العدد 4785 - الثلثاء 13 أكتوبر 2015م الموافق 29 ذي الحجة 1436هـ

"تحت رمال بابل" أنجح فيلم عراقي في مهرجان مالمو

لقطة من فيلم
لقطة من فيلم "تحت رمال بابل"

خلال مشاركة الفيلم الروائي العراقي "تحت رمال بابل" للمخرج محمد جبارة الدراجي في الدورة الخامسة من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، كشفت شركة MAD Solutions عن حصولها على حقوق عرض وتوزيع الفيلم في العالم العربي من خلال وزارة الثقافة العراقية ضمن مشروعها بغداد عاصمة الثقافة العربية. وذلك بعد تحقيقه علامات بارزة في سجل مشاركاته بالمهرجانات والمحافل السينمائية، ليصبح أحد أنجح الأفلام في تاريخ السينما العراقية.

أحدث إنجازات "تحت رمال بابل" بالمهرجانات السينمائية، كانت ضمن الدورة الـ 72 من مهرجان فينيسيا السينمائي، حيث فاز بجائزة مدينة فينيسيا، تأتي هذه الجائزة بعد فوز الفيلم بـجائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان أبوظبي السينمائي الذي استضاف عرضه العالمي الأول، وترشيحه لـجائزة السلام الدولية التي تمنحها مؤسسة السينما والسلام الدولية في مهرجان برلين السينمائي الدولي٢٠١٥، وهو الترشيح الأول من نوعه للسينما العراقية، كما شارك في العديد من المهرجانات المهمة، مثل: مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي، مهرجان ليالي تالين السوداء، مهرجان سانتا باربرا السينمائي ومهرجان ريندانس للأفلام.

وفي الفيلم يقدم الدراجي قصة إبراهيم، وهو جندي عراقي يهرب من الكويت بعد هزيمة الجيش العراقي في 1991، وخلال عودته إلى وطنه، يواجه رحلة محفوفة بالمخاطر، ويقع في قبضة الحرس الجمهوري ويُزج به في سجون النظام باعتباره خائناً. ولكن في الوقت الذي يبدو فيه مصير إبراهيم محسوماً، ينتفض سكان الجنوب العراقي خارج أسوار السجن غارسين أمل الحرية في نفوس الأسرى والمُعتقلين.

تحت رمال بابل من إخراج وتأليف محمد جبارة الدراجي، وشارك بالتمثيل كل من سمر قحطان، أمير جبارة، حسن بخيت وحيدر جمعة.

وُلد محمد جبارة الدراجي في بغداد عام 1978، ودرس في أكاديمية هلغرسوم للإعلام الهولندية، وفي مدرسة نورثرن السينمائية في ليدز، أخرج فيلمه الروائي الأول أحلام عام 2005، ثم أتبعه بفيلم ابن بابل (2009) الذي ساهم في ترسيخ سمعة الدراجي عالمياً بعد عرضه في مهرجاني ساندانس وبرلين، كما اشترك مع شقيقه عطية جبارة الدراجي في إخراج فيلم في أحضان أمي الذي سافر إلى أكثر من 50 مهرجاناً وفعالية سينمائية، وفاز بأكثر من 10 جوائز دولية.

محمد جبارة الدراجي
محمد جبارة الدراجي




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً