العدد 4803 - السبت 31 أكتوبر 2015م الموافق 17 محرم 1437هـ

أفقر رئيس ينزل بفندق 3 نجوم بإسطنبول ويتبرع بـ90% من راتبه لجمعيات خيرية ويحرسه جنديان وكلبة

خوسيه موخيكا
خوسيه موخيكا

تشهد إسطنبول عجباً في هذه الأيام التي يزورها رئيس الأوروجواي السابق، خوسيه موخيكا، الشهير بأفقر رئيس عرفه العالم، فقد جاءها الخميس (29 اكتوبر / تشرين الاول 2015) بدعوة من "حزب الشعب الجمهوري" الأكبر بين أحزاب المعارضة، إلا أنه اشترط لتلبيتها ما هو غريب حقيقة، ورضي به الحزب التركي على مضض، حسب ماذكره موقع "العربية نت".

طلب أولاً أن يحل هو وزوجته بأرخص الفنادق، لذلك فهو نزيل الآن في فندق 3 نجوم بساحة تقسيم، أجرة الغرفة فيه لشخصين لليلة واحدة 90 دولاراً، طبقاً لما يعرضه موقع Booking- hotels لأسعار فندق Taxim Hill حيث سيبقى موخيكا 10 أيام بهذا الفندق الذي يبدو اسمه في صورة نشرها موقع Malatya Haber الإخباري التركي، وتنشرها "العربية.نت" الآن، حيث سيتقاضى 900 دولار، ومع الإفطار أيضاً.

أما لتنقله في المدينة، فطلب موخيكا سيارة فولكس فاجن، كالتي يملكها في الأوروجواي، وتبرع علي أغبابا، نائب رئيس الحزب، بأن يكون سائقها به في حله وترحاله، توفيراً للمال، وهو ما ذكره الموقع الإنجليزي اللغة لصحيفة "حرييت" التركية، مذكرًا في خبره بموخيكا، كرئيس من 2010 إلى مارس / آذار 2015 في الأوروجواي التي هرب فيها من العيش بالقصر الرئاسي الفاره، وفضل العيش مع زوجته في بيت قروي خارج العاصمة مونتيفيديو، ويمكن الوصول إليه عبر طريق ترابي.

كان موخيكا، وما يزال، يتبرع بنسبة 90 في المئة من راتبه البالغ شهرياً 12 ألف دولار، لجمعيات خيرية أسسها لدعم الفقراء ومحدودي الدخل، فيبقى له بعد الضريبة 775 دولاراً، هي متوسط الدخل الشهري بالأوروجواي التي كانت ممتلكاته فيها حين انتهت ولايته 1800 دولار نقداً، إضافة إلى الفولكس 1987 طراز "بيتل" القديم، مع بيته الرخيص بالأرياف، حيث يعمل هو وزوجته في الحقل وزراعة الأزهار، ولا يحرسه إلا جنديان وكلبة لها 3 أرجل اسمها مانويلا.

وفي تركيا سيحل موخيكا ضيفاً على بلديات عدة، تابعة لحزب الشعب الجمهوري خلال فترة إقامته "وأثناءها سيلتقي برئيسه كمال كيليتشدارأوغلو" بحسب ما قرأت "العربية.نت" في صحيفة "زمان" التركية. كما سيشارك بلقاءات شعبية ورسمية "منها حفل توقيع أحدث كتبه". وسيزور مدينة "أسكي شهر" في الشمال الغربي التركي، وأيضاً مدينة أزمير.

أما كيف سافر موخيكا، البالغ عمره 81 سنة، من مونتيفيديو البعيدة 19 ساعة طيران عن إسطنبول تقريباً، فنجده بصحيفة "El Observador" المحلية بالأوروجواي، وفيها أنه ركب طائرة وطنية في الدرجة الاقتصادية، وهي الأرخص، فحملته إلى باريس، حيث تحول إلى طائرة أخرى تابعة للخطوط التركية، وفي درجتها الاقتصادية أيضاً.

وحين وصل "استقبلته اسطنبول بالفوسكا" وهو عنوان خبر الصحيفة عن زيارته التي يمكن لمن يرغب بمشاهدة استقباله نسخ عبارة Recibieron a Mujica con un Fusca en Estambul ووضعها في "جوجل" ليرى بالفيديو كيف خرج "أفقر رئيس عرفه العالم" من مطار إسطنبول ليركب "فولكس فاجن" زرقاء متهالكة، يسوقها به نائب رئيس أكبر حزب معارض في تركيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 10:23 ص

      هدهد

      أنا أعتقد أنه أغنى رئيس في العالم إن كنتم تستوعبون
      الغنى غنى النفس والطماع فقير طوال حياته
      القناعة كنز لا يفنى أي إن عند خوسيه أكبر كنوز العالم وبالتالي فهو أغنى رئيس

    • زائر 9 | 6:17 ص

      العنوان ما يطيح

      شنو افقر رئيس !!!
      الرجال قاعد يوزع حلاله و محد يوزع من حلاله اللا المستغني بما معنى مستكفي و عنده كل احتياجاته الخاصة و الضرورية و لا يحب الرفاهية و العربدة .. شلون فقير !!
      تعرفون معنى الفقر او الغنى ؟ اشك
      ترى مو بس بالفلوس

    • زائر 10 زائر 9 | 6:27 ص

      حبيبي

      حبيبي ما قالوا الك افقر شخص
      قالوا افقر رئيس في العالم
      يعني بالنسبة لرؤساء العالم هو افقر واحد

    • زائر 6 | 3:55 ص

      الاحترام لذاته النقية

      الحمدلله على احترام النعم الرضا غاية لا تدرك وبلوغ الانسان مرحلة من الاستقرار الذاتي ،،لا داعي للبرهجات ما دمنا بنوصل الى نفس النتائج وبأقل تكلفة وبدون تبذير انسان مو نفس دولنا تصرف على البهرجات والفاليات اكثر من صرفها على الشعوب يستحق الاحترام وذاته نقية

    • زائر 5 | 3:15 ص

      السلام على علي أمير المؤمنين

      هذا نهجه سلام الله عليه....

    • زائر 2 | 2:07 ص

      الله ذرك من رجل

      اسأل الله ان يغفر لك ويدخلك برحمته في جنة النعيم، ورحمة الله وسعت كل شيء

    • زائر 1 | 2:00 ص

      يالله

      ما اعرف الشخص بس حبيته الله يبارك فيه

اقرأ ايضاً