العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ

أجور الخطباء بين مؤيد ومعارض... و«الأوقاف»: أجر الخطيب بين 1000 و2500 دينار للموسم الواحد

يحرص إداريُّو بعض المآتم في القرى والمناطق على التعاقد مبكراً مع خطباء المنبر الحسيني وذلك لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المستمعين، في حين أنه بالمقابل تصل أجور بعض خطباء المجالس نظير القراءة الحسينية في موسم عاشوراء إلى مبالغ كبيرة.

وفي المقابل يؤيد الكثير من المواطنين استلام الخطباء هذه المبالغ المالية نظير القراءة وذلك نتيجة الإعداد الجيد والجهد الكبير المبذول، على حد قولهم، بينما توجد وجهة نظر مغايرة للبعض، إذ يجدون أن أرقام تلك المبالغ كبيرة وهي تؤسس لمبادئ غير صحيحة في الشأن الديني. ومن جهتها، أوضحت إدارة الأوقاف الجعفرية أن أجر الخطيب يتراوح بين 1000 و2500 دينار للموسم الواحد.

«الوسط» استطلعت آراء ووجهات نظر مختلفة منها لخطباء المنبر وأخرى لرؤساء وأعضاء مآتم، وأيضاً لمواطنين بعضهم مؤيد وآخر يرفض.


أجور الخطباء بين مؤيد ومعارض... و«الأوقاف»: أجر الخطيب بين 1000 و2500 دينار للموسم الواحد

الوسط - محمد الجدحفصي

يحرص إداريّو بعض المآتم في القرى والمناطق على التعاقد مبكراً مع خطباء المنبر الحسيني وذلك لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المستمعين، في حين أنه بالمقابل تصل أجور بعض خطباء المجالس نظير القراءة الحسينية في موسم عاشوراء إلى مبالغ كبيرة.

وفي المقابل يؤيد الكثير من المواطنين استلام الخطباء هذه المبالغ المالية نظير القراءة وذلك نتيجة الإعداد الجيد والجهد الكبير المبذول، على حد قولهم، بينما توجد وجهة نظر مغايرة للبعض، إذ يجدون أن أرقام تلك المبالغ كبيرة وهي تؤسس لمبادئ غير صحيحة في الشأن الديني.

ومن جهتها، أوضحت إدارة الأوقاف الجعفرية أن أجر الخطيب يتراوح بين 1000 دينار إلى 2500 دينار للموسم الواحد.

«الوسط» استطلعت آراء ووجهات نظر مختلفة منها لخطباء المنبر وأخرى لرؤساء وأعضاء مآتم، وأيضاً لمواطنين بعضهم مؤيد وآخر يرفض وأدرجته في التقرير الآتي:

مواطنون بين مؤيد ومعارض

من جهتها، قالت تاضي العلوي: «أولاً، يوجد اختلاف بين العالم الفقيه وبين العالم الخطيب، ولذلك أرى أنه من الطبيعي أن يكون هناك مقابل لخطباء المنبر الحسيني نظير القراءة الحسينية التي تأخذ منه الكثير من الوقت والجهد وهي بمثابة العمل بالنسبة إليه، والحال هنا أن الخطباء مثلهم مثل الطبيب أو المهندس ولكني أرى أن كل ذلك متوقف على مدى الجاهزية والإنتاجية التي يتمكن بها هذا الخطيب أو ذاك من القراءة الحسينية».

ويتفق معها في ذلك السيد حيدر الشهركاني بالقول: «الخطيب في هذه الحالة يُعتبر أجيراً، والأجير عندما يبذل جهداً فهو بذلك يستحق عليه الأُجرة... كما إن جهودهم في التحضير لمخاطبة مجتمع بأكمله ليست سهلة».

ومن جانب آخر، ترى سوسن الغانم أنها ضد استلام الخطباء المال نظير القراءة، حيث قالت: «أنا ضد استلام الخطباء لمبالغ مالية من الأساس، وذلك لأنني أرى أن أجرهم يجب أن يكون على الله، كما أن هذه ليست مهنة ولا حرفة حتى يتم أخذ أجر مادي عليها، وإذا كان لها أجر يتوجب ألا يحدد الخطباء المبالغ بأنفسهم،فهناك الكثير من الناس توجد لديهم رغبة في إحياء المجالس ولكنها تتردد لأن ليس بمقدورها أن تدفع مثل هذه المبالغ الكبيرة، كما أنني أرى أن المنبر إذا تحول إلى تجارة ضاع الدور الأساسي والهدف السامي منه وهو الارتقاء بالمجتمع».

ولا تختلف عنها في ذلك كثيراً فاطمة حميد، والتي قالت: «جميعنا نعرف أن معظم خطباء المنبر الحسيني لا وظيفة لهم غير الخطابة وأن عاشوراء يكون موسم دخلهم المثمر ولكننا لا نختلف أيضاً على أن أجورهم في الوقت الحالي باتت مرتفعة جداً، متناسين أنهم خدّام الحسين قبل غيرهم والخادم لا يتلقى أجراً كثيراً إن كان قد وهب نفسه لشرف مثل هذه الخدمة، ويبدو أن الخطباء تناسوا أن المآتم تحتاج إلى أموال لضيافة المعزين مثل الماء، الطعام، المحارم الورقية وغيرها الكثير من باقي الحاجيات وهم بهذا المبلغ الهائل من الأجر يضعفون موازنة المأتم، وإن كان العذر أن هذا موسمهم فنحن نشاهد أن فعاليات المآتم فيها مجالس تفتح بشكل أسبوعي وأجرة الخطيب في المجلس العادي تصل إلى 30 ديناراً ناهيكم عن رحلات السفر المجانية التي يحصلون عليها مع الحملات في العراق وإيران والعمرة والحج ويتلقون أجراً على ذلك أيضاً».

«الجعفرية»: أجر الخطيب بين 1000 و2500 دينار للموسم

من جهتها، قالت إدارة الأوقاف الجعفرية لـ «الوسط»: «إن مكافأة الخطيب تتراوح بين 1000 و2500 دينار للموسم الواحد، مع وجود ما هو أدنى وما هو أعلى من ذلك، ولم تتلقَّ الأوقاف أي شكاوى مسبقاً عن مكافأة الخطيب التي عادة تكون متروكة للاتفاق الثنائي بين إدارة المأتم والخطيب نفسه».

وأضافت «تقدير مكافأة الخطابة وبالأخص في موسم عاشوراء أمر متروك للاتفاق الثنائي بين المأتم والخطيب، وهذا الأمر يقدر بحسب الاستطاعة المالية للمأتم وبحسب قدرة الخطيب على استقطاب المستمعين».

وأوضحت الأوقاف أن «صرف المكافأة المالية للخطباء تكون من الموازنة المخصصة للمأتم من أوقافه».

خطباء: حق أصيل والكثير منا يقبل ما يقدمونه لنا

من جهته، قال الخطيب ملا إلياس المرزوق: «منذ أن شرفني الله بخدمة سيد الشهداء (ع) لم (ولن) أشترط مقابل خدمته الشريفة المباركة درهماً ولا ديناراً ولا عشتُ ليوم أشترط مقابل خدمته درهماً ولا ديناراً وقد أعطاني بأبي هو وأمي ما لا أستحقه».

ومن جهته، قال الخطيب صادق القطان «حقيقة مبلغ البركة ليس في كونه سعراً لخدمة الإمام الحسين (ع) عبر الوقت المخصص للمجلس الحسيني، لأن أخذه بهذا العنوان مشكل شرعاً عند جملة فقهائنا، بل إن حقيقته هي عين كحقيقة ما يتقاضاه المدرس في المدرسة والأستاذ في الجامعة ومقدم ورش العمل في المراكز الثقافية، فهو لقاء بذل الجهد في الإعداد للمحاضرات المنبرية الذي يستغرق عدة أشهر من الاعتكاف والبحث والتنقيب بين الكتب، وحفظ المرثيات والأطوار الجديدة».

وأضاف «بهذا اللحاظ لا بلحاظ الساعة أو الساعة والربع التي سيلقي فيها الخطيب مجلسه الحسيني، لا يكون هناك أي فرق فيما يتقاضاه كل مُلقٍ يعمد إلى التحضير والبحث المسبق لما سيلقيه، سواء أ كان خطيباً أو مدرساً أو دكتوراً أو مرشداً اجتماعياً أو غير ذلك».

من جهته، قال الخطيب محمد الفردان: «قبل الكلام عن أجر الخُطباء في وقتنا الحالي يجب الالتفات إلى أمر مهم وهو الوقف، فبعض الحسينيات عندما أوقفها المؤمنون للقراءة في مواليد ووفيات أهل البيت (ع)، قد خصصوا في وقفياتها مبالغ للقراءة، أحياناً تكون هذه المبالغ كبيرة وأحياناً تكون بسيطة، لذلك نرى أن بعض الحسينيات تملك مبالغ كبيرة والبعض الآخر لا تملك إلا الشيء اليسير».

وأوضح الفردان «في إحدى الجلسات مع عدد من الخطباء من مختلف الأعمار دار حديث حول أجر الخطيب، فذهب أحدهم إلى أنه لا يشترط مبلغاً معيناً لقاء قراءته في الحسينية ويقبل بأي مبلغ وإن كان يسيراً لأن المبلغ على حد تعبيره فيه بركة وإن كان يسيراً، خطيب آخر كان له رأي مختلف قال ما مضمونه بأن وجود الخطيب للقراءة في الحسينية هو مثل العمل يجب أن يشترط فيه الأجر ويكون حسب عقد بين الخطيب والحسينية والأفضل أن يكون مكتوباً ويشهد عليه شهود».

وأضاف «طبعاً الأجر الذي يُعطى للخطيب يختلف بحسب الموسم والمناسبة، على سبيل المثال موسم محرم وصفر يكون فيه الأجر أكثر من بقية المناسبات، لذلك فإن بعض الخطباء يكتفي بالقراءة في موسم محرم وشهر رمضان فقط».

وختم الفردان بالقول: «أخيراً ما يجب ملاحظته هو المجهود الذي يبذله الخطيب في تحضير المجلس والمال الذي يحتاجه من أجل شراء كتب ومستلزمات، إضافة إلى ما يحتاج إليه من نفقة لبيته وعياله خصوصاً إذا لم تكن له مهنة أخرى غير الخطابة».

رؤساء مآتم: الخطباء يستحقون أكثر... ومطالب أخرى بالتدوير

ومن جهته، قال رئيس مأتم السنابس جعفر الشمروخ إن خطباء المنبر الحسيني يعملون جاهدين لنشر الوعي والثقافة وذلك عبر الإعداد والتحضير الجيد الذي يأخذ منهم أشهراً لإعداده، وهذا إن دلّ فإنما يدل على حرص العديد من الخطباء على أن يليق حضورهم بما يقدموه من طرح إلى عوام الناس، أي بمعنى أدق أننا نرى أن مبالغ المكافآت هي مرهونة بحجم الإنتاجية التي يقدمها هذا الخطيب أو ذاك، ولو أتينا على سبيل المثال بمأتم السنابس يكفي أن نرى الحضور الذي يتجاوز العشرين ألفاً ويحرص العديد منهم على الحضور مبكراً لحجز مكان له للاستفادة من موضوع الدرس المطروح من قبل الخطيب وعلى ضوء ذلك يقاس هذا الأمر وهو حجم الاستفادة الكبيرة والجهد العظيم الذي يقدمه خطيب المنبر للناس».

من جهته، قال أحد أعضاء اللجان العاملة بمأتم الشهابي بقرية الدراز، حبيب شهاب الشهابي: «إن هذه المبالغ التي يتسلمها الخطباء هي ليست نظير قراءة عشرة محرم، ولكنها مقابل تحضير مدته قد تصل إلى شهرين يعكف الخطيب على القراءة والتحضير ولهذا إني أرى أن هذا الأمر طبيعي مقابل الجهد والعطاء الذي يبذله الخطيب ليقدم أفضل ما لديه للمستمعين».

وأضاف «في حين أن هناك جانباً قد يكون سلبياً إن صح تسميته، وهو أن هذا الأمر خلق نوعاً من الطبقية والاختلاف بين المآتم الموزعة في القرى والمناطق، أي بمعنى أدق أنه طالما وجد الدعم من الوجهاء أو المقتدرين بأي مأتم فإن باستطاعتهم استقطاب أفضل الخطباء، بينما نرى بعض المآتم من محدودي الدعم لا يتمكنون من التعاقد بذات المستوى الذي يتعاقد به غيرهم بالطرف المقابل، ولهذا الأمر حل باعتقادي وهو تطبيق مبدأ التدوير من قبل الخطباء للمآتم».

ويتفق معه في ذلك عضو مجلس إدارة مأتم الحجر، محمد المعيوف، الذي قال: «أجر الخطباء تراوح بين كونه عالياً جداً في بعض الأماكن وعند بعض الخطباء، وبين كونه غير مجزٍ عند غيرهم مما ساهم بدوره في أن يتركز بعض الخطباء المعروفين في الأماكن القادرة على دفع أجر أكبر».

وأضاف «من وجهة نظري أن يتم تحديد أجر للخطباء يكون له سقف أعلى وحد أدنى بما يتناسب مع كفاءة الخطيب ومقدرة المؤسسة التي تستفيد من محاضراته بحيث يتم تكوين لجنة من أهل الاختصاص تضم اقتصاديين وخطباء ورؤساء مآتم ليتم الاتفاق على أجور أساسية ذات سقف أعلى وحد أدنى، وبإمكان المؤسسة التي تستفيد من الخطيب زيادة المكافأة عن طريق علاوة أو حافز مادي بحيث لا يكون مبالغاً فيه».

الخطيب الملا إلياس المرزوق الذي يجتذب جموعاً من المستمعين خلال موسم عاشوراء- تصوير : محمد المخرق
الخطيب الملا إلياس المرزوق الذي يجتذب جموعاً من المستمعين خلال موسم عاشوراء- تصوير : محمد المخرق

العدد 4793 - الأربعاء 21 أكتوبر 2015م الموافق 07 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 186 | 6:57 م

      Gadeer sahwan

      كل شخص يقوم ببذل جهد يجب ان يؤجرعليه .. بغض النظر عن المهنه او الشخص .. يستحقون اكثر من هذا بنظري و حبيت مداخلة سيد حيدر الشهركاني ، التحضير لمحاضرة لترتقي بمجتمع باكمله ليس بالامر السهل

    • زائر 183 | 6:16 م

      تحول النقاش الى حسد

      {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً} (سورة النساء-54)
      "{سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُل لَّن تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِن قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَليلا (سورة الفتح-15)

    • زائر 182 | 5:49 م

      يستاهلون اكثر.

      من أوجب لنا الجنة يستاهل أن ندفع له. مما شاء الله

    • زائر 181 | 4:44 م

      هذا رزقهمط

      هذا رزقهم لطول السنه
      الله يزيدهم ويعني عيون حاسدين ومكيدين عنهم
      خلهم يحطون بالهم على بعض أطباء الي مثل منشاره مايرحمون
      ويحطون بالهم على الي معاشات هم عاليه

    • زائر 178 | 3:29 م

      الله الله

      حالكم أليم ولا واحد فكر في الفكر المطروح ومدى تعبهم وتفرغهم عام كامل للتحضير وتطالعون الأجر اللي يآخذونه وجم مجلس يروحون البلد كله ضاج من التضخم وهزالة الرواتب وتطالعونهم على أجورهم ترا عندهم اولاد وبيوت وحاجات مثلكم الا على حب الحسين والعمل من اجله تقيمونه ولازم بلاش وووو تدرون من طفولتنا خادم الحسين يكرم فما بالكم بمن يكون له الدور المؤثر في الامة وشبابها واي شغلة في البلد تأكل عيش غير شغلة النواب والهوامير الكل محتاج ومديون كفوا نظركم عن أرزاقهم

    • زائر 179 زائر 178 | 4:38 م

      الاجر لجميع الوفيات في محرم وصفر

      يعني هذا ليس كثير عليهم

    • زائر 164 | 10:05 ص

      زائر 2

      ويش ليه الموضوع بعلاقة الإجازة شكلك ما تقراء الصحف يا فاطمة الفهيمة

    • زائر 173 زائر 164 | 1:28 م

      مجرد تعليق

      المفروض الخطيب المخلص للخدمة الحسينية لايشترط بمبلغ معين ، وإنما يتحصله لقاء خدمته مجرد بركة من قبل العطاء الحسيني ، بس على الخطيب أن يعتقد إن مايصل إلى يده من خير فهو بركة ... مأجورين ...

    • زائر 161 | 9:40 ص

      خير يعني

      بالعافيه عليهم! هذلين دارسين و تعبانين على روحهم و فوق هذا ترى موسمهم الوحيد الي يشتغلون فيه هو شهر محرم .. ف لو على سبيل المثال افترضنا شخص منهم طلع له 2000 دينار ... قسموها على 12 شهر و بتشوفون كم طلع بالشهر

      و بسكم حسد

    • زائر 160 | 9:40 ص

      الحسين يقدر ناعيه

      طيب الله انفاسهم و رزقهم بحق الحسين اكثر

    • زائر 154 | 8:55 ص

      المبالغه لا داعي لها

      المبالغ اللي يستلمونها مبالغ فيها المفروض الخطيب اللي يحضر و يتعب على روحه نعطيه الف و الخطيب الضعيف حده 500 دينار

    • زائر 150 | 8:16 ص

      تكمله

      خذيني ونحن نساوم في قضيته بمال لا يساوي شيئا امام مابذله من اجل ان يستقذنا من الضلال اللذي كاد الامويين لولاه ان يطمسونا فيه .فسلام على الحسين واولا ه واصحابه يوم ولدوا ويوم استشهدو ويوم يبعثواأحياءا .اللهم انا نحب الحسين واصحابه فأشركنا في عملهم.

    • زائر 149 | 8:15 ص

      لنخجل من انفسنا

      وكما قال الشاعر وقليلا تتلف الارواح في رزء الحسين .أقولها كلمة نابعة من القلب لو وقع مال الدنيا كله بأيدينا وذهب كله وارواحنا معه فداءا للحسين لما ساوى قطرة دم سالت من نحر طفل الحسين في يوم كربلاء كيف لا وهو القائل ان كان دين محمد لم يستقم الا بقتلي يا سيوف

    • زائر 148 | 7:59 ص

      المعترض

      اللي معترض على أجر الخطيب الحسيني تذكر ان هذه الاموال ليست من جيبك الخاص لتعترض
      يستاهلون أكثر و الحسين غني و يغني خدامه

    • زائر 147 | 7:59 ص

      الخطيب نائب

      الخطيب او نائب الحقيقي لا ياخذ اجر هل صار الحديث عن مصرع الحسين تجارة و هل صار المتحدث عن هموم مواطن بالفلوس
      اقسم بالله انا لو كنت خطيب ماراح أخذ اجر لو كنت نائب هم ماراح أخذ فلوس هناك ناس اولا فيها

    • زائر 168 زائر 147 | 10:47 ص

      !

      ليش تقسم بالله ياخى صير خطيب ولاتاخد اجر محد منعك .

    • زائر 145 | 7:55 ص

      مأتم الامام الباقر جدعلي

      الشيخ محمد الرياش الله يحفظه محاضراته هادفة سهلة وما فيها تطويل وتكرار ويستحق الي يدفعون له وأكثر

    • زائر 142 | 7:37 ص

      انا اقول لا تبخلوه على الخطباء وهم تاج راسنا --------------------------------

      بس عندي سوال الي رووسأ المأتم الحسينية بذمتكم وأحلفكم الليه تسونه صح أو غلط
      هذه المبالغ الكبيرة لو خصصنا جزء بسيط منها باسم ابا الاحرار الامام الحسين عليه السلام الي الفقراء واليتامى مو احسن تنصرف على الخطيب الذى يتاجوز 5000 دينار في عشرة محرم
      ثانيا لو خصصنا جزء من المبالغ باسم الامام الحسين عليه السلام الي الدراسة
      يعني اي واحد فقير لا يستطيع ان يكمل دراسته في الابتدائية او الاعدادية او الثانوية او الجامعية مو احسن تعطي الخطيب 5000 دينار
      أعذروني

    • زائر 140 | 7:16 ص

      افاااا بس افاااا

      النواب والوزراء االلي يبوقون عادي ماجبتووو طاريهم ليس حلال عليهم

    • زائر 138 | 7:10 ص

      لماذا اثارة هذه المواضيع

      في موسم الحسين .مهما بذلنا في حب الحسين فهو قليل وقل الفداء في من بذل مهجته وخيرة اهل بيته في سبيل اعلاء كلمة الله وما قياسكم هذا الا كقياس ابليس بأبونا آدم عليه السلام.

    • زائر 137 | 7:04 ص

      تكريم رجال الدين

      يجب إكرام الخطباء وإعطائهم مايكفيهم ليعيشوا في عز أفضل من وقوفهم على باب السلطان ليتسولو.وليحافضو على المذهب.فلو لم يستطع رجل الدين الصرف على نفسه وعياله فإنه سيذهب في اتجاه آخر وبعد كم سنه مابتشوفون رجال دين ولا خطباء يوجهون ويرشدون.أعتقد أن إثارة هذه المواضيع لا تخلو من ؟؟؟؟

    • زائر 135 | 6:57 ص

      يستاهلون وبالعافيه

      الف الف عافيه عليهم ويستاهلون اكثر
      من يعلمنا ويثقفنا
      وخلكم بعيد عن موضوع ونقاش ماتم عنده
      وماتم ماعنده كلها بركه وخير
      وبخصوص الحظور للمواتم
      اختيار الخطيب الممتاز له دور كبير
      وطريقه التنظيم والتعاون
      شكرا لمأتم السنابس
      تنظيم على مستوى الله يبارك سواعدكم والله يعودكم

    • زائر 132 | 6:44 ص

      عليهم بالعافية

      ياليت نترك موضوع الخطباء وكم يحصلون ونطرق للحرامية الي تبوق المليارات من صندوق الدولة وأموال الشعب هذا أهم من هذا الموضوع أتمنى تكون وصلت الرسالة

    • زائر 131 | 6:44 ص

      كل مبدع يستحق

      للي يحسبون ويقولون واجد ترى مواجد عليهم لانهم مبدعين واذا تبون مثلهم ابدعوا يالله خل نشوف

    • زائر 130 | 6:36 ص

      ..

      تجارة بإسم الدين

    • زائر 128 | 6:28 ص

      الخطابة خدمة لو بزنز

      للاسف اغلب الخطباء يشترط مبلغ معين للقرائه على ابا عبدالله الحسين
      وهنا بيت القصيد
      من يشترط مبلغ معين للخطابه لا يمكن ان يعد خادم للامام لان خدمتة بدافع مادي ويستلم اجرة مقابل خدمتة
      ومن يصب الشاي على حب الحسين افضل منه لان خدمته لوجه الله لا يريد جزاء ولا شكورا

    • زائر 127 | 6:13 ص

      ما المشكلة

      ان هذا من حقهم اولا هذا هو رزقهم وكنت من المعارضين الي الخطباء من الخارج لكي لا يتأثر هؤلاء ..الدكتور الوائلي تحدث و ألفة كتاب بهذا الخصوص ... اجاركم الله

    • زائر 126 | 6:06 ص

      مقارنات باطلة

      اللي يقارن ليي بين (الملالي) وبين (الدكاترة، الموظفين، المغنين)، احسه جاهل في المقارنات.
      الموظف أياً ما كان، يستلم راتب من الدولة، وحتى لو كان في عيادة خاصة، فهو عنده إيجار شهري، موظفين، والمبلغ اللي بيستلمه بيكون في حدود المعقول.
      اما الملا، فهو يستلم المبلغ من "حسينية" مواردها المالية غير ثابتة فهي إما بتكون اوقاف أو مساهمات من اعضاء الماتم.
      فشلون تقارنون بينهم؟

    • زائر 124 | 6:00 ص

      كم معاش رئيس الأوقاف؟

      كم معاشات المدراء والمتنفذين؟

    • زائر 123 | 6:00 ص

      اللهم إنه حسد

      في شيوخ لما صاروا ربع وأصدقاء مع الحكومة صاروا أغنياء وسيارات وأراضي
      محد فتح موضوع ؟ ولحد سأل من أين لك هذا

    • زائر 121 | 5:58 ص

      الخطيب

      هذا مصدر رزق عيالهم وهذا يحصله فى شهر واحد ويصرفه فى سنه الله يعينهم
      ويرزقهم الخير

    • زائر 119 | 5:54 ص

      السلام عليكم

      المبالغ الطائلة ليست شيئا في قبال أحياء أمر أهل البيت عليهم السلام ووالموضوع لا يحتاج للنقاش وعيب اعتقد نطالع اأرزاقالناس

    • زائر 141 زائر 119 | 7:35 ص

      انا معك

      يستحق لانه خادم الحسين ع لبيك يا حسين

    • زائر 117 | 5:52 ص

      مأجورين إن شاء الله

      هذه المواضيع يجب أن يناقشها علماء الدين وأهالي القرى مع الخطباء وإدارات المآتم

    • زائر 116 | 5:51 ص

      ..

      حتى الطبيب خدمته انسانية ولوجه الله ليش ياخد أجر؟خله يحتسبها لوجه الله وخلاص
      بتقولون الفرق ان دا يشتغل علشان شي ديني بحت؟ ترى يفترض كل من يأدي تكليفه لوجه الله.بس مو معناها ما ياخد أجرة عمله .هم ناس مثلكم محتاجين شغل وعليهم مسئوليات مستكثرين يالرزول على الشيخ .. انتون فاهمين اصلا معنى لوجه الله ؟ارتقوا ويش هالحقد؟لشيوخ توقفون عند رزقهم و تتقدونهم و تتهمونهم بأبشع الاتهامات الله يجازيكم عن سوء أخلاقكم
      زوج اختي شيخ احيانا ما حد يناديه يقرأ بالاشهر..ساكن في شقة ايجار

    • زائر 187 زائر 116 | 10:42 ص

      خلي زوج اختك يشتغل الشغل مو عيب بدل الاعتماد الكلي على احد ينتظره عشان يقرا اليه هذا اُسلوب حياه خاطئ

    • زائر 115 | 5:42 ص

      حقهم هادا

      من وجهة نظري يستاهلون كل مبلغ يعطى لهم .. هادا رزقهم على الله وعلى هالعشرة يعيشون منهااا ... والله يعطيهم العافيه ويآجرهم

    • زائر 114 | 5:39 ص

      الخطيب للمواطن 1000

      الخطيب الغير بحريني حتى 5000 عادي 10 الاف عاظي كلهم في مرتبه واحدة وفي البحرين خطباء ورواديد يتفوقون على العديد من الرواديد والخطباء والشعراء العرب والتاريخ يعيظ نفسه يستاهلون اهل البلد

    • زائر 113 | 5:38 ص

      لو ما الحسد ما مات احد

      اللي يقول بآنهم ماخدين الحسين تجاره لهم ، لا تنسون بآن هدة مصدر دخل لهم في الاول و الاخير والا تبونهم يشتغلون حماليه !؟ اهم عندهم فكر و رساله محمديه يوصلونها لنا احنا العوام ولان عمامتهم هدة عملها ، ف المبلغ مو كبير بالنسبه للوقت و الجهد المبذول للتحظير لعشرة محرم و احب اذكركم بآن الامام علي ابن موسى الرضا ع قال لدعبل قم واقرا لي مصيبه جدي الحسين ف قرا له مصيبه الحسين ع ، الي ان ضج بالبكاء و في الاخير جزاه بمبلغ من المال و اوصى بمد اليد لقراء المصيبه ، يعني لا تستكثرونه عليهم

    • زائر 110 | 5:19 ص

      الله يغربلكم

      اعضاء مجلس الشورى تعديل حال 20 الف ديناروراتب شهري 3000 دينار
      اعضاء البرلمان سيارة وتعديل حال 20 الف دينار وراتب 3000 دينار
      الله يغربلكم ما تحاسبون هاذلين ويش ايسووون اتطالعون ها الخطباء الفقرء

    • زائر 108 | 5:17 ص

      إلى زائر 15

      تعليقك على الصورة مافيها تمثيل ويمكنك ان ترجع لاختراع اسمه اليوتيوب..أو تابع مباشرة

    • زائر 107 | 5:14 ص

      كلام اعجبني ..

      يجدون أن أرقام تلك المبالغ كبيرة وهي تؤسس لمبادئ غير صحيحة في الشأن الديني، وهذا ما حصل فعلا فتم ربط شهرة الخطيب بارتفاع أجره .. علما بأن منبر الحسين لا يرتقيه الا ذو علم وإيمان وخبرة وان يحترم عقول المشاركين ويقدم لهم الأفضل والمفيد فمآتم الحسين مدارس ومن الجيد أن تتولى جهة دينية شيعية المتابعة للتوجيه والتقويم .. مأجورين

    • زائر 106 | 5:10 ص

      كله هذا من بركات الامام الحسين

      الا يستحق هؤلاء أكثر ، ومن الذي يعطي أنا أم أنت عطائهم كله ببركات الامام الحسين ( ع ) أنا احد المسئوليين عن احد المآتم فكلما أكرمت الخطيب أكرمنا الله ببركات الامام الحسين بزيادة أيراداتنا خلال السنة ومو أفضل من أن تقتطعه الاوقاف بدون وجه حق وبدون موافقة المآتم الى الكهرباء تستكثرون على الخط 3000 دينار في الموسم ولا تستنكرون ما يدفع للمطبرين في ساعة واحده غناء وفجور 50 الف دولار

    • زائر 104 | 5:04 ص

      المبلغ

      المبلغ المذكور أعلاه مبلغ زهيد ويستحقون أكثر من هذا المبلغ ، والله يطول في أعمار الخطباء كلهم .

    • زائر 102 | 4:52 ص

      قل أعوذ برب الفلق

      الملا .... يستاهل كل فلس ... ذاب في حب الحسين ويبذل جهد كبير جدا ويقرأ من كل قلبه فهو وفي في خدمة أبا عبدالله .. يكفي يخلي المستمع يعيش واقع كربلاء بعكس بعض الخطباء مع احترامي يجذب المستمعين بمحاضرات يصعب استيعابها والحسيني نفس ماعنده

    • زائر 111 زائر 102 | 5:32 ص

      رحم الله السابقين من الخطباء

      كان احد خطباء المنبر الحسيني السابقين لا يشترط جزاء قراته اي مبلغ وحين يعطى في نهاية الموسم كان ياخذ جزء منه ويعطيه في حق المأتم

    • زائر 92 | 4:14 ص

      الإستئكال بالدين

      دعاة الدين منذ نشأة الاسلام الاول يقومون بهذا العمل رجاء في هداية الناس وحبة في الخير ، اما الآن فتحولت الدعوة للدين مهنة يسترزق منها الخطباء والملالي ! وهذا ضد الشرع والدين.

    • زائر 99 زائر 92 | 4:32 ص

      يعني حتى الذي يدرس القران المفروض

      حسب فهمك حتى مدرس القران ما يأخذ اجر وحتى مدرس الدين في المدرسة ما يأخذ اجر وحتى الدكتور ما ياخد اجر عجل شلون يعشون فهمني المبلغ هو مكافئة وشجع على تقديم الأفضل وَيَا اخي

    • زائر 90 | 4:11 ص

      ...

      حتى الخطباء ما تركتونهم في حالهم
      يحصلون 1000 او 5000 والا 8000 عليهم بالعافية
      ليش مستكثرين عليهم !!

    • زائر 86 | 3:51 ص

      عليهم بالف عافيه

      بعض الناس بس اطالع تحسب نظفوا قلوبكم وبسكم من لمطالع لو البيزات ليكم جان سكتوااا ..استحوا اشوي

    • زائر 85 | 3:46 ص

      تعالوا معاي

      خل نشوف من يحص رواتب عدله شهريا مثل الاطباء والمهندسين والمدرسين والضباط والشركات الخاصه للاتصالات ...ليش مااطالعونهم وهم ياخذون هالرواتب شهريا ...

    • زائر 84 | 3:44 ص

      الاطباء والمهندسين

      رواتبهم كبيره وشهريه ليش مالفتوا انتباهكم ..

    • زائر 83 | 3:43 ص

      مو واجد عليهم

      الخطباء درسوا وتعبووو ويقدمون الافضل مثل الاطباء والمهندسين وغيرهم اللي ياخذون رواتب شهريه عدله فعليهم حلال وعلى خدام الامام حرام ...مالكم كيف تحكمون

    • زائر 81 | 3:39 ص

      المبلغ مبالغ فيه

      مقارنه بسيطه بين الخطيب والمدرس
      الخطيب دوره قرأه مقابل مبلغ مادي ع كل مأتم يذهب له لمدة 10 ايام في شهر محرم نفرظ 1000 دينار للمأتم الواحد
      كم ماتم يقرأ فيه ملا الياس 6 مواتم في هذا الموسم
      1000×6=6000 دينار لمدة 10 ايام
      المدرس لمدة شهر يشتغل ع تحضير وتصحيح وتدريس ومداور طول اليوم ع كم صف ومعاشه قد يكون اقل

    • زائر 93 زائر 81 | 4:15 ص

      يالحبيب

      تعرف ان هالمبلغ اللي يحصله الخطيب في الموسم يصرف منه طول السنه على اهله و اولاده . و ينتظر للموسم المقبل

    • زائر 96 زائر 81 | 4:25 ص

      الحسين يرفع خدامه

      اذا كان عندك موعبة مثلا ملا الياس يلا قدمو نفسكم
      بالعكس المراثي الايجيبها تحيي شعيرة الحسين سلام الله عليه
      وموبس الملالي من الرجال حتى النساء والله يعطيهم الف عافيه ويعودهم

    • زائر 153 زائر 81 | 8:55 ص

      استحوا عاد

      كفاية حسد لخطباء منبر أبي عبدالله الحسين
      الحسين ما يرضى عن ما تقولون
      و الرزق مو بيدكم
      مو انتو اللي تعطون
      الله تعالى الرازق ببركة الحسين يكثر الخير
      حاسدين الناس على ما اعطاهم الله و تسوون حسبة و ضرب و قسمة بل بل منكم و من عيونكم
      الله يحفظ خدام ابي عبدالله و يزيد خيرهم و هذا كله من بركة الامام و عليهم بألف عافية و يستاهلون أكثر

    • زائر 167 زائر 81 | 10:36 ص

      صير خطيب

      محد قاليك ادفع حق الخطيب الحسيني من جيبك عشاق الحسين يدفعون بدون منة ياحبيبي
      ماسك الآلة الحاسبة وتحسب كم حصل الخطيب الحسين وكم يحصل الدكتور وكم يحصل التاجر وكم وكم هذة طبع الحسود .

    • زائر 80 | 3:27 ص

      احبانا البعض لا يفكر الا في نفسه

      بغض النظر عن موضوع الاجر ففي النهاية هدا الخطيب لديه عائله يعيلها وبيت او شقه يدفع مبلغ الايجار لها ناهيك ان التحضير ياخد منهم شهور وجهد كبير .. ربما هنالك جانب سلبي لوجود فئه معينه تبالغ في طلب اجر لا تستحقه هي من الاساس .. ولكن الغالب يتعب ويستحق

    • زائر 79 | 3:21 ص

      صباح الخير

      انت من صدق اتشوف أن يدفع له أكثر مما يستحق تنشب وتخور لا يكون انت دافع من جيبك حبيبي انت أكل العيش والكيك والبارسلات التي تاكل نصف والنصف الآخر اذبه في الزباله هادا مو حرام بالله عليك أنت دافع ربيه فيه ابربك هادا الفقير الخطيب في اليوم ثلاث مرات على المنابر قرابة الساعه والساعه والنصف يحاظر وانت حظى متثيقل على الأجر الذي يتقاضاه سيارته تكسر الخاطر السلام على الحسين وعلى على بن الحسين 'أصحاب الحسين

    • زائر 78 | 3:20 ص

      خدمة الحسين شرف كل مؤمن

      اذا كان هدف الخطيب خدمة الامام الحسين فعليه لا يشترط بمبلغ معين وعلى ادارة الماتم لا تبخس حقه وهناك كثير من الناس تعمل ليلا نهار من اجل خدمة الحسين بدون مقابل فالخطيب ليس بافضل منهم

    • زائر 77 | 3:17 ص

      محاضراتة صعب

      الشيخ .... مع خالص التقدير ليه ولكن محاضراتة صغبة جدا ومايستوعبها الكثيرين لازم الشيخ يحاسب ان في المجلس الصغير والكبير والذكي والجاهل وتعالو شوفوا عقب الغشرة لمحرم القادم مانشوف ليه مجلس ولا نشوف احد يتعنى ليه من بعيد فياريت يخفف من صعوبة المحاضرات

    • زائر 73 | 2:59 ص

      ليش هالمبالغ

      استغرب من الا يقول ان يستاهلون الملا في اليوم يقرأ خمسة مجالس وكل مجلس 4000 دينار وين قاعدين وغير اعادة العشرة وغير الحج والعمرة والعراق وايران
      يعني في السنة تقريبا 25000 دينار اقل شي واحنا لو نجمع عشر سنوات ما نوصل 10000 اخذوا الشغله تجارة وهم الصراحة مافيهم واحد تتفتح فيه لعيون

    • زائر 156 زائر 73 | 9:00 ص

      يمه حسودين

      لو الرزق بيدكم ، اكيد راح تمنعونه حتى عن الطير
      يا دافع البلا
      الخطباء كل رزقهم ببركة الحسين عليه السلام
      الاموال باسم الحسين مو باسمكم علشان تزعلون و تحسدون الناس

    • زائر 72 | 2:51 ص

      !!!

      نص الخطباء اذا من اغلبهم فقراء اذا ما عطوهم من وين يأكلوون اولادهم ؟!

    • زائر 71 | 2:51 ص

      الشيوخ فلوس عالفاضي

      مع احترامي للشيوخ مخلين مصدر رزقهم على القراءة ، المفترض الشيخ دارس وفاهم ويشتغل شغلة ثانية ، بالاضافة الى دراسته الدينية يفيد الناس ، والي يبي ينشر الخير ينشره دون مقابل ، ولا بأس من اعطاءهم مبالغ تطوعية وليست مفروضة ، أما ما يحدث الآن فهو ليس خدمة لأهل البيت ، بل خدمة من أجل النفس ولقمة العيش .. انا شخصيا لا استفيد من خطب اغلب الشيوخ لانها مذهبية بحتة ، ونحن نحتاج الى خطب علمية سياسية ثقافية متنوعة تفتح عقولنا وادراكنا .

    • زائر 65 | 2:36 ص

      ولد زويد

      شعار خطباء الماضي القدماء
      إحنا غير حسين ما عندنا وسيلة
      شعار خطباء عصرنا الحالي
      إحنا غير لفلوس ما عندنا وسيلة
      2.500 دينار في عشر أيام مدة القراءة 45 دقيقة وكل خطيب يقرء في اليوم أربعة مآتم تقريبا .
      الله المستعان

    • زائر 165 زائر 65 | 10:25 ص

      ويشفيك

      محد قاليك ادفع حق الخطيب الحسيني من جيبك عشاق الحسين يدفعون بدون منة ياحبيبي.

    • زائر 63 | 2:31 ص

      سعر مبالغ فيه

      ليش هالمبالغ الخيالية كان اولى ان توظف لخدمة الاسلام كلها يومين ب3000 دينار ليش مو حرام

    • زائر 68 زائر 63 | 2:39 ص

      ...

      لو مغني وفاجر ما تساءلت عن المبلغ ولو كان مليون ..هذا انسان ماعنده مصدر رزق ثابت . ليش مستكثرين عليهم ؟؟بعضهم شغلتهم بس خطابة ..من وين يعيل اولاده؟
      استحوا على وجوهكم عيييب والله
      الإمام الحسين يرضى شيخ يعيش هو واولاده في فقر و يكرس حياته للقراءة لوجه الله علشان ترضون عنه انتون؟
      والله يستاهلون مكافآت غير الاحترام والتقدير ..دلين خدمة الإمام الحسين ورافعين رايته . حتى الحوزويين يستحقون أجر ثابت .. يعني بالعقل تبغون لوجه الله/
      الله يرضى تبخسونهم حقهم؟ ويعيشون في عازة؟

    • زائر 69 زائر 63 | 2:49 ص

      زائر

      كن يدكر الله يادن لصلاة مجانا والكل يتمنى والقارئ بي ذيك يدبح له واليوم دكر الله لازم فلوس الله يقول ويرث الارض عبادي الصالاحين وين الصالاحين ؟

    • زائر 157 زائر 63 | 9:03 ص

      يووو

      ناس ما تعرف تكتب عربي و جايين يتفلسفون على أجر الخطيب
      تعلم عربي اول بعدين تعال اعترض

    • زائر 62 | 2:26 ص

      أرزاق

      اي عالم دين يعمل على البحث الجيد والجديد في خدمه المستمع والمجتمع يستحق منا الكثير

    • زائر 61 | 2:24 ص

      ...

      الحين طالعتون اجور الخطباء الا بالمتوسط يصير راتبهم الشهري 900 دينار وهديتون الروس العوده على الاقل يستاهلون الخطباء يتعب ويشقى ويوصل لبنا رسائل عكس الروس العودة ....

    • زائر 58 | 2:17 ص

      ناس فاضيه

      ادا ما قرة ليكم الشيوخ بتقعد ون في بيوتكم وبلا نفاق ادا شفتون الشيخ تسون روحكم رأيه ومن وراه تتحلطمون عليه والله عيب

    • زائر 57 | 2:16 ص

      خدام لحسين

      يستاهلون اكثر خدام اباعبدلله عليه السلام لان وظيفة الخطيب ليست سهله

    • زائر 56 | 2:14 ص

      المغنية ما تجيبون سيره كم ياخدون

      سلام الله عليك ياحسين المبالغ التي تدفع للشيوخ مبالغ يستحقونها ولو كانت كبيره فهي تنشر علامات الحسين والمنفعة بدل المغنية تعطي لها مبالغ خياليه لليلة واحده وهي تنشر الفسق والدنوب

    • زائر 122 زائر 56 | 5:59 ص

      كأنك تقول

      انت بمقارنتك هذي تسيء لخدام الحسين!؟
      ليش تقارن بين الفلوس الحرام اللي بسهولة تتحصل
      وبين الفلوس اللي تنسحب من ميزانية المآتم؟

    • زائر 53 | 2:04 ص

      يستاهلون

      يستاهلون والله يطرح البركة في رزقهم وهم في النهاية بشر عليهم الالتزامات وعندهم عوايلهم. اللي يعترض على المبلغ الميدان والفرص متاحة للجميع خله يدرس ويتعلم ويفيد الناس من علمه وبيستحق الأجرة ادا أثبت وجودة.

    • زائر 60 زائر 53 | 2:23 ص

      يستحقون أكثر

      ليش في ناس معارضة عن المبالغ اللي يستلمها الخطباء وهم من ركائز إحياء الشعائر الحسينية .. بينما المغنين يدعون للفسق و الفجور و المعصية و يتقاضون الكثير الكثير في مثل الدولة .. سحبان الله؟؟

    • زائر 120 زائر 53 | 5:56 ص

      زائر 60

      وليش ركائز!
      بسكم مبالغة.
      اذا بتحسبها بالفلوس.. تراها أهوت بالكثير وخلتهم يتراجعون عن مواقفهم، تحصيل الفلوس الحلال مو سهل، وتحصيل الفلوس الحرام ماكو اسهل منه.
      لاتقارن "الدعوة إلى الله" ب"الدعوة إلى النار"
      حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات
      اذا كنت اسعى لإحياء الشعائر الحسينية، لازم اكون عنصر فاعل ومقوي لها، لا عنصر يساهم في تشويه صورة الخدمة وتضعيفها.

    • زائر 52 | 2:03 ص

      ولد الغواص ،، السنابس

      مأجورين ،، و أرجو من الوسط حدف الموضوع و لا يصلح النقاش فيه في صحيفتكم الغراء و شكرا ،،، الله يعودكم

    • زائر 51 | 2:00 ص

      خلونا نحسبها

      بعض الخطباء، يتقاضون في المجلس الواحد ( صباحاً أو مساء) في المتوسط مبلغ وقدره 2000 دينار، لعشرة المحرم، واذا حصل ليه على الأقل 4 مجالس، يطلع في العشرة بمجموع وقدره 8000 دينار في عشرة أيام. اشوف الشغلة مجزية، الحين بيطلع لك واحد بيقول ان رزقهم بس في العشرة.. وهذا الامر مو صحيح، ترى المجالس ما تخلص، شوفهم في الحج، في الزيارات في الفواتح الخ.. وهناك بعض الخطباء قنوعين ويقبلون بالقليل وهؤلاء هم الذين يجسدون المعنى الحقيقي للانسان الرسالي، كما هم أهل البيت ع، هل سمعتم ان النبي تقاضا أجرا مقابل خطبة؟

    • زائر 158 زائر 51 | 9:06 ص

      الرد عليك

      حسد لخدام الحسين
      عيب عليكم

    • زائر 50 | 1:58 ص

      يستاهلون الأكثر

      بالعكس .. لازم ينعطون أكثر .. لأن دورهم كبير في نهضة المجتمع
      ولازم يتفرغون لتحضير المحاضرات القيمة .. لتصل لنا
      اللي عنده عائلة والتزامات .. يعطونه بدل الوقت الا استهلكه في جمع البحوث
      الناس كل شي تدفع له .. وإذا جو صوب الشيوخ قالوا خلوها لوجه الله
      الإنسان لازم يكون واقعي .. الوقت اللي كان ممكن يشتغل فيه ويعيل أسرته هو قاعد يستثمره في البحوث .. فلا بد من مقابل للتعويض
      وإلا ليش يعطون الدكاترة معاشات .. ليش ما يخلونها لوجه الله! بما إنهم ينقذون أرواح الناس؟ والله يوفقنا لحضور هذه المجالس

    • زائر 49 | 1:57 ص

      كم تطلع رواتبهم

      3 مجالس * 2000 = 6000
      علاوة سفر (الاربعين، الحج)
      إعادة العشرة (30*10) = 300
      فاتحة = 300 دينار
      مجلس عادي = بين 30-50 * 4 (اذا عادة اسبوعية) = 120
      شهر رمضان = مجلس * 1000 * 2 (نصف اول /ثاني) = 4000
      مواليد/ وفيات (14 معصوم) = 25 مجلس * 30 = 750
      المحصلة 11470 تقريبا
      يعني راتب شهري 955 دينار
      وبعضهم عندهم اشغال ثانية
      هذا استرزاق مو بركة ..
      واذا بننظر للمستقبل .. الاسعار بيرفعونها، والناس بكل غشامة تقول يستاهل خادم الحسين
      كأن الحسين محتاج يقرون عليه بمبالغ خيالية

    • زائر 75 زائر 49 | 3:10 ص

      عجبتي

      جبتها صح حاسبنها عدل اللهم لا حسد

    • زائر 87 زائر 49 | 3:52 ص

      لا اله الا الله

      يا اخي نصيحة لوجه الله ، حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا واتركوا عنكم الحسد

    • زائر 88 زائر 49 | 4:00 ص

      ردا على زائر 49

      اخي صحيح حسبتها بالالة الحاسبة للمبلغ الذي يتقاضاه الخطيب ولكن لم تحسب مقابلها مصروفاته على شراء المصادر ووقت البحث والتحضير ومدة مفارقته اهله واصحابة و علاوة على هذا مجابهة المستمعين وثقافتهم وتوصيل المعلومه لشريحة مختلفة في مجلس واحد .
      الاجر الذي يتقاضاه الخطيب كاجر المحامي يضطر المحامي التحضير قد يستغرق شهر من اجل حضور جلسة محكمة قوامها اقل من ساعه مخصصه له
      والطبيعي يختلف اجر الخطيب كما المدرس والدكتور وووو المهن الاخرى كل حسب مقدرته وجودة عطاءة

    • زائر 94 زائر 49 | 4:15 ص

      خادم الحسين

      خادم الحسين يصير سلطان
      وهذا حقهم واللهم لا حسد
      ومن منكم يقدر على هذا الفن في الخطابة يقدم نفسه
      كل الوظايف عليها اجور
      والحسين غني ويغني

    • زائر 95 زائر 49 | 4:24 ص

      ؟؟

      مستكثر على خطيب اجر 900 دينار بالشهر؟؟؟ لكن لو كان مدرب احمر وبيلقي ندوة 6 ساعات بعشرين الف دينار حلو بارد لانه متخصص في المبيعات او الاداره

    • زائر 118 زائر 49 | 5:52 ص

      ردا على 88 و 95

      88) شنو مصادر!؟ الغالبية كلمتين على بعض يادوب والكتب مفلتة في الانترنت ببلاش، وحتى المواضيع مكررة بصورة فجة إلا ما ندر، وبعضها كوبي بيست من النت.
      وأما النواعي.. ارجع للسنوات السابقة، هذي هي على حطة ايدك.
      95) منتخب دكتور غيرها، الحكومة تدعمه، أنتون اللحوم ودوختكم، ليش ما تحسون بالمآتم اللي مصادرها محدودة يادوب اوقاف وبالعافية تمشي.
      الخادم ما يتشيرط وياخذ حقه بإنصاف
      ما خرب الملالي غير عقليات "خادم، ويستاهل"
      وآخرتها الملا عنده أملاك وأراضي ويعيش افضل من كثير من الناس.

    • زائر 151 زائر 49 | 8:20 ص

      انت الغشيم

      لانك عرفت شيئا وغابت عنك اشياء .

    • زائر 159 زائر 49 | 9:12 ص

      و من شر حاسد اذا حسد

      كله خير الامام و بركاته يا حاسدين
      حاطين الحاسبة و تعدون بل من عيونكم
      صج لين قالوا حسودين
      حتى الامام ما سلم منكم

    • زائر 169 زائر 49 | 10:51 ص

      موشغلك كم تطلع

      محد قاليك ادفع حق الخطيب الحسيني من جيبك عشاق الحسين يدفعون بدون منة ياحبيبي
      ماسك الآلة الحاسبة وتحسب كم حصل الخطيب الحسين وكم وكم يالحسود.

    • زائر 184 زائر 49 | 7:26 م

      لا تنظر غيرك

      لكي لايصبح عندك تحفظ على الشيوخ .. مرض نفسي ياخي الله يشافيك ويمن عليك بالصحه والعافيه

    • زائر 48 | 1:55 ص

      ..

      أجره على الله ؟؟؟ و الله حرام عليكم لشيوخ مساكين عندهم مواسم محدودة يستلمون رواتب . بعضهم مايشتغلون الا في الخطابة و النعي ... متى تبغونهم يستلمون ...و بأي طريقة يعيشون ؟؟؟ يتسولون يعني ؟؟؟ لو يتعففون في بيوتهم و حرام يعيشون ؟؟
      بلا حسد و بلا تبلي على هالفئة المظلومة ...والله لو عندي أعطيهم الغالي و النفيس لاني اعتبرهم فئة ماعندها راتب مثل خلق الله ..و بعضهم حتى ما يحصل فرصة الخطابة
      اللي تقول ما تأيد ..تقبل على روحها تشتغل من دون أجر ..كفاية ان أجرهم غير ثابت

    • زائر 105 زائر 48 | 5:07 ص

      ولد زويد

      ما في شي اسمة شيوخ مساكين .
      إذا كان قدوتنا وشفينا وحبيب قلوبنا كان يعمل في التجارة مع مولاتنا السيدة خديجة عليها السلام وهو نبي وسيد الكائنات لماذا لايعلمون في شي آخر غير

    • زائر 47 | 1:54 ص

      ولد زويد

      أذكر من 24 سنة كان هناك شيخ من عائلة .... وتوفى منذ فترة بسيطة كان يقرء في قرية ...وكان يتم تسكير الشارع العام وكان يستلم حسب ما كان يقال 10،000 عشرة آلاف دينار طبعا أنا اتكلم عن 24 سنة قبل وكان هذا المبلغ في تلك الفترة ضخم

    • زائر 46 | 1:52 ص

      اغلب اللي يقول لك

      مو لازم الخطيب ياخذ اجر بعضهه هذا مصدر رزقه بس ناس قاعده تتفلسف بعدين هذا اللي يقول لك خله بلاش هو ما يدفع شي من جيبه واناس تعطي على حب الحسين واحياء ذكراه فلا بد من البذل والعطاء وما ممكن يستمر دون دعم مادي من الجمهور وكل خطيب يحصل على قدر جهده والله يعودكم ولا تبخلون على المواتم واللي في قلبه حره يعصر عليه لومية

    • زائر 45 | 1:41 ص

      شنو يستاهلون

      كأنها سالفة المهر، تبيها ادفع قيمتها او دور غيرها
      استنزاف للأوقاف "المنهوبة اصلا"، واذا ماتم بدون اوقاف يدوخ في الموسم
      اذا كان الحسين يستاهل لا تقبل تاخذ اكثر من حاجتك
      واذا كنت تستاهل فصعبة ارضائك
      كم يوم في السنة بتقرأ من مواليد ووفيات وايضا سفرات للعراق الاربعين والحج ورمضان ومحرم وصفر وهذا غير الفواتح اللي تكسرون ظهر الناس بها
      وين الانصاف يا ملالي

    • زائر 44 | 1:35 ص

      مع شديد الاحترام للخطباء

      ولكن ادعاء التحضير للمحاضرة قبل (شهرين) وغيره، هذا كلام مأكول خيره
      وسالفة شراء كتب ومستلزمات للتحضير، هذي كم مرة راح يسويها؟؟ كتاب الحديث الفخري.. كتاب النواعي ملا عطية وبن فايز والسهلاوي..
      المجلس العادي ب 30 والمجلس في محرم ب 300
      وياريت يصدقون في كلامهم "على مدة الايد"، لأن بعضهم اذا ما عجبه السعر .. خلاص ما يوطوط ولا يطب الماتم الفلاني مرة ثانية.. يحرم يدشه
      تگصون على من؟
      عندكم مواسم شكثر.. محرم واعادة العشرة وصفر وزيارة الاربعين والمواليد والوفيات وشهر رمضان.

    • زائر 43 | 1:34 ص

      اقتراح

      لو مخصصين هالمساحه للحديث عن القاسم افضل وغذا عن الأكبر
      او تناول مواضيع بعض الخطباء افضل من هالموضوع

    • زائر 41 | 1:24 ص

      حشرنا الله وإياكم مع محمد وآل محمد

      كل خدام الإمام الحسين عليه السلام.. ذلك جزاء لهم في الدنيا وفي الآخرة كذلك.

    • زائر 40 | 1:17 ص

      سعيد

      هههههه ضحكتني اللي تقول الخطباء المفروض مايستلمون مبالغ لأن أجرهم عند الله. ومن وين تبغينه يعيل اسرته يقعد عند باب المسجد وياهم يشحت مثلا؟ الخطيب أدى واجبه وعليه فهو يستحق اجره وبالمبلغ الذي يحدده أيضاً.

    • زائر 39 | 1:16 ص

      يستاهلون اكثر

      هناك من يصور لك المنظر وهو أمامك ويقرأ من قلب
      ويتألم حتى قبل قول الكلمات
      يستااااااااهل يستاهل

    • زائر 38 | 1:15 ص

      صباح الخير

      هادا كلام وآراء حرة ولكن ليس من حق أحد أن يزايد أكثر المآتم الحسنية لديها دخل وميزانية تمكنها من استقطاب الكثير من الجمهور ومقتدره على تلبية احتياجات المعزين هادا من جهة ومن جهة أخرى لو رغب رؤساء المآتم أن يحضروا خطيب من الخارج مثل العراق أو إيران كم ستكون التكلفة الإجمالية أكثر بكثير صحيح وكما صرح البعض أنها موسمية ومحرم الحرام العشره الأولى الأكثر أحيانا

    • زائر 36 | 1:15 ص

      جوفوا بعض الناس

      حاسدين هالفقاره على يوم من سنه جوفوا النواب يمال لضعفه شهريا شهريا جم يحصلون جان زين يلوسط تحطين موضوع عن رواتب نوايبنا الاعزاء وجان زين منهم فايده لو عايده بس شفط عليه عليه وهم خرطي

    • زائر 144 زائر 36 | 7:53 ص

      ههههه

      عجبني الرد. . اي والله نبي نعرف رواتب النوايب

    • زائر 146 زائر 36 | 7:57 ص

      عليك نور

      حاسدين الخطيب الحسيني اللي يسعى لتنوير العقول و القلوب بذكر الحسين و اهل البيت و لا يشوفون هالنواب اللي ياخذون رواتب و علاوات بدون فايدة على المواطن و يشوفون مصلحتهم فقط
      غير الحرامية و المتنفيذين اللي ناهبين الديرة
      عليهم بالعافية خدام الحسين يستاهلون أكثر و الله يرفع شأنهم أكثر و أكثر

    • زائر 35 | 1:15 ص

      اجير ام داعي!!!

      اذا كان الخطيب يعتبر نفسه اجير فحينها سيتم الحديث عن الاجر الذي يستحقه ولكنه في هذه الحالة ستفقد الخطابة اهم ركن فيها و هو التأثير في المستمعين لانهم سيعتبرون الخطيب وما يقوله مجرد كلمات لها ثمن مادي و ان كان لها تاثير في العقل و العاطفة إلا انها ليست كوقع الكلمة النابعة من القلب لا لاجل اي هدف مادي بل لاجل نيل رضا الرب و الدعوة الى الله.
      و أما من يقول بانه الخطيب يتعب عدة اشهر في التحضير،فهذه وظيفته كداعي وكل جهد هو بعين الله اما اذا يعتبر نفسه اجير فسيفكر باجر يليق بعمله.

    • زائر 34 | 1:13 ص

      يستحقون

      الكلام ليس على ساعة يلقي فيها الخطيب خطبته فيقيم على ذلك ... الكلام أن البعض قضى سنوات عمره في الدراسة الحوزوية على سبيل المثال وتغرب عن أهله علاوة على صعوبة ظروفهم إذ لا دخل ثابت وكثير من مجهوداتهم في خدمة الدين تطوعية ... أرى من العيب أن نستكثر عليهم طالما لم ندخل في قضية اشتراطات من قبلهم... ثم أن المنبر وسيلة حفظت الدين ولا غرو في أن نبذل من أجلها الغالي والرخيص.

    • زائر 31 | 1:02 ص

      ما عندكم سالفة الصراحة

      موضوع ما يستحق النقاش

    • زائر 30 | 12:57 ص

      حبا للحسين

      هاؤلاء الخطباء خدمة الحسين
      معظم الخطباء طلبة علم يعني اجره الشهري لا يتعدى200
      كيف يعيش
      فيا حبذا اعطائهم المبلغ في شكل اكراميه بدون حسد او منه
      ولكم و لهم الاجر

    • زائر 26 | 12:27 ص

      يستهالون

      من وجهة نظري مثل هذه المواضيع لا يليق مناقشتها ..

    • زائر 28 زائر 26 | 12:52 ص

      بالمعقول

      يستاهلون بس بالمعقول ... هل يعقل خطيب يقرأ 11 يوم يستلم 6000 او 5000 ???
      بعض أدارات المآتم تتحمل المسئولية من أجل احتكار الخطيب تقوم سنويا برفع مبلغ الاجره من أجل بقاءه

    • زائر 32 زائر 26 | 1:09 ص

      اتفق معك

      و ذلك لانهم بالنهاية بشر لهم التزاماتهم الاسرية من جهة و انعدام المكافئة المالية يقلل من الاهتمام من قبل الخطيب في تطوير نفسه لجذب اكبر عدد من المستمعة
      و الاموال هي رايحة رايحة ان لم تكن للخطيب المجيد للخطابة فستكون لما هو اقل اهمية

    • زائر 42 زائر 26 | 1:27 ص

      نعم نعم

      اتفق وياك في الرأي

    • زائر 55 زائر 26 | 2:09 ص

      شنو يستاهل ولا تطرحون

      قايلين لك المآتم وراها بنوك والا استثمارات
      المآتم تعاني بين نارين (السعر المرتفع / كسب المستمعين)
      فإذا ما وفرت هالمبالغ ما بتحصل مستمعين
      واحدها ماتم ....، لو يجيبون غير الشيخ ... بالليل، حضورهم ما بيكون بهالصورة، وتصريح رئيس ماتم ... دليل على انه "يمدح السوق من ربح فيها".
      اللي فعلا يخلص للحسين بانصاف موجود ولكن قليل
      طبعا مو طعن فيهم، لأنها وجهة نظر بس لحد يقول (يستاهل) ويسبغ المدح فلان وفلتان
      واحنا في هالزمن نحتاج لمثل هذه المواضيع التصحيحية

    • زائر 24 | 12:25 ص

      حقهم

      الله يعطيهم الف عافية ،، مجهودهم على راسنا

    • زائر 23 | 12:24 ص

      لا بد من دراسة معمقة للموضوع ومن ذوي الاختصاص

      على الجميع ان يكون رأيه عن دراسة للموضوع. أو على الأقل عن مشاورة أهل الاختصاص من أهل الثقة والامانة لهذه الشعائر العظيمة

    • زائر 22 | 12:24 ص

      لا بد من دراسة معمقة للموضوع ومن ذوي الاختصاص

      على الجميع ان يكون رأيه عن دراسة للموضوع. أو على الأقل عن مشاورة أهل الاختصاص من أهل الثقة والامانة لهذه الشعائر العظيمة

    • زائر 21 | 12:19 ص

      صادق يا ملا ...؟

      من المعروف ان ملا... كن اكثر الملالي اجرا في البحرين، هذا اذا ماكان اكثر واحد، واذا كان الملا .... في كلامه انا اطلب منه يقرأ في قريتنا الموسم القادم، مأتم القرية يتعذر بعدم الاتفاق مع ملا ... ان اجرتهم عالية، نصدق من ونكذب من!

    • زائر 29 زائر 21 | 12:53 ص

      بنت آدم

      أعتقد أخي أنك غفلت عما قاله وقصده الملا .. هو لم يقل أنه يقرأ بالمجان أو بأجر زهيد .. هو قال أنه لم ولن (يشترط) أجرًا مقابل خدمة أهل البيت (ع) وذيّل كلامه في النهاية بـ "وقد أعطاني بأبي هو وأمي ما لا أستحقه" ويستقصد بهذا إن فسرنا كلامه كما جاء بأن الخطباء هم من يعرضون عليه المبالغ الكبيرة التي هي ربما أكثر مما يستحقه حسب تعبيره وذلك إكرامًا له وليس هو الذي اشترطها لقاء القراءة ولكل مأتم حق اجتذاب من يراه يحقق الغاية الأسمى والهدف الأعظم

    • زائر 54 زائر 21 | 2:09 ص

      وليش تكذب الرجال

      ملا الياس ما يتشرط وقالها بصريح العبارة .. لكن الفرق على التنظيم والتواصل بينه وبين المآتم .. وقبل كل موسم يتم التأكيد عليه من طرف المأتم الا يقرأ فيه في الموسم السابق وان حبوا يواصل معاهم يتم في مكانه وان اخذوا واحد غيره راح شاف الطلب الاقدم ..

    • زائر 70 زائر 21 | 2:49 ص

      بنت آدم - تعديل

      أقصد أن (رؤساء المآتم) هم من يعرضون عليه المبالغ التي قد تكون مرتفعة

    • زائر 74 زائر 21 | 3:01 ص

      ملا إلياس

      يستاهل نعطيه اعيونه و ارواحنا
      بس
      الحسد يأكل الايمان كما تأكل النار الحطب

    • زائر 19 | 12:07 ص

      رزقهم

      هذا رزقهم ويكون في معلومكم ان ارزاق هذا الموسم تعيل عوايل الخطباء السنة كاملة ..

    • زائر 37 زائر 19 | 1:15 ص

      ارجوك

      عايشين في نعيم اهالي الخطباء فلوس وعمارات واراضي
      وعن العياره
      مستفيدين منكم الملالوة
      لو صج خدام الحسين جان مو بفلوس

    • زائر 112 زائر 19 | 5:36 ص

      هذا رزقهم

      صح هذا رزقهم ،، الحسين غني و يغني ،، و بالنسبة للي ويقولون واجد المبلغ (كف عينينك عن رزق الآخرين تُرزق)

    • زائر 152 زائر 19 | 8:38 ص

      وهل سمعتم خادما يعمل بلا أجر ؟

      عجبي عجبي للعقول المتحججه

    • زائر 17 | 12:02 ص

      السلام

      الصراحه الخطباء يستاهلون و الكل يقوم بدوره بإخلاص يكون خادم للحسين و أهداف الحسين الذي قدم الغالي و النفيس من أجل رفع راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.

    • زائر 15 | 11:56 م

      لا يشترط ولكن

      لا يشترط الخطيب مبلغ أجرته ولكن لا يقبل بالحد الأدنى ،
      مجرد رأي وهذا ما ألاحظة و احسه:
      الصورة الأخيرة في الخبر الملا هو من يطلب من المعزين رفع الأيادي مع وجود بعض الممثلين لكي من يشاهد اللقطة يؤيد إبداع و حرارة الملا .

    • زائر 143 زائر 15 | 7:45 ص

      اي ممثلين ؟!

      قل خيراً او اصمت
      استحوا و اخجلوا من انفسكم و انتم تقيمون غيركم بغير وجه حق و كلام مفترى على معزين الحسين
      صحيح اللي استحوا ماتوا

    • زائر 14 | 11:51 م

      و الله ما باقي إلا يسوون مسابقة على شكل Mullah Iodl

      2500 في شهرين مبلغ محترم، و إذا كان يقرأ مجلس الصبح و الليل بعد خير و بركة 5000 دينار!
      اللهم لا حسد، شغلة مو سهلة! الخطابة تحتاج قلب و ثقة بالنفس!

    • زائر 13 | 11:45 م

      موضوع ماله معنى

      يا جماعة تبون الرجال يترك بيته ومن مأتم لمأتم وبالنهاية يقولون له مشكور ويعطونه ما يبخس حقه هذا حق من حقوق الخطيب بصراحة موضوع لا يقدم ولا يأخر وإهانة في حق الخطباء وكأنهم ناس تلهث ورى الأموال!

    • زائر 67 زائر 13 | 2:39 ص

      لان فعلا الشي مبالغ فيه!

      ماعليه نعطيه يستاهل على جهده بس هالمبلغ كلش ضخم نااس تجوع روحها سنيين عشان تجمع هالمبلغ وفي مآتم عايشة على التبرعات

    • زائر 12 | 11:43 م

      8

      مع
      احترامي للخطباء واحترامي للاراء فليس كل الخطباء يبذلون جهدا في التحضير والبحث ..
      نعم انا الراي الذي يعتمد على الاتفاق الثنائي مع المأتم والخطيب ..
      ولكن لا بد من وضع حد ادنى للاجر تجتبا للتلاعب .

    • زائر 10 | 11:27 م

      خطيب حسيني لا يضاهى وبالمجان! نعم بالمجان!

      هل مر على تاريخ المنبر الحسيني خطيب افضل من الشيخ الدكتور احمد الوائلي؟
      ثبتوا شاشة عملاقة LED اعلى المنبر، وشغلوا سيديات للشيخ الوائلي، وبعد انتهاء
      المحاضرة، وزعوا البركة على المستمعين.

    • زائر 25 زائر 10 | 12:27 ص

      كل خطيب يناقش مشاكل عصره

      احترم رأيك الوائلي خطيب ولازالت خطبه ومجالسه من افضل المجالس ولكن كل خطيب يناقش مشاكل عصره بالاضافة إلى ذلك نحتاج لمجالس حية نعيشها ونتفاعل مع خطيبها لابأس بان نسمع الوائلي في بيوتنا
      من جهة اخرى الخطيب يستحق الكثير لانه يقدم لنا عصارة افكاره ودراسته لسنوات مع ما يبذل من مجهود في التحضير والاعداد والالقاء

    • زائر 177 زائر 10 | 1:55 م

      للحسين عشاق لا تبخل

      إذا مو عاجبك لا تحضر المواتم خلك قاعد في البيت ولأن
      للحسين عشاق لا تبخل وإن كنت خطيبا قدم ما لديك وببلاش طول عمرك فالخطيب يفني عمره في خدمة أهل البيت و ما نقدمه إلا تقدير له .

    • زائر 9 | 11:25 م

      عليهم بالف عافيه

      يستاهلون يستاهلون لاتبخلون عليهم

    • زائر 66 زائر 9 | 2:37 ص

      مي سالفة بخل

      ماااعدنااا

    • زائر 8 | 11:19 م

      توصل ل3000

      هو يقرأ لاجل حب فاطمة وابنائها ليش الشرط 3000 او 2500 او .....

    • زائر 6 | 11:10 م

      الواقع

      أكثر الخطباء هم كما قال ملا .... لا يشترطون فلس واحد لا قبل بدء الموسم ولا بعده، وإذا حصلوا على شئ فهو لأجل وجود التعارف والتباني. ثم إن مبلغ 1000 شنو هل يجيب شي في هذا الزمن إنما هو احتراما وتقديرا لجهود هذا الخطيب الكبيرة وتسميته أجرة كما في العنوان خطأ جدا.

    • زائر 5 | 10:45 م

      مأتم ....

      صحيح ان مأتم ... تستقبل الآلاف ومنهم من يغادر منزلة عند الساعه 8 مساء ويعود 11:30 اليه مستهلكا 3 ساعات ونص من وقتة لأستماع خطيب واحد ولكن هل كل من يحضر المجلس يستفيد من محاضرات الشيخ لا اعتقد ذلك حيث انها عقائدية بصعوبة ولاتدركها الكثير من العقول ولكن لاننكر ان الشيخ يجيد النعي الحسيني بأمتياز ولذلك كثر الحضور عليه

    • زائر 59 زائر 5 | 2:18 ص

      المستمعين قسمين

      المستمعين او المعزين قسمين قسم يبحث عن جودة الكلمه
      او المحاضره
      والقسم الاخر يبحث عن الحسيني والموهبه تلعب دور كبير في اتجاه المستمعين لبعض القراء او الملا لي وعلى المثال
      البعض لا يبدل مجهود ا كبيرا ولا يحتاج للتحضير وانما تركيزه يكون على الحسيني فمثلا الملا الياس لو لاحظنا
      ان تركيزه على الحسيني وعلى تحريك عاطفة الناس اتجاه مقتل الحسين عليه السلام والمستمعين له كثيرين
      بينما البعض يبدل جهدا ويحاول ان يرتب اموره بتنويع المواضيع المثمره للمستمع ولكن لاتجد من يتابعه

    • زائر 171 زائر 5 | 12:06 م

      اشكرى

      من ناحية محاضراته انا معاك ومن ناحية الوقت بعد صادق واحنا نطلع من 7 ونص تقريبا

    • زائر 4 | 10:45 م

      صراحه

      مبالغ فيها جدا و احنا عندنا ماتم و ندفع على كل خطيب بين 3 الالاف لين 5 الالاف و تخيلوا بس انهم يقرون 3 فترات ! الموضوع ما صار فيه حب الحسين كثر ما فيه حب الفلوس

    • زائر 163 زائر 4 | 9:51 ص

      كلام خاطئ

      هذا الخطيب ما عنده راتب شهري ولا عنده بونس سنوي ولا عنده وقت يتابع موضوع الفلوس ... لازم تعطيه حتى يدرس ويتعلم ويبدع في عاشوراء

    • زائر 185 زائر 4 | 3:32 ص

      أسامة السامي

      أخي زائر رقم 163
      حصلت اله يبدع ؟

    • زائر 2 | 10:31 م

      تاسوعاء وعاشوؤاء

      المؤشرات تتجه نحو إعطاء يوم واحد فقط تعويض وهو يوم الأحد يعني الاثنين دوام .. اجازة ذات طابع متقشف

    • زائر 27 زائر 2 | 12:46 ص

      منزمان اعلنو الاجازه

      اخوي اعلنو امس في الجريده الاجازه للاثنين والثلثاء دوام

    • زائر 180 زائر 2 | 4:42 م

      حلمان شكلك

      روح كمل نومتك

    • زائر 1 | 9:46 م

      يستاهلون خدام الحسين اكثر من جدي

      انا لو بيدي اعطيهم 10 الاف لو 15 الف بعد
      على الاقل افضل من النواب لي ما وراهم الا المشاكل

    • زائر 64 زائر 1 | 2:35 ص

      صح يستاهلون

      بس انته قلت ( لو بايدي ) .. اغلب المواتم مو بايدهم يدفعون هالمبالغ و السعر مبالغ فيه بوااجد بالنسبة الى اللي نقدر عليه

    • زائر 97 زائر 1 | 4:27 ص

      استغرب منكم

      الخطاء عايشين على المجالس في محرم وباقي السنة كل أسبوع مجلس والشي الثاني تجمعكم ودمعكم على الغريب صارت محل قياس عندكم والله عيب عليكم

    • زائر 136 زائر 1 | 7:03 ص

      ليش عايشين عليها!

      هل كان علمائنا القدماء يعيشون على ما يقدمه الناس لهم؟ الشيخ يوسف البحراني وغيره من العلماء البحارنة كانوا يعملون بأيديهم في النهار ويمارسون دورهم العلمي بالليل!
      اين نحن من قدوتنا امير المومنين الذي كان امام الامة وفي ذات الوقت يعمل بيده ويحفر الابار!
      لو كان الخطباء لهم حرفة لما طلبوا هذه المبالغ الطائلة لمجلس من ساعه بمجموع 10 ساعات بمعدل 100 دينار للساعه

    • زائر 139 زائر 1 | 7:14 ص

      الموضوع صار بزنس

      حرام ياخذون هالكثر لو أهم يبون الأجر مابياخذون هالكثر حرام بجبودهم. .. الواحد ياخذ بالمعقول مب ماخذين السالفه بزنس نفس الحج سوها سالفه لما رفعو الأسعار والمبالغة فيها ...

اقرأ ايضاً