العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

المضحكي لـ «الوسط»: 500 مصحح للامتحانات الوطنية وإعادة جدولتها تخفض موازنتها

20 مؤسسة تستكمل حالياً إجراءات الإدراج على «إطار المؤهلات»

المضحكي خلال تصريحها لـ «الوسط» - تصوير : عيسى إبراهيم
المضحكي خلال تصريحها لـ «الوسط» - تصوير : عيسى إبراهيم

قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة جواهر المضحكي بأن إعادة جدولة الامتحانات الوطنية أسهمت في خفض الموازنة التي تخصص لها فضلاً عن إعطاء فرصة لوزارة التربية والتعليم لتزويدها بمستوى الطلبة في كل حلقة تعليمية مع إعطاء فرصة زمنية للارتقاء بمستوى الطالب ومراجعة المناهج المقدمة.

ونفت في تصريح لـ «الوسط» أي تقليص لعدد الطلبة الممتحنين في الامتحانات الوطنية وأن ما حدث هو إعادة جدولة لها، منوهة إلى أنه أشرف على تصحيحها نحو 500 مصحح وأن جميعهم استلموا مستحقاتهم المالية.

وأشارت إلى أن إعادة جدولة الامتحانات الوطنية لتكون للصف الثاني عشر «التوجيهي» سنويًّا، وبالتناوب السنوي للصفوف 9،6،3، جاء بهدف أيضاً الاستمرار في تزويد وزارة التربية والتعليم بمستوى الطلبة في كل حلقة تعليمية مع إعطاء فرصة زمنية للارتقاء بمستوى الطالب ومراجعة المناهج المقدمة إضافة إلى تقديم التدريب المطلوب للمدرسين لتحسين مستويات الأداء في جميع المراحل الدراسية.

ورأت بأن الامتحانات الوطنية جزءٌ من النظام التعليمي في المملكة، وتؤدي دوراً مهمًّا في تحسين مستوى أداء الطلبة، مؤكدةً على ضرورة استفادة المعنيين بقطاع التعليم من نتائج الامتحانات الوطنية في توجيه خطط التحسين، وتعزيز عملية التعليم والتعلم، لما لذلك من أثر إيجابي في رفع كفاءة أداء المخرجات التعليمية وتحقيق ضمان الجودة في كل من التعليم الأساسي، والتعليم العالي، وسوق العمل

وفيما يتعلق بالإطار الوطني للمؤهلات، فقد ذكرت المضحكي بأن نحو 20 مؤسسة تعليمية تستكمل حالياً إجراءات الإدراج على الإطار، فيما أشارت إلى أن اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات أوصت بإدراج مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي، وتسكين مؤهلين من قطاع التعليم العالي في الإطار الوطني للمؤهلات، لاستيفائهما جميع متطلبات معايير الإدراج المؤسسي، تمهيداً لرفعها لمجلس الوزراء

وقالت: «في كل اجتماع يتم إدراج عدد من المؤسسات وإن كانت قليلة ولكنها بداية جيدة، تمهيداً لتسكين المؤهلات، وأود أن أشير هنا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أول من بدأ تدشين إطار وطني للمؤهلات وذلك منذ 8 سنوات، في حين اعتمدت أول دفعة من المؤهلات على الإطار قبل نحو 6 أشهر».

ونوهت إلى أن آلية الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات في الإطار تخضع لاستراتيجية واضحة يعمل عليها عدد من الخبراء، من منطلق التأكيد على الشفافية وأهمية المؤسسات المدرجة والمؤهلات المسكنة، فيما رأت بأن الإطار هو أحد الأدوات المهمة لتطوير مخرجات التعليم وربطها بسوق العمل.

هذا وتضم اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات تتكون من ممثلين عن وزارة التربية والتعليم، وزارة العمل، ديوان الخدمة المدنية، مجلس التعليم العالي، والجامعات، والمعاهد الحكومية والخاصة، والقطاع الخاص، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تنتهجها الهيئة مع جهات الاختصاص، والجهات المعنية والمستفيدة من الإطار الوطني للمؤهلات، والمعنية بقطاع التعليم والتدريب في البحرين.

جدير بالذكر بأن الهيئة سبق أن أدت بأن الإدارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات سبق أن قامت بدعم المؤسسات التعليمية والتدريبية بورش بناء القدرات وزيارات الدعم التي تعطي هذه المؤسسات الأدوات التي تمكنها من التوافق مع متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات. كما قامت باستلام طلبات الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات للتأكد من توافقها مع شروط الإطار الوطني للمؤهلات ومن ثم فحصها وكتابة التقارير عن هذه المؤهلات والاستعانة بالكوادر المتخصصة من أجل لجان الإدراج لضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية قبل فحص مؤهلاتها وبعد ذلك تسكينها في الإطار، فيما أشارت إلى أن الإطار يحقق التنافسية بين الكفاءات والمخرجات، التي أصبحت أساساً للتنمية الشاملة التي تشهدها البحرين، والقائمة على الرؤية الاقتصادية 2030، حيث أن الإطار يشكل فرصة لجميع القطاعات؛ من أجل رفع كفاءة أداء المواطن البحريني، والارتقاء بمعارفه العلمية والتعليمية، علاوة على كونه مساحة تتيح للطلبة الدارسين في البحرين أو خارجها سهولة مواصلة مسيرتهم التعليمية والتدريبية.

العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:32 ص

      ليست هدر

      الامتحانات الوطنية وفرت قاعدة معلوماتية لتقدم الطالب وموائمته كما انها لا تقيس المعلم هي قياس لقدرات الطالب

    • زائر 8 زائر 7 | 5:19 ص

      كلام نظري

      كلام جميل .. بس مصدق روحك انت !؟

    • زائر 9 زائر 7 | 5:38 ص

      لا داعي لها

      الوزارة تستطيع بنفسها القيام بالمهمة، لا داعي لهذا الهدر، حتى التقييم الذي تقوم به للمدارس لا حاجة له، يعني شنو مدرسة عالي الابتدائية مرضي ومدرسة بوري غير مرضي مثلا ً، عزيزي الشهادة واحدة

    • زائر 6 | 3:13 ص

      اجانب

      كلهم أجانب ينفذون الأوامر. ..حتى مصحح صار حرام على البحارنة..المهم لا يأكلون لقمة عيش حلال...الأجانب اولى

    • زائر 5 | 1:21 ص

      الجودة

      اهدار ومصاريف بلا فائدة على جهات عقيمة مثل هيئة ضمان الجودة
      ننتظر قرارا بالغاءها وتوفير مايهدر عليها من اموال البلاد في امس الحاجة اليها في هذه الظروف الصعبة

    • زائر 3 | 12:00 ص

      الامتحانات الوطنية

      الامتحانات التي تنظمها وزارة التربية هي لعموم البحرين وتتم بشكل مركزي موحد ، لماذا لا يتم إصلاح هذه الإمتحانات بدلا من هدر الموارد ؟ ثم تشتكون من قلة الأموال، المشكلة حتى الآن يتم الصرف على هيئات وبرامج غير منتجة.

    • زائر 2 | 11:59 م

      بالنسبة لاختبارات الصف الثالث الابتدائي

      اختبارات الصف الثالث الابتدائي تقيس دفعة واحدة من المعلمين في كل مرة ولا تقيس التنوع عند المدرسين .. حيث أنها تستمر في الدوران لتعود لنفس المدرسين.
      من الافضل وضع آلية جديدة لتدوير المعلمين بحيث تقاس قدرات التلاميذ في كل مرة مع مدرسين آخرين
      وشكرا

    • زائر 4 زائر 2 | 1:13 ص

      صحيح

      ناقشنا نحن المعلمين في مدرستنا مع الإدارة ولكن لم نخرج بحل بسبب أن المدرسين لا يريدون التعاون.
      يجب أن يكون هناك تنظيم محدد لنظام معلم الفصل بحيث يقاس في كل مرة مدرسين مختلفين.

    • زائر 1 | 11:38 م

      هباء منثور

      رغم مضي سنوات عدة من تطبيق الامتحانات الوطنية الا انها لحد الآن أثبتت ان فائدتها ا لا يساوي معشار اعبائها.. اموال و جهود و ووقت وفي النهاية ورقة مطبوعة مصيرها في احسن احوالها في درج مهمل. لا انعكاس للنتائج ولا تغيير في مناهج او اجراءات الوزارة ولا مراجعة للاسباب التى ادت الى نتائج مخزية لاغلب الطلبة.. اصبح الامر روتين.. ولكنه روتين مكلف جدا في وقت ميزانية الدولة في خطر!

اقرأ ايضاً