العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

الصين تعتبر ابحار مدمرة اميركية قرب جزرها الاصطناعية تهديدا لسيادتها

ابحرت مدمرة اميركية اليوم الثلثاء (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) على بعد اقل من 12 ميلا بحريا من جزر اصطناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي ما اثار ادانة من قبل السلطات الصينية التي اعتبرت ذلك "تهديدا لسيادتها".

وقد ابحرت المدمرة "يو اس اس لاسين" فجر اليوم (الثلثاء) بالتوقيت المحلي في المياه المحيطة باحدى هذه الجزر التي تتنازع الصين السيادة عليها حسب ما قال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية لوكالة فرانس برس.

واكدت بكين في وقت لاحق ذلك معبرة عن "معارضتها الشديدة" لما حصل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في بيان نشر على الانترنت ان السفينة الحربية الاميركية "يو اس اس لاسن" "دخلت بشكل غير شرعي" المياه قرب الجزر "بدون تلقي اذن من الحكومة الصينية" مهددة "سيادة الصين ومصالحها الامنية".

واضاف ان "الاجهزة المعنية طبقا للقانون قامت بمراقبة السفينة وتابعتها ثم وجهت اليها انذارا" مضيفا ان الحكومة الصينية "سترد بشكل حازم على اي استفزاز".

وتؤكد بكين سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وهي تقوم فيه منذ عام بعمليات ردم ضخمة لتحويل شعب مرجانية الى موانئ وبنى تحتية مختلفة. وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا من عملية عسكرية مفاجئة للعملاق الصيني من شأنها ان تمنحه السيطرة على ارخبيل سبراتليز، احد ممرات الملاحة الاكثر استراتيجية في العالم.

وفي وقت سابق قال مسؤول اميركي طالبا عدم نشر اسمه "نحن نقوم بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي بما يتفق والقانون الدولي".

واضاف ان "القوات الاميركية تتحرك في منطقة آسيا-المحيط الهادئ بشكل يومي، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي".

وشدد المسؤول على ان تحركات القوات الاميركية "منفصلة عن مسألة السيادة على هذه الجزر"، مضيفا "لقد كنا واضحين في اننا لن نتخذ اي موقف بشأن ما يزعمه هذا الطرف او ذاك من سيادته على اراض في بحر الصين الجنوبي".

وتابع "سوف نحلق ونبحر ونتحرك في اي مكان في العالم يسمح لنا بذلك القانون الدولي".

- التفكير قبل التحرك -

وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق اسيا من ان تسيطر الصين على احدى الطرق البحرية الاكثر استراتيجية في العالم التي يمر عبرها ثلث شحنات النفط العالمية.

وهذا الارخبيل الذي يضم نحو مئة جزيرة صغيرة ومن الشعب المرجانية غير الماهولة، هو محل نزاع بين الصين وكل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي.

واكد الرئيس الفيليبيني بينينيو اكينو صباحا امام الصحافيين المناورات الاميركية.

وقال "طالما انها تلتزم بالمعايير التي تفرضها القوانين الدولية لا نعارض مرور سفن لا تكون لديها نوايا عدوانية".

وكان اكينو اكد سابقا ان تصرفات بكين "من شانها ان تثير القلق في باقي العالم".

وتاتي مناورات السفينة الاميركية في حين تجتمع قيادة الحزب الشيوعي الصيني هذا الاسبوع في بكين للبحث في الخطة الخمسية الجديدة للبلاد.

واعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يي الثلاثاء عن قلقه للمسالة.

وقال "ننصح الجانب الاميركي التفكير مليا قبل التحرك وعدم التصرف بتهور واستخفاف وعدم اثارة المشاكل من دون اي سبب".

 - اراض اكثر في 20 شهرا منه خلال 40 عاما -

وبحسب تقرير للبنتاغون نشر هذا الصيف فان الصين اكتسبت 1200 هكتار من الاراضي الاصطناعية. واضاف البنتاغون "ان الصين ردمت خلال 20 شهرا اراض اكثر ب17 مرة مما فعلت كل الدول الاخرى المطالبة بالارخبيل خلال 40 عاما".

فقد بنت الصين مدرجا يمتد على ثلاثة الاف متر على جزيرة فايري كروس الذي يطلق عليه البعض اسم "ثاني حاملة طائرات صينية".

وتدعو واشنطن الى التوصل الى قرار عبر التفاوض بشان النزاعات الحدودية. وان كانت ترفض الانحياز رسميا فانها تدافع عن دول جنوب شرق اسيا في خلافها مع العملاق الصيني.

وهذا الفصل الجديد من التوتر بين بكين وواشنطن ياتي بعد اسبوع على زيارة وفد من البحرية الاميركية حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها بكين والتي يفترض ان تعيد القليل من الثقة بين اقوى جيشين في العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً