العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

الهاجري: وصول شحنة تطعيم الانفلونزا الموسمية الأسبوع المقبل

مريم الهاجري
مريم الهاجري

أكدت مدير إدارة الصحة العامة مريم الهاجري أن الشحنة الثانية لتطعيم الانفلونزا الموسمية ستصل خلال الأسبوع المقبل، موضحة أن تطعيم انفلونزا الخنازير هو نفسه تطعيم الانفلونزا الموسمية لكونه تطعيماً ثلاثياً يضم لقاح انفلونزا الخنازير ولقاحات أخرى.

ولفتت الهاجري في حديث إلى «الوسط» أنه بسبب حالة الهلع التي يعيشها الناس في هذه الفترة تم طلب شحنات بكمية أكبر ومن المتوقع أن تصل الأسبوع المقبل، وذلك بعد إقبال الناس على التطعيم، منوهة إلى أن التطعيم موجود منذ أشهر إلا أنه لم يكن هناك إقبال على التطعيم، على رغم أن وزارة الصحة منذ وصول التطعيم الجديد أعلنت عن وصوله وأهميته وخصوصاً للفئات الأكثر خطورة والتي بالإمكان أن تصاب بالانفلونزا الموسمية.

وأشارت الهاجري إلى أنه على رغم الإعلان عن وصول تطعيم الانفلونزا الموسمية إلا أنه لم يكن هناك إقبال، إلا أنه بعد أن تم تسجيل حالات لإصابات بانفلونزا الخنازير أصيب الناس بالهلع وأقبلوا على التطعيم ضناً منهم أنه هو تطعيم فقط لانفلونزا الخنازير، بينما هو تطعيم للانفلونزا الموسمية وهي تطعيم يقي من انفلونزا الخنازير لكون أن لقاح الانفلونزا الموسمية يعتبر تطعيماً ثلاثياً.

وأكدت الهاجري أن انفلونزا الخنازير أصبح مشابهاً للانفلونزا الموسمية ولم يعد كما كان عند ظهوره لأول مرة العام 2009 بصورة وباء عالمي، إذ إنه تم الحصول على علاج للمرض، مشيرة إلى أن أعراض الانفلونزا الموسمية تشمل الحمَّى والسعال والصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

ولفتت الهاجري إلى أن الإصابة بانفلونزا الخنازير ليس خطراً ويمكن علاجها فور اكتشافها خاصة مع توفر اللقاحات والعلاجات اللازمة لها بالبحرين، مناشدة الجميع بعدم الهلع والتوقف عمّا يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن تسجيل حالات بالبحرين لا يعني وجود وباء ولا داعي للهلع والخوف.

ودعت الهاجري المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بقواعد النظافة الشخصية ومن أهمها غسل اليدين وعدم الاختلاط بالمرضى لتجنب نقل العدوى، وخصوصاً في ظل تغير حالة الطقس وزيادة عدد المصابين بالانفلونزا الموسمية.

العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:28 ص

      ياجماعه

      ليش خايفين يبه التطعيم مثل ماذكرت دكتوره مريم هو نفسه تطعيم الانفلونزا الموسميه وهو فيه جزء من H1N1 والتطعيم يبه عادي ومتوفر من زمان والناس مطنشته الحين الخوف ليش يبه اتبعو النصايح من عسل اليدين وعدم الاختلاط باناس مصابه بارتفاع درجة الحراره وابتعدو عن العناق ورب العالمين الحافظ

    • زائر 2 | 1:58 ص

      ..

      التطعيمات تخلص بسرعة بسبب الضغط من اللي جايبينهم ما خلوا احد ما جابوه من ديرته

    • زائر 1 | 10:52 م

      أبو علاء

      هناك فيديو على اليوتيوب يحذر من أخذ هذا اللقاح تحت عنوان " انفلونزا الخنازير ومؤامرة اللقاحات والتطعيم " أرجو من الجميع مشاهدته لخطورة الموضوع !!!
      https://youtu.be/YEKSQXlKkT0

اقرأ ايضاً