يتعين على الجيش الاسرائيلي ان يمتنع عن مهاجمة قوافل الاسلحة.

واشارت الصحيفة انه علاوة على ذلك يعزز الروسي المحور السوري الايراني الذي من المحتمل ان يصبح مشكلة بالنسبة لإسرائيل.

وقالت ان القضية الثانية والتي تعد اكثر اهمية هى اعداد حزمة مساعدات امريكية لإسرائيل من المتوقع ان تتضمن تمويلا اضافيا بقيمة 3ر1 مليار دولار . وطلبت اسرائيل التمسك بمبدأ التفوق العسكري على الدول العربية الذي يتعرض للتأكل من جانب الدول الخليجية.

واشارت الصحيفة الى ان هذا الجزء من حزمة المساعدات سوف يتضمن تقوية السلاح الجوي الاسرائيلي بطائرات اضافية من طراز اف 35-اضافة الى الطائرات التي التزمت الولايات المتحدة بتزويد لاسرائيل بها.وتتضمن العناصر الاضافية تمويلا تكميليا لتطوير نظم للحماية واسلحة دقيقة التصويب .

ويهدف التجهيز الاضافي الى ضمان قدرة اسرائيل على ادارة حروب متزامنة على جبهتين في الشمال والجنوب اذا دعت الحاجة الى ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً