العدد 4788 - الجمعة 16 أكتوبر 2015م الموافق 02 محرم 1437هـ

مناقشات رفيعة المستوى لتقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية

مؤتمر «أفد» يعود حول الاستهلاك المستدام في البلدان العربية

نجيب صعب متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي
نجيب صعب متحدثاً خلال المؤتمر الصحافي

بيروت - البيئة والتنمية 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب خلال مؤتمر صحافي في مقر المنتدى في بيروت أمس الثلثاء (29 سبتمبر / أيلول 2015) أن المؤتمر السنوي الثامن للمنتدى سيعقد في (16-17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في بيروت. وسيتم خلال هذا المؤتمر الرفيع المستوى إطلاق التقرير الذي يصدره المنتدى حول الاستهلاك المستدام، والذي يناقش كيف يمكن تغيير أنماط الاستهلاك بما يساعد في إدارة أفضل للموارد وحماية البيئة. وأوضح رئيس مجلس أمناء «أفد» عدنان بدران أن «هذا الحدث البيئي الدولي يعود مجدداً إلى بيروت بعد انتقاله خلال العامين الماضيين إلى الإمارات والأردن».

المؤتمر سيعقد في فندق فينيسيا إنتركونتيننتال في بيروت، ومن المتوقع أن يستقطب عدداً كبيراً من الوزراء، وواضعي السياسات، ورؤساء المنظمات، وخبراء واستراتيجيين في حقول الطاقة والغذاء. وتدعم هيئة البيئة - أبوظبي المؤتمر بصفتها الشريك الرسمي. وتشمل المنظمات المشاركة الفاو، والاسكوا، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والصندوق الكويتي، ومعهد أكسفورد لدراسات الطاقة، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والبنك الإسلامي للتنمية.

ويلقي نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط حافظ غانم، كلمة في حفل الافتتاح يركز فيها على التمويل الأخضر، ووجهة نظر البنك الدولي بشأن كيفية مساعدة المنطقة في التغلب على الصعوبات التي تواجهها.

وساهم في إعداد تقرير «أفد» أكثر من 100 خبير، وهو يركز على أنماط الاستهلاك في الطاقة والمياه والغذاء، على خلفيّة تغير المناخ. ويرافق التقرير استطلاع للرأي العام العربي حول مدى قبول الجمهور بتغيير عاداته الاستهلاكية لخدمة البيئة ورعاية الموارد الطبيعية.

يضم برنامج المؤتمر عدداً من المتحدثين البارزين، بينهم المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة عبدالسلام ولد أحمد، الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في البحر المتوسط كوزيمو لاسيرينيولا، مدير شبكة البصمة العالمية لمناطق البحر المتوسط والشرق الأوسط أليساندرو غالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي أحمد المحيربي، وزير البيئة الأردني طاهر الشخشير، الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي رزان خليفة المبارك، الأمين التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية عبدالرحمن العوضي، رئيس لجنة المياه والزراعة والبيئة في مجلس الشورى السعودي علي الطخيس، رئيسة قطاع الطاقة في جامعة الدول العربية جميلة مطر، المدير الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي كارلو سكاراميلا، ومنسق خطة عمل البحر المتوسط غايتانو ليوني.

ويلتقي أكثر من 50 طالباً جامعياً من مختلف الدول العربية مرة أخرى خلال مؤتمر «أفد» في إطار «منتدى قادة المستقبل البيئيين». ففي كل عام، يُشرك «أفد» المتدربين من الجامعات الأعضاء في الأعمال التحضيرية لتقريره السنوي وفي مناقشات المؤتمر.

وكشف أمين عام المنتدى نجيب صعب أنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن نتائج الاستطلاع البيئي العربي. وقال إن «الاستطلاع استقطب أكثر من 31 ألف مشارك من 22 بلداً، وأظهر أن الجمهور العربي مستعد لدفع المزيد للحصول على الطاقة والمياه وتبني التغييرات في أنماط الاستهلاك إذا كان هذا سيساعد في الحفاظ على الموارد وحماية البيئة. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى التي وصلت إلى 99 في المئة في بعض البلدان، تعتقد أن الحكومات لا تفعل ما يكفي لمعالجة المشاكل البيئية وأن البيئة في بلدانهم تدهورت خلال السنوات العشر الماضية».

ويتضمن المؤتمر جلسات متخصصة تنظمها هيئات دولية، بينها الإسكوا التي تدير جلسة حول الاستهلاك والإنتاج ضمن أهداف التنمية المستدامة في مرحلة ما بعد 2015. كما يعقد مركز النشاط الإقليمي للاستهلاك والإنتاج المستدامين ورشة عمل حول تنظيم المشاريع التجارية المبتكرة لنمط الحياة المستدامة. ويستضيف برنامج الأمم المتحدة للبيئة اجتماعاً تشاورياً إقليمياً بشأن توقعات البيئة العالمية. ويعقد مركز الدراسات الزراعية العليا في باري في إيطاليا جلسة حول خصائص الاستدامة في النظام الغذائي المتوسطي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً