العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

الخارجية المصرية: بقاء الأسد من عدمه أمر يحدده الشعب السوري

نفى المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد وجود خلافات حول مخرجات مؤتمر "جنيف 1"، وأكد أن مسألة بقاء الرئيس بشار الأسد أو عدمه هو أمر يحدده الشعب السوري ، وفق ما نقلت قناة "روسيا اليوم" اليوم الأحد (18 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

وأشار أبو زيد في تصريحات صحفية السبت 17 أكتوبر/تشرين الأول، إلى "توافق الرؤى المصرية - السعودية بشأن الأزمة السورية من جهة ضرورة الالتزام بمقررات جنيف1"، مؤكدا على أن لكل دولة في بعض الحالات مواقف قد لا تتطابق(مع مواقف دولة أخرى) بنسبة 100 بالمئة، "لكن التشاور والتنسيق قائمان والتوجه واحد".

ونفى أبو زيد وجود أي خلافات بين مصر والسعودية على المستوى السياسي أو الاقتصادي.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية "لا توجد خلافات حول مقررات جنيف، لكن مسألة بقاء بشار الأسد أو عدمه هو أمر يحسمه الشعب السوري، ولا نتحدث فيه، ولسنا أصحاب رأي في شأنه، لكن في النهاية مخرجات "جنيف 1" واضحة وتتحدث عن عناصر محددة في الاتفاق، ويوجد اتفاق كامل في شأنها ليس بين السعودية ومصر وحدهما، بل هناك إجماع دولي على مقرراتها".

وكانت تقارير محلية تحدثت عن وجود تباين في وجهات النظر بين القاهرة والرياض فيما يتعلق بالملف السوري، مما دفع البعض إلى القول بوجود توتر في العلاقات بين البلدين.

وتوقع سياسيون ودبلوماسيون مصريون، أن تؤثر الضربات الجوية الروسية في سوريا وتباين الموقفين المصري والسعودي تجاهها، على العلاقة بين البلدين. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:45 ص

      هل تقبلوا

      هل تقبلوا بأن يأتي الشعب السوري الصامد الآن والمصطف بالطبع مع الشرعيه وبقيادة الرئيس حافظ الأسد ويقول لكم أيها العربان أنتم يجب أن تصمتوا ولا تتفوهوا بكلمه واحده لأن...مخلدين ولا يفقهوا ولا انتم تفقهوا بمعنى الحريه والكرامه بشئ بتاتا وأنتم من دمر سوريا فيجب هلاككم وهلاكهم فورا قبل غدا ، هل تقبلوا بكلام هكذا ؟ فلتصمتوا ولا شأن لكم بأحد ، ااشعب السوري هو من يقرر لا .... فلتصمتوا.

    • زائر 2 | 12:31 ص

      شعب السورى

      يا خارجية مصر هل يوجد شعب السورى الآن داخل سوريا حيث يعلم الجميع ان شعب السورى مهجر حول العالم من قبل نظام مجرم بشار و ...ة ايران فكيف لشعب السورى ان يقرر بقاء اسد او عدمه ولا مصالحكم يتطلب ارضاء روسيا بسبب صفقة السلاح حتى لو تضرر شعب السورى العربى و احتل بلده من قبل ص...

    • زائر 5 زائر 2 | 2:16 ص

      صح لسانك

      من شهر كنت بسوريا ما شفت ولا أحد ديره خاليه من أي شعب كلهم مهجرين 30 مليون سوري مهجر. انا اقول ان انتم الطائفيه اعمتكم ويش قال شعب سوريا كله مهجر

    • زائر 1 | 12:30 ص

      ابن الوطن

      كلام سليم الرئيس يختاره الشعب بينما بعض الدول الإقليميه تطالب بالديمقراطية في سوريا وغير سوريا بينما........... جاثمين على صدور الناس مئات السنين ويلعبون بمقدرات البلد وخيراته يميناً وشمالا ويرسلون الأموال والسلاح بمليارات الدولارات لتغيير هذا الحاكم وتثبيت اخر بينما البنى التحتية لديهم صفر على الشمال

    • زائر 3 زائر 1 | 1:29 ص

      زائر 1

      اين الشعب فى سوريا ليختار الكل يعرف ان شعب السورى مهجر حول العالم و الدليل انظرو الى اوروبا ولا تريد ... ايران هم يقررون اختيار رئيس لدولة عربية مثل دولة عربية اخرى معطلة فى اختيار الرئيس الطائفية عمتكم لان بشار من طائفتكم لو قتل شعب السورى باكمله فهو ملاك عندكم قال شعب السورى يختار ولا مسخرة)

اقرأ ايضاً