العدد 4788 - الجمعة 16 أكتوبر 2015م الموافق 02 محرم 1437هـ

المعراج: 360 قضية احتيال باشرتها إدارة مكافحة الفساد منذ 2013

الإدارة تصدت لعشرة وقائع بشأن شركات وهمية بين العامين 2008 و2010

قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني المقدم بسام محمد المعراج إن الإدارة باشرت 360 قضية احتيال تدخل في اختصاصها والتي لا تقل المبالغ فيها عن خمسين ألف دينار بحريني منذ العام 2013، مضيفاً أن الإدارة تصدت لعشرة وقائع تتعلق بشركات وهمية في الفترة بين 2008 و 2010، إذ تم استقبال 200 بلاغ في كل واقعة على حدة، وقد تم إحالة المتهمين إلى النيابة العامة وجميعهم مواطنين ما عدا بلاغين كان المتهمون فيها من جنسيات عربية.

وأشار المعراج، خلال اللقاء الذي أجرته معه وكالة أنباء البحرين " بنا "، أن أكثر المستهدفين من قبل المحتالين هم الذين يسهل إقناعهم وبالحصول على الربح الوفير بلا جهد، فيتحقق الاحتيال باقتناع الضحية بكذب المحتال، فللضحية أو المجني عليه في فعل الاحتيال دور كبير، لأنه ليس مجرّداً من الإرادة، وليس مغيّب العقل ، فيسهم هو نفسه في إيقاع ذاته في المصيدة.

 

س - ما هو القانون المنظم لجرائم الاحتيال وما هي العقوبة ؟

لقد نص المشرع البحريني في عقوبة جريمة الاحتيال في صورتها البسيطة، في الفقرة الأولى من المادة 391، على عقوبة الحبس وبالغرامة التي لا تتجاوز خمسة آلاف دينار بالنسبة لجريمة الاحتيال أو النصب في صورتها البسيطة، وعقوبة الحبس طالما وردت بإطلاق فإن ينبغي أن لا يقل حدها الأدنى عن عشرة أيام و لا يزيد حدها على ثلاثة سنوات، أما جريمة الاحتيال في صورتها المشددة، فقد نص المشرع البحريني في الفقرة الثانية من المادة 391 سالفة الذكر على الآتي "وإذا كان محل الجريمة مالا أو سندا للدولة أو لإحدى الجهات التي ورد ذكرها في المادة 107 عد ذلك ظرفا مشددا" وبناء على ذلك إذا كان محل جريمة الاحتيال أو النصب مالا أو سند للدولة أو لإحدى هذه الجهات فإنه تتم مضاعفة الحد الأقصى للعقوبة وفقا للمادة 76 من قانون العقوبات البحريني.

وبالنسبة للشروع في جريمة الاحتيال ، فانه إذا توقفت جريمة الاحتيال أو النصب عند حد الشروع فإن الجاني يعاقب وفقا للفقرة الثالثة من المادة 391 سالفة الذكر بالحبس الذي لا يزيد عن سنة والغرامة التي لا تتجاوز ألفي دينار.

والجدير بالذكر انه في فترة سابقة لم يكن يوجد تشريع خاص ينظم عملية الاستثمارات الوهمية إلا أن هذا لم يحل دون اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه مرتكبي هذه الجرائم حيث تم توجيه تهم الاحتيال ومزاولة الأعمال المصرفية دون ترخيص إضافة إلى تهم مخالفة قوانين وزارة التجارة، وقد صدرت أحكام جنائية بحق المخالفين.

وعليه استشف المشرع في مملكة البحرين حاجة المجتمع البحريني في إضفاء نوع خاص من الحماية القانونية وبالأخص لمثل هذه الجرائم المالية حيث أضيفت مؤخرا وتحديدا في سبتمبر 2014م مادة جديدة برقم (391) مكرر إلى قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976، نصها الآتي :

1) يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن مائة ألف دينار ولا تزيد على مثلي ما جمعه أو تلقاه من أموال أو ما هو مستحق منها أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من جمع أو تلقى أموالاً من الغير بقصد استثمارها أو إدارتها أو توظيفها دون الحصول على ترخيص بذلك من مصرف البحرين المركزي أو غيره من الجهات الإدارية المختصة بمزاولة الأنشطة التي تم جمع أو تلقي الأموال من أجلها.

ويحكم على الجاني برد الأموال إلى صاحبها ومصادرة عائدات الجريمة وللمحكمة أن تأمر بنشر ملخص الحكم بالإدانة أو منطوقة في صحيفة محلية أو أكثر على نفقة المحكوم عليه.

 

2) يعاقب بالحبس وبغرامة لا تجاوز خمسين ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين من قام بصفته وكيلاً أو وسيطاً أو مندوباً أو بأي صفة كانت بجمع أو تلقي الأموال من الغير لمصلحة طرف غير مرخص له بمزاولة الأنشطة التي جمع وتلقى الأموال من أجلها مع علمه بذلك.

 

س - بماذا تنصحون من يريد استثمار أمواله ؟

نهيب بالسادة المقيم والمواطن الكريم الذي يريد استثمار أمواله الحرص قبل أن يودعها لأي جهة أن يطلع على الوثائق الرسمية التي تؤكد أن هذه الجهة مصرح لها قانوناً بالاستثمار من قبل الجهات الرسمية أو الاستعلام من الجهات الرسمية ذات الصلة عن ذلك حتى لا يقع ضحية للمحتالين الذين يريدون تحقيق النفع غير المشروع من خلال إيهام الضحايا بمشروعات كاذبة، فضلاً عن أن البنوك المعتمدة تقوم باستثمارات متعددة وتكون أموال مودعيها في مأمن من المخاطر.

 

س ـ ما هي جهودكم للحد من عمليات النصب والاحتيال ؟

لا شك أن الاحتيال واقع موجود، عرفته البشرية عبر تاريخها الطويل، ، وهو متطور بتطور طبيعة المعاملات المالية والوسائل التكنولوجية، ومتزايد بتزايد حجم هذه التعاملات، لذلك تعطي الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والالكتروني أولوية كبيرة لهذا الموضوع،وقد بذلت الكثير في سبيل الحد من انتشاره.

ومثال ذلك قيام الإدارة بالتصدي لجرائم الاحتيال التي تقوم بها الشركات الاستثمارية الوهمية وقد وقع كثير من الضحايا جراء استجابتهم لتلك الشركات، حيث تستخدم هذه الشركات في الغالب وسائل الإعلام للتسويق مثل الصحف المحلية والإعلانات عبر التلفاز، الرسائل نصية عبر الهاتف، وحتى الإعلان عبر مواقع الانترنت، متخذةً أسلوب يمكن من خلاله أن تجذب اكبر عدد من الأشخاص من خلال إغرائهم بعبارات الربح المضاعف لأموالهم.

ليس ذلك فحسب بل تصدت الإدارة أيضا لجرائم الاحتيال عن طريق الاستعمال الغير مشروع للبطاقات الائتمانية والاحتيال عن طريق الهاتف أو رسائل البريد الالكتروني، إذ يحاول المحتال أن يقنع الضحية بدفع مبالغ مالية صغيرة نسبيا لقاء خدمة لم يطلبها، أو إيهامه بأن عليه أن يدفع المال لتحويل جائزة يانصيب كبيرة جدا، وكثيرا ما تُستغل أسماء شركات أو منظمات معروفة لإعطاء انطباع من الثقة في اليانصب، حيث تم التصدي لهذه النوع من جرائم الاحتيال بشكل فعال، وذلك بالقبض على المتورطين وتقديمهم للعدالة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض هذا النوع من الجرائم.

 

س - كيف يستطيع أي شخص التأكد من سلامة بيات وتسجيل الشركات؟

المحتال يظهر عادة بمظاهرة متعددة، ويحيط نفسه بأمور تساعد على الإيحاء بصدقه، كاللباس الأنيق، وحمل حقيبة رجال الأعمال، وحمل الكروت الشخصية الفاخرة ، والتعامل من خلال مكتب واسم شركة، والتظاهر بالانشغال، وبوجود طاقم عمل واجتماعات، وكثرة النشرات الأنيقة والإعلانات والعقود المطبوعة .. كل ذلك وسواه، ينبغي ألا يوحي لنا بشيء، وألا يكون باعثاً وحده على الثقة، ولا أن يضع على عيوننا غشاوة، تحول دون رؤية المعطيات الأخرى، فعلى سبيل المثال فان موقع السجل التجاري يوضح نشاط كل شركة فبمجرد الدخول للموقع أصبح بالإمكان التأكد من نشاط سجل الشركة التي تتعامل معها، وفي الغالب ترى أن الشركات الوهمية لا تملك النشاط الذي تمارسه، كما يمكن للشخص التأكد من سلامة هذه الشركات من خلال متابعته لنشاط هذه الشركات وسمعنها لدى اغلب التجار.

 

س - هل يمكن الحصول على عدد القضايا التي باشرنها الإدارة ومجموع المبالغ المالية التي تم النصب بها على المستثمرين؟

بخصوص الشركات الوهمية فقد تصدت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية لعشرة وقائع من هذا النوع وذلك في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2010م حيث استقبلت ما يزيد على 200 بلاغ في كل واقعة على حده، وقد تم إحالة المتهمين إلى النيابة العامة وجميعهم مواطنين ماعدا بلاغين كان المتهمون فيها من جنسيات عربية، أما فيما يتعلق بقضايا الاحتيال الداخلة في اختصاص إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والتي لا تقل المبالغ فيها عن خمسين ألف دينار بحريني، فقد بلغ عدد هذه القضايا التي باشرتها الإدارة منذ عام 2013م وحتى الآن ما يقارب 360 قضية احتيال.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:46 ص

      راحت فلوس الناس

      وينكم عن الاستثمار ديك السنه افلوس الناس راحت ماشفنه لا حبس ولا الفلوس إلى اليوم لا حس ولا خبر

    • زائر 3 | 5:35 ص

      مجرد كلام

      انا خدعني نصاب و اخد مني فوق ال 60000 الف دينار ولما طاح الفاس في الراس اشتكيته في المحاكم اللي ما قصروا خلو القضية فوق العشر سنوات ولما طلح الحق معاي امروا بحبسه شهرين ثلاثة بس. بعدها صار ينام في غير مكانه الاصلي و لي الان حكم بحبسه لما اروح الشرطه للتنفيد يقولون دورناه ما حصلنا. روح جيب عنوان المكان اللي ينام فيه تالي نقبض عليه. اقول لهم هدا ليس في استطاعتى و هو شغلهم و يقدرون بسهوله ادا حقا ارادوا معرفة مكانه لكن يقولون مو شغلهم. اروح الى من؟ المفروض ان الداخليه تحمينا من المجرمين.

    • قلب الاسد | 5:14 ص

      بل

      360 محتال يعيشون في البحرين

    • زائر 1 | 5:06 ص

      الشركة السويسرية

      صاحب الشركة السويسرية للحين طليق السراح يتنقل بين الدول بعد أن نهب الملايين من الفقراء ولا يوجد جدية من الدولة للقبض عليه واجباره على ارجاع أموال الناس

اقرأ ايضاً