العدد 4799 - الثلثاء 27 أكتوبر 2015م الموافق 13 محرم 1437هـ

البحرين تشارك في أعمال اجتماع وزراء "شئون البيئة بمجلس التعاون" في الدوحة

مناقشة خطوات إعداد دراسة إنشاء مركز الرصد البيئي لدول التعاون

شاركت مملكة البحرين ممثلة بالمجلس الأعلى للبيئة في أعمال الاجتماع التاسع عشر للوزراء والمسئولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ضمن فعاليات المؤتمر الخليجي العام للبيئة في دولة قطر الشقيقة.

وترأس وفد مملكة البحرين في الاجتماع الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه.

ووافق الوزراء والمسئولون عن البيئة بدول مجلس التعاون المشاركين في الاجتماع على عدد من التوصيات والقرارات الهامة التي ستسهم في تقدم العمل التنموي المراعي لأسس حماية البيئة وصون مواردها الطبيعية في دول المجلس.

وأكد الوزراء والمسئولون عن البيئة بدول مجلس التعاون أهمية توحيد المواقف بين دول المجلس خلال المفاوضات في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ واتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون وبروتوكول مونتريال للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون، وفي هذا الصدد أكد المجتمعون دعمهم ومباركتهم لدولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيم الاجتماع السابع والعشرين لبروتوكول مونتريال للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

كما ناقش المجتمعون عددا من المواضيع الاستراتيجية الهامة التي تشمل التعاون في إطار الحوار الاستراتيجي مع كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية وجمهورية تركيا والمملكة المتحدة واليابان .

وفي هذا الإطار، وافق المجتمعون على عقد لقاء مشترك رفيع المستوى بين دول المجلس واليابان لبحث أوجه التعاون في المجالات البيئية المختلفة.

وحول مشاريع المبادرة الخليجية الخضراء للبيئة والتنمية المستدامة التي تمت الموافقة على تمويلها من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وافق الوزراء والمسئولون عن البيئة بدول المجلس على وضع جدول زمني مدته شهر واحد لمناقشة مشروع الاتفاقية بين الأمانة العامة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة حول مشاريع المبادرة على أن تتولى مملكة البحرين التنسيق بين الأمانة العامة والمكتب الإقليمي لغرب آسيا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في هذا الشأن.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة خطوات إعداد دراسة إنشاء مركز الرصد البيئي لدول مجلس التعاون وأوصوا بمراجعة الدراسة ووضع برنامج زمني والكلفة المطلوبة لكل مرحلة تتطلب عملها لإنشاء المركز بصورة مستدامة في ضوء الأهداف المرجوة من المركز، بالإضافة الى مناقشة المشاريع التي لازالت قيد الدراسة والمشاريع التي هي قيد التنفيذ كمشروع برنامج الشراكة والعمل البيئي لمنطقة الخليج ومشروع البوابة الالكترونية الخليجية البيئية، وكذلك مناقشة البنود المتعلقة بالأنظمة والتشريعات البيئية والقوانين الاسترشادية الصادرة في إطار مجلس التعاون والموضوعات المتعلقة بالتوعية والإعلام البيئي.

واعتمد الوزراء والمسئولين عن البيئة بدول المجلس التصور المقدم من سلطنة عمان حول البرامج التدريبية في إطار جائزة السلطان قابوس لقطاع شئون الإنسان والبيئة للبدء بتنفيذه بما يخدم رفع القدرات في المجالات البيئية المختلفة للمختصين في شؤون البيئة.

كما تمت الموافقة على التوصية التي تم رفعها من قبل سعادة الوكلاء المسئولين عن شؤون البيئة بدول المجلس في اجتماعهم السادس والثلاثين بشأن تعزيز إنفاذ التشريعات البيئية وعلى وجه الخصوص في مجال الحياة الفطرية من خلال وحدات تنظيمية أو أجهزة الأمن البيئي أو الشرطة البيئية ، حسب ما تراه كل دولة مناسباً.

ووافق الوزراء على تشكيل فريق عمل برئاسة وكيل وزارة البيئة والمياه في الإمارات العربية المتحدة، يقوم بوضع خطة استراتيجية لأعمال لجنة الوزراء المسئولين عن شئون البيئة بدول المجلس للسنوات الخمس القادمة، تستند على النظام الاساسي لمجلس التعاون والقرارات المتعلقة بالعمل المشترك، ودراسة اللجان العاملة في مجال البيئة وفي إطار مجلس التعاون بما يتواكب مع تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي سيتم اقتراحها، إضافة إلى تقييم المؤتمر الخليجي العام للبيئة.

من جانبه، اكد الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه أهمية القرارات الصادرة عن الاجتماع التاسع عشر للوزراء المسئولين عن شؤون البيئة والذي يهدف الى رفع مستوى التنسيق والتكامل في المجالات البيئية المختلفة بين دول المجلس، ورفع أسمى آيات الشكر والتقدير لدولة قطر على الاستضافة وحسن تنظيم اجتماعات المؤتمر الخليجي العام للبيئة، كما تقدم بالشكر الجزيل للأمانة العامة لمجلس التعاون على جهودهم البارزة في أعمال المؤتمر الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى دفع مسيرة العمل البيئي المشترك بين دول المجلس.

كما تقدم بالشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية على استضافتها لدول المجلس في الجناح الخاص بها خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم.

يذكر أن اجتماع الوزراء سبقه اجتماع سعادة الوكلاء المسئولين عن شؤون البيئة الذي قد صدر عنه عدد من التوصيات الهامة، والذي يأتي ضمن أعمال المؤتمر الخليجي العام للبيئة والذي يأتي تنفيذاً عملياً لمقترح مملكة البحرين بتوحيد اجتماعات فرق العمل واللجان العاملة في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية بقطاع شءون الإنسان والبيئة، وتستضيفه دولة قطر الشقيقة ممثلة في وزارة البيئة منذ السابع عشر من هذا الشهر ويختتم أعماله بعقد الاجتماع التاسع عشر لأصحاب السعادة الوزراء المسئولين عن شءون البيئة بدول مجلس التعاون.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً