العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

خفر السواحل الايطالية يعلن انقاذ ألف مهاجر قبالة السواحل الليبية

 أعلن خفر السواحل الايطالية انه شارك صباح أمس الأربعاء (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) في انقاذ الف مهاجر، بينهم نساء واطفال، كانوا على متن زوارق صغيرة قبالة السواحل الليبي.

وقال خفر السواحل الذي ينسق عمليات الانقاذ في المتوسط ان المهاجرين كانوا على متن ستة زوارق مطاطية ومركب صيد خشبي وقد انقذتهم سفن تابعة له واخرى حربية انكليزية وسلوفينية والمانية تعمل في إطار العملية الاوروبية "صوفيا" لمكافحة مهربي البشر.

واضاف ان المهاجرين نقلوا الى سفينتين، احداهما تابعة له والاخرى نروجية تعمل في إطار المهمة الاوروبية لمراقبة الحدود الاوروبية "فرونتكس"، وهما في طريقهما الى السواحل الايطالية.

وعلى الرغم من سوء الاحوال الجوية فان آلاف المهاجرين ما زالوا يخاطرون بحياتهم اسبوعيا للوصول الى البر الاوروبي انطلاقا من الساحل الليبي. ومنذ مطلع العام وصل الى ايطاليا أكثر من 140 ألف مهاجر، بحسب بيانات المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وذلك من أصل أكثر من 700 ألف مهاجر وصلوا هذا العام الى اوروبا بحرا في حين لقي أكثر من 3250 مهاجرا مصرعهم خلال الرحلة.

والاحد أعلن الهلال الاحمر الليبي العثور على جثث 43 مهاجرا على السواحل الليبية شرق العاصمة طرابلس.

وباتت ليبيا وسواحلها الممتدة بطول 1770 كلم نقطة انطلاق محورية للمهاجرين الى اوروبا نتيجة عدم ضبط الحدود والامكانات الضئيلة لجهاز خفر السواحل فيها وبسبب الفوضى السائدة في البلاد التي يمزقها العنف.

ويحاول المهاجرون الوصول الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية التي تبعد من السواحل الليبية أكثر من 300 كلم بقليل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً