العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

"جارتنر" تشير إلى تراجع معدل الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية

شهدت السوق العالمية للكمبيوترات الشخصية ارتفاعاً في الأسعار
شهدت السوق العالمية للكمبيوترات الشخصية ارتفاعاً في الأسعار

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

 بلغ إجمالي الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية 73.7 جهاز خلال الربع الثالث من العام 2015، بتراجع قدره 7.7 بالمائة عما حققته خلال الربع الثالث من العام 2014، وذلك وفقاً للنتائج الأولية الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر. كما تتواصل موجة المبيعات الضعيفة للكمبيوترات المكتبية، والتي تراجعت بمعدل خانة واحدة، كما سجل القطاع الذي يجمع ما بين الكمبيوترات المحمولة والأجهزة المحمولة الممتازة وفائقة الأداء (مثل MacBook Air، ومايكروسوفت Microsoft Surface Pro) تراجعاً بمعدل خانة واحدة أيضاً.

وفي هذا السياق قالت كبيرة المحللين لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر ميكاكو كيتاغاوا: "شهدت السوق العالمية للكمبيوترات الشخصية ارتفاعاً في الأسعار بنحو 10 بالمائة على مدار العام، وذلك بسبب الارتفاع الحاد في قيمة صرف الدولار الأميركي مقابل العملات المحلية، وهو السبب الرئيسي وراء ضعف الطلب على الكمبيوترات الشخصية في هذه المناطق خلال الربع الثالث من العام 2015. وقد سجلت هذه المناطق المتأثرة، والتي تشمل أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا واليابان وأميركا اللاتينية، تراجعات بمعدل خانتين خلال الربع الثالث من العام. أما منطقة آسيا والمحيط الهادئ والولايات المتحدة فقد شهدت حالةً أكثر استقراراً".

وقد شهد الربع الثالث من العام 2015 إطلاق نظام الشغيل Windows 10، لكن تأثيره انعكس بدرجة بسيطة على الشحنات العالمية خلال الربع الثالث، حيث أفاد محللو مؤسسة جارتنر أن التركيز خلال موسم إطلاق نظام التشغيل الجديد من Windows كان منصباً على تحديث أنظمة التشغيل إلى Windows 10 ضمن الكمبيوترات الشخصية الحالية، عوضاً عن السعي لاقتناء كمبيوتر شخصي جديد. ومن المتوقع انتعاش موجة مبيعات نظام التشغيل Windows 10 خلال الربع الرابع من العام 2015، وذلك في ظل تخفيضات موسم العطلات.

يشار إلى أن شركة لينوفو احتلت المركز الأول ضمن قائمة أعلى معدل للشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية، حيث ارتفعت حصتها السوقية إلى 20.3 بالمائة، على الرغم من تراجع الشحنات العالمية بنسبة 4 بالمائة خلال الربع الثالث من العام 2015. في حين شكلت أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا واليابان مناطق تحدي بالنسبة لشركة لينوفو، وذلك في ظل تراجعها بمعدل خانتين، لكنها قوبلت بمعدل نمو بلغ 22 بالمائة في الولايات المتحدة. وكانت شركة لينوفو قد طرحت مجموعة متنوعة من الكمبيوترات المحمولة الهجينة، سواءً القابلة للفك أو التقليدية، وضمن تشكيلة أسعار متنوعة.

أما شركة إتش بي فقد حافظت على المركز الثاني ضمن قائمة أعلى معدل للشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية، حيث بلغت الحصة السوقية للشركة 18.5 بالمائة، رغم تراجع شحناتها بنسبة 4 بالمائة.

وإذا ما انتقلنا إلى سوق الولايات المتحدة، سنجد بأن إجمالي شحنات الكمبيوترات الشخصية بلغ 17 مليون جهاز خلال الربع الثالث من العام 2015، أي بزيادة قدرها 1.3 بالمائة عن ذات الفترة من العام الماضي. وعلى غرار التوجهات العالمية للسوق، شهد سوق الولايات المتحدة نمواً في شحنات الكمبيوترات المحمولة من فئة النوتبوك والكمبيوترات المحمولة الممتازة وفائقة الأداء، الذي قابله تراجع في شحنات الكمبيوترات المكتبية.

بالمقابل، حافظ شركة إتش بي على صدارتها ضمن سوق الولايات المتحدة، حيث بلغ معدل شحناتها 27.8 بالمائة من إجمالي شحنات الكمبيوترات الشخصية في هذا السوق. في حين أظهرت شركة لينوفو أقوى معدل نمو بين أكبر خمس شركات توريد للكمبيوترات الشخصية على مستوى سوق الولايات المتحدة، نمت شحناتها من الكمبيوترات الشخصية بنسبة 22 بالمائة، وذلك بسبب نموها القوي في شحنات الكمبيوترات المحمولة الهجينة.

أما شحنات الكمبيوترات الشخصية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ فقد بلغت 26.3 مليون جهاز خلال الربع الثالث من العام 2015، أي بتراجع قدره 1.7 بالمائة عما حققته خلال الربع الثالث من العام 2014، حيث لا تزال معدلات الإنفاق الاستهلاكي حذرة بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف، وتقلبات سوق صرف العملات. هذا، وقد نمت شحنات الكمبيوترات المحمولة في آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2.2 بالمائة خلال الربع الثالث، في حين تراجعت شحنات الكمبيوترات المكتبية بنسبة 4.9 بالمائة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً