العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

عقار جديد لسرطان المبيض

الوسط – محرر المنوعات  

تحديث: 12 مايو 2017

وافقت فدرالية الغذاء والدواء على عقار جديد لعلاج الحالات المتقدمة من سرطان المبيض، ورافقت ذلك الموافقة على فحص المريضات جينياً لتحديد المناسبات لهذا العلاج أيضاً، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الخميس (15 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

وعلّق مدير مكتب امراض الدم والاورام في فدرالية العقار والدواء ريتشارد بازدور قائلا: عقار اينبارزا (اولاباريب) هو أول دواء من نوعه لعلاج سرطان المبيض على المريضات اللائي لديهن خلل في جين براكا. وينتمي عقار اينبارزا (اولاباريب) الى مجموعة من الادوية تسمى مثبطات PARP. ويفيد من لديهن خلل في جين براكا ويتلقين علاجات كثيرة وشديدة لعلاج الحالة المتقدمة من سرطان المبيض. لذا، قبل بدء تناول العقار على المصابات الخضوع للفحص جيني للتأكد من وجود عيب في جين براكا لديهن.

ويعرف ان جين براكا يلعب دورا مهما في زيادة قابلية تكوين الاورام في الثدي والمبيض، حيث كشفت الدراسات انه في الوضع الطبيعي، تعمل جينات براكا السليمة على تثبيط تكون ونمو الاورام. بيد ان وجود عيب في هذه الجينات يقلل كفاءة الجسم في ترميم الاضرار الخلوية ويزيد نسبة الاصابة بسرطان الثدي والمبيض. وثبت أن %10 - %15 من سرطانات المبيض ترتبط مع وجود هذا العيب الجيني.

وقد شملت تجارب العقار الإكلينيكية 140 مصابة لديهن عيب في جين براكا. وكانت النتائج مبشرة، حيث تقلص حجم الورم او اختفى تماما لدى %34 ممن تناولن العقار لمدة 8 اشهر. أما الآثار الجانبية التي رافقت تناول هذا العقار، فقد كانت الغثيان والتعب والقيء والاسهال والصداع وانخفاض الشهية وآلام العضلات والمفاصل وأمراضاً مشابهة لنوبات البرد. كما ظهرت آثار جانبية نادرة أكثر جدية مثل التهاب الرئة واللوكيميا وانخفاض في كفاءة إنتاج نخاع العظم لكريات الدم الحمراء. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً