العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

برنامج مجلس قطر للمباني الخضراء للتدريب على الاستدامة يحقق نجاحاً كبيراً

يعتزم مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إطلاق الموسم الجديد من برنامجه الرئيسي للتدريب على الاستدامة، وهو برنامج شامل للتدريب المهني يستهدف الارتقاء بجودة التدريب على ممارسات الاستدامة والمباني الخضراء.

وقد حقق البرنامج في موسمه الأول نجاحاً باهراً، إذ بلغ عدد المشاركين في دوراته التدريبية أكثر من 800 متخصص من خبراء البناء والتشييد ومعلمي المدارس وطلاب الجامعات ونشطاء الاستدامة.

ويتطلع مجلس قطر للمباني الخضراء من خلال هذا البرنامج التدريبي الذي يركز على التوعية بقضايا الاستدامة إلى تعزيز رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى إنشاء مجتمع متقدم، ودعم رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال ترسيخ ثقافة الاستدامة في المجتمع مع التركيز بوجه خاص على قطاع التشييد والبناء المزدهر في قطر.

وعلق مدير مجلس قطر للمباني الخضراء مشعل الشمري، على إطلاق الموسم الجديد من البرنامج، بقوله: «تمثل برامج التدريب أحد محاور التركيز الرئيسية لمجلس قطر للمباني الخضراء. ونحن نسعى أيضاً إلى ترسيخ الاستدامة في قطاع التشييد والبناء في قطر على المدى البعيد. ومن أجل الجمع بين التدريب والاستدامة نتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين، منهم مجلس قطر للمباني الخضراء؛ لتصميم الدورات التدريبية لتلبية الاحتياجات الملحة لقطاعي الإنشاء والمباني الخضراء في قطر». وأضاف قائلاً: «خلال الشهور التسعة الأخيرة منذ إطلاق البرنامج، قدم كبار الخبراء والمدربين البرامج التدريبية وورش العمل المباشرة والإلكترونية داخل المركز بالإضافة إلى توفير الدعم لوحدات التدريب في مؤتمرات الإنشاء والبناء الكبرى في قطر».

وخلال جلسات التدريب السابقة، تعاون الخبراء في مجلس قطر للمباني الخضراء عن قرب مع المجلس الأعلى للتعليم في قطر لنشر مفهوم الاستدامة بين المعلمين وطلاب الجامعات. وتم تقديم العديد من الدورات التدريبية إلى أكثر من 70 معلماً في قطر من أجل تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية للمباني الخضراء.

وصرح أخصائي البحوث في مجلس قطر للمباني الخضراء الذي يدير برنامج التدريب الشامل حمودة يوسف، قائلاً: «إننا نطبق منهجاً مختلفاً ومبتكراً للتوعية والتثقيف بقضايا الاستدامة من خلال تقديم دورات تدريبية تلائم الناس في شتى مجالات الحياة في قطر. ونؤمن بأن تحقيق بيئة مستدامة جهد جماعي وليس فرديّاً. وهذا المنهج لا يخدم فقط القطاع بكامله، بل أتاح لنا فهماً واضحاً للاحتياجات الحالية».

ومن أمثلة دورات التدريب المختلفة التي يتناولها البرنامج ممارسات الاستدامة في قطاع البناء والتشييد في قطر، والمفاهيم الجوهرية للنسخة الرابعة من شهادة الاعتماد LEED، والمفاهيم الجوهرية للمباني الخضراء للمعلمين، وتصميم مباني باسيف هاوس، وقياس الكربون وتقييم دورة الحياة، ونماذج معلومات المباني الخضراء، وتحليل المباني، وفهم معيار WELL للبناء.

العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً