العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

«المناصحة»: «التنظيمات الإرهابية» غررت بـ2800 سعودي ونقلتهم إلى مناطق الصراع

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في المملكة العربية السعودية، أن الجماعات الإرهابية تعمل على نقل المجندين لتنفيذ مخططاتهم في مناطقهم نفسها، بعيداً عن مناطق الصراع الدائر في بعض الدول العربية، مقدرين عدد المغرر بهم والمنتمين إلى الفكر الضال في مناطق الصراع بنحو 2800 فرد، لافتين إلى أن شبكة الإنترنت باتت «مركزاً لتجنيد الشبان»، محذرين الوالدين من عدم متابعة أبنائهم، خصوصاً مع وجود حماسة وفتاوى تشجع على الجهاد، حسبما نقلت صحيفة الحياة.

وشارك أعضاء مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة: إبراهيم الميمن، وعلي العفنان، وعبدالعزيز الهليل، والعميد يحيى أبومغايض، والمستفيدون من المركز بدر العنزي، وعبدالرحمن الحويطي، في ندوة فكرية نظمها النادي الأدبي في الأحساء، أقيمت بجامعة الملك فيصل في كلية الطب، بعنوان «تجارب واقعية ومشاهد من واقع الحروب والصراعات».

واستهل الحديث رئيس النادي الأدبي الدكتور ظافر الشهري، الذي أكد أن مركز المناصحة أثبت جدواه على المستوى العالمي.

وقال: «إن دول العالم تعاني من الإرهاب، ولكن المملكة تعاملت مع الشباب المغرر بهم بأحسن الطرق التي تناقش وتحلل الشخصية، من مبدأ الحوار ورد الشبهات، وأصبح المركز نواة مضيئة في هذا الجانب، وتسعى المنظمات العالمية والإنسانية إلى استنساخ تجربته».

بدوره، أكد إبراهيم الميمن أن «أعضاء المركز يشرفون على تلك الحالات وحريصون على مناقشة الفكر بالفكر، بعد أن انتمى لهذه الجهة الإرهابية العشرات من شباب الوطن»، مشيراً إلى عدم التوقع بانحسار الظاهرة التكفيرية بل ازديادها، لافتاً إلى أن شبكة الإنترنت باتت «وسائل للتغرير بالشبان وأخذ البيعة، وما شابه ذلك من طرق ملتوية للخروج على ولي الأمر»، مشيراً إلى أن أسباب الإرهاب متعددة ومتنوعة، وقد يكون مرجعها أسباباً فكرية أو نفسية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو تربوية. وحديثاً دخل المجال الإلكتروني بقوة، إذ يتم تجنيد المراهقين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وتطرق عبدالعزيز الهليل، إلى حاجة المجتمعات «الماسة» إلى التعرف على ثقافة الاكتشاف المبكر للانحراف الفكري لدى أفرادها، لتلافي وصول الفرد لمرحلة التطرف الفكري، ومن ثم الإرهاب. وقال: «إن الوضع يتحسن لدى المجتمع في اكتشاف المراحل الأولى من إدمان المخدرات، لكن الأسر ليس لديها ثقافة اكتشاف البوادر الأولى للانحراف الفكري، وهي في حاجة ماسة له، وهو ما تعمل على الاجتهاد في توفيره كثير من المؤسسات في السعودية، بما فيها مركز محمد بن نايف للمناصحة».

وأكد الهليل أن هناك أكثر من 213 وفداً زاروا المركز من أنحاء دول العالم. وقال: «إن نسبة العائدين إلى الفكر الضال ممن تخرجوا من المناصحة تصل إلى 15 في المئة، وهي نسبة طبيعية». وأشار إلى أن عدد المغرر بهم والمنتمين إلى الفكر الضال في مناطق الصراع بلغ 2800 فرد. كما أن نحو 750 فرداً حققوا نجاحات جيدة وأمضوا بقية حياتهم طبيعية بعد تخرجهم من الجامعات، وانخرطوا في عدد من الأعمال الحكومية والخاصة.

فيما أكد علي العفنان أن هناك من ينتسبون لأهل العلم ينشرون بيانات لنصرة سورية، والضحية هم أبناؤنا. وسرد العائد من مناطق الصراع بدر العنزي، أن بدايته كانت الجلسات الشبابية خلال حرب العراق الأولى، وتشجيعه على الجهاد إلى بعض مناطق الصراع، بعدها قرر بيع سيارته بـ50 ألف ريال، وتبرع بها، وكانت بداية ذهابه إلى اليمن، وبعد وصوله لاحظ بأنه أصبح «كبش فداء باسم الإسلام»، حينها قرر أن يعود إلى الوطن بعد التنسيق مع عدد من الأشخاص في المملكة، حتى انخرط في مركز الأمير محمد بن نايف. وقال: «ولدت من جديد عندما عدت إلى الوطن سالماً، ولم أفقد شيئاً من جسدي».

وروى عبدالرحمن الحويطي قصة انتمائه إلى الفئة الضالة بعد أن غرر به، ومرت عليه شبهة «وجوب الخروج عن بيعة ولي الأمر»، وأنه «يجب نصرة المسلمين في أنحاء العالم، خصوصاً من يعانون من الظلم والحروب»، مؤكداً أن ما يحدث في مناطق الصراع هو «أكبر جرم»، محذراً من التقنيات الحديثة التي تعتبر من أكبر الوسائل التي تجذب المراهقين والمتطرفين من الشباب، لاسيما أن الوطن مستهدف من المتطرفين كافة. وقال الحويطي: «يقظة رجال الأمن في المنافذ هي التي أنقذتني بعد رغبتي في الذهاب إلى مناطق الصراع، وبعد اكتشاف جوازي المزور، أوقفت وحولت إلى مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة»، لافتاً إلى أنه سعيد بأن يده لم تتلوث بدم أو قتل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً