العدد 4795 - الجمعة 23 أكتوبر 2015م الموافق 09 محرم 1437هـ

واشنطن خفضت مساعدتها المالية للسلطة الفلسطينية

 أكد دبلوماسي اميركي السبت (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) ان الولايات المتحدة خفضت قيمة المساعدة المالية التي تمنحها سنويا للسلطة الفلسطينية، وذلك احتجاجا منها على ما تعتبره "اجراءات لا طائل منها" اقدمت عليها القيادة الفلسطينية.

وكان موقع "المونيتور" الالكتروني الاخباري المتخصص ذكر السبت بحسب ما نقلت عنه صحيفة هآرتز ان وزارة الخارجية الاميركية ابلغت الكونغرس بانها تعتزم خفض مساعدتها السنوية للسلطة الفلسطينية بمقدار 80 مليون دولار.

وبحسب "المونيتور" فان واشنطن رصدت في بادئ الامر مبلغ 370 مليون دولار لمساعدتها المالية للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة للسنة المالية 2016، لكنها قررت لاحقا خفضها الى 290 مليون دولار.

وخلال زيارة قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى عمان السبت اكد دبلوماسي اميركي لوكالة فرانس برس ان "قرار خفض المساعدة للسلطة الفلسطينية اتخذ في الربيع الماضي".

واوضح ان "عوامل عدة ساهمت في اتخاذ هذا القرار، من بينها اجراءات لا طائل منها اتخذها الفلسطينيون اضافة الى الضغوط التي ترزح تحتها موازنة المساعدة الدولية" الاميركية.

وتقدم الادارة الاميركية الى الكونغرس سنويا مشروع موازنتها للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الاول من أكتوبر/ تشرين الأول وتنتهي في 30 سبتمبر/ ايلول.

واوضح الدبلوماسي الاميركي ان قرار خفض المساعدة المالية للفلسطينيين اتخذ قبل أشهر عديدة وهو ليس مرتبطا مباشرة بموجة العنف المستمرة منذ قرابة الشهر بين اسرائيل والفلسطينيين.

غير انه دان في الوقت نفسه "الخطاب التحريضي الذي شهدناه في الاسابيع الاخيرة"، ولكن من دون ان يسمي بشكل صريح القيادة الفلسطينية.

وكان كيري أعلن في عمان السبت إثر لقائه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان اسرائيل وافقت على اتخاذ تدابير من اجل تهدئة الاوضاع في محيط المسجد الاقصى الذي اندلعت منه شرارة دوامة العنف المستمرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

ومساء السبت تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "الابقاء على الوضع القائم" في المسجد الاقصى ولا سيما لجهة منع غير المسلمين من الصلاة في الحرم القدسي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً