العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ

السيسي يبدأ جولة الثلثاء المقبل تشمل البحرين والإمارات والهند

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الثلثاء المقبل (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) جولة خارجية تشمل كلاً من مملكة البحرين، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية الهند.

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف اليوم السبت بأن الرئيس سيبدأ الجولة الخارجية بزيارة إلى دولة الامارات العربية المتحدة في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين، حيث ستُركز مباحثات الرئيس في دولة الامارات على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز من مستوى التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين، لاسيما في ضوء التحديات الإقليمية التي تشهدها المنطقة، والتي تتطلب اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة الأخطار التي تهدد الأمن القومي العربي، خاصة في ظل اتساع دائرة انتشار الإرهاب والفكر المتطرف.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلى الهند للمشاركة في القمة الثالثة لمنتدى الهند أفريقيا، وذلك تقديراً للعلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين مصر والهند، واهتمام البلدين بتنميتها والبناء عليها من أجل تحقيق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وأشار إلى أن المشاركة المصرية تأتي في إطار الدور الريادي لمصر على المستويين الأفريقي والدولي، واهتمامها بالقضايا الإفريقية، فضلاً عن حرصها على تنمية وتطوير علاقات القارة الإفريقية بمختلف القوى الدولية، ولا سيما الدول ذات الاقتصاديات البازغة مثل الهند.

وأوضح المتحدث الرسمي أن القمة ستناقش سبل تنمية التعاون الاقتصادي بين الهند والقارة الافريقية وتعزيز الاستثمارات المتبادلة، أخذاً في الاعتبار نمو العلاقات التجارية الهندية الافريقية بشكل مطرد خلال السنوات الماضية بما جعل الهند واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لأفريقيا، كما يُنتظر أن يلتقي الرئيس بعدد من القادة الأفارقة على هامش اجتماعات القمة للتباحث حول القضايا الافريقية وموضوعات حفظ السلم والأمن بالقارة.

وأضاف يوسف أن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلى مملكة البحرين، حيث سيلتقي سيادته بعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وسيتناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تجمع البلدين، ومتابعة التنسيق القائم بينهما لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة، فضلاً عن التأكيد على وقوف مصر إلى جانب مملكة البحرين الشقيقة ودعمها الكامل لكافة جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب، وذلك في إطار حرص مصر على أمن واستقرار مملكة البحرين، ورفض كافة المحاولات للتدخل في شئونها الداخلية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً