العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

السعودية الأولى لمؤشر التنافس في الأسواق المحمولة

عمّان - مجموعة المرشدين العرب 

تحديث: 12 مايو 2017

حصدت المملكة العربية السعودية متبوعة بالأردن وفلسطين المراكز الثلاثة الأولى لمؤشر حدة التنافس المحمول الصادر عن مجموعة المرشدين العرب 2015

حافظ سوق المملكة العربية السعودية المحمول للسنة الخامسة على التوالي على المركز الأول كأكثر الأسواق المحمولة العربية تنافسيا، وذلك وفق تقرير صدر عن مؤشر مجموعة المرشدين العرب لشهر سبتمبر / ايلول 2015 لقياس مستوى التنافس في الأسواق المحمولة العربية.

وبين التقرير نتائج مؤشر مجموعة المرشدين العرب السنوي لقياس مستوى التنافس في أسواق المحمولة العربية لعام 2015: ان "السعودية تحتل المركز الاول بعلامة 85.08 في المئة تتبعها الأردن ثانياً بعلامة 75.92 في المئة، ثم فلسطين75.19 في المئة والعراق 69.76 في المئة والبحرين 65.33 في المئة ومصر 64.48 في المئة وتونس62.45 في المئة والكويت 61.43 في المئة والمغرب 61.52 في المئة وعمان 61.21 في المئة والجزائر 60.23 في المئة واليمن 57.97 في المئة والسودان 57.39 في المئة وموريتانيا 56.31 في المئة والامارات العربية المتحدة 51.32 في المئة وقطر(50.80 في المئة ولبنان 41.83 في المئة وليبيا بعلامة 35.20 في المئة وأخيرا سورية 34.99 في المئة.

أصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تقريراً جديداً بعنوان "مستويات التنافس في اسواق الاتصالات الخليوية العربية" يمكن شراء التقرير من مجموعة المرشدين العرب مقابل 1,850 دولار فقط.

يذكر أن شراء هذا التقرير سيحسب من ضمن الاشتراك السنوي مع مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group), فيما لو قرر المشتري الاشتراك ضمن فترة 3 أشهر من تاريخ شراء التقرير.

مؤشر حدة التنافس نسبي في طبيعته، حيث يقوم بمقارنة كل سوق خليوي بالنسبة للأسواق الخليوية الأخرى, ما يترتب على ذلك تفاوت في المؤشر النسبي، حيث أن تقدم التنافسية في سوق معين تعتمد اعتمادا مباشر على أداء الأسواق الخليوية الأخرى.

قامت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بتطوير مؤشر حدة التنافس في السوق الخليوي لمقارنة وضع المنافسة في تسع عشرة دولة عربية، حيث يأخذ هذا المؤشر بعين الإعتبار عدداً من خواص سوق الخليوي والعوامل التي تؤثر فيه. و تشمل هذه العوامل عدد مشغلي شبكات الهاتف الخليوي (MNOs) وعدد التراخيص الجديدة في السوق والحصص السوقية للمشغلين وعدد العروض المتوفرة للخدمات المدفوعة مسبقا والخدمات المدفوعة لاحقاً، بالإضافة الى توفر عروض الهواتف الذكية و عروض خاصة للشركات، و خدمات الجيل الثالث/الرابع ووجود تنافس في الخدمات الدولية .

وقد علقت الآنسة دينا الخريشا ، محللة الأبحاث في مجموعة المرشدين العرب: " للسنة الخامسة على التوالي، تصدرت المملكة العربية السعودية المركز الاول كأكثر أسواق الخليوي تنافسية في العالم العربي. ما ساهم في تحقيق ذلك توافر أربع مشغلي شبكات خليوية و مشغلي شبكات افتراضي, اضافة لتوافر عروض الهواتف الذكية و عروض الشركات، كما ساهم توافر التنافسية في قطاع المكالمات الدولية (ILD) في المملكة و توافر خدمات الجيل الرابع 4G LTE بالمساهمة في تحقيق هذا التصدر.

قام فريق المحللين في مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بإصدار حوالي 4300 تقرير عن قطاعات الاتصالات والاعلام العربية. يمكنكم شراء هذه التقارير بطريقة فردية، أو عن طريق الاشتراك السنوي مع مجموعة المرشدين العرب .(Arab Advisors Group)

تفخر مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) بخدمة أكثر من 900 شركة عالمية وإقليمية يمكن الاطلاع عليها بزيارة الموقع التالي على الانترنت:





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً