العدد 4803 - السبت 31 أكتوبر 2015م الموافق 17 محرم 1437هـ

انطلاق المؤتمر الخليجي الخامس للإنتاجية بعد غدٍ برعاية "الأعلى للصحة"

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق بعد غدٍ الثلثاء (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) وبرعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله بن خالد آل خليفة المؤتمر الخليجي الخامس للإنتاجية تحت عنوان :"الإنتاجية وأدوات قياسها" والذي سيستمر على مدى يومين 3-4 نوفمبر 2015 بفندق الخليج.

ويأتي مؤتمر هذا العام ليسلط الضوء على مجموعة من النقاط المهمة التي تمر بها مختلف دول العالم ومنها دول الخليج العربي وهي انخفاض أسعار النفط وتأثر اقتصاد السوق وعليه لابد من طرح بدائل لسد الفراغات الموجودة وذلك من خلال التركيز على رفع الكفاءة الإنتاجية والإبداع في العمل والسرعة في الإنجاز من خلال استخدام أدوات ومقاييس عديدة لتحسين الإنتاجية مثل: بطاقة الأداء المتوازن ، 6 سيجما ، أدوات الهندسة القيمية ، المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، مؤشر قياس الأداء (KPI’s).

إن اختلاف درجات الإنتاجية ومعدلات نموها في المستويين الكلي والجزئي، دفع الباحثين إلى دراسة وتحليل العوامل المؤثرة فيها للوصول بالإنتاجية إلى أعلى مستويات، وذلك عن طريق تعميق العوامل الإيجابية من ناحية، ومعالجة العوامل السلبية التي تعرقل نموها من ناحية أخرى.

وبحسب تصنيف الخبير الإداري جندسون (A. Jendson) وهو أحد أساتذة علم الإدارة في الولايات المتحدة الأمريكية، فتنقسم مؤثرات إنتاجية الموظفين لمؤثرات داخلية ومؤثرات خارجية، وأهم أنواع المؤثرات الداخلية هذ علاقة الموظف بمسؤوله وزملاؤه في العمل، بيئة العمل، نمط الإدارة وسياسية منظمة العمل وغيرها، بينما تمثل العوامل الخارجية التكنولوجيا، الوضع الاقتصادي، التجديد والابتكار والتقادم السريع، احتياجات المستهلكين وغيرها من العوامل التي نواجهها في الوقت الراهن.

وقد سبب انخفاض أسعار النفط تأثيراً سلبياً من الناحية الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية وغيرها من التحديات التي بات يواجهها الكثير من أصحاب الأعمال، الموظفين، صُنَاع القرار وغيرهم ممن يمثلون أهم أركان العملية الإنتاجية؛ وهذا مايحذو بهذه الأطراف بعدم البذل والعطاء الذي اعتادوا عليه قبل حدوث كل هذه المتغيرات.

ويأتي هذا المؤتمر ليطلعنا على كيفية قياس الإنتاجية وتحسينها وتحدي هذه العقبات التي تعصف باقتصادات دولنا من خلال تحويل التحديات لفرص وإيجاد الحلول والبدائل لأغلب هذه العوامل، ويتوجب على أطراف العملية الإنتاجية في مختلف قطاعات الأعمال التركيز التفكير الإبداعي في مثل هذه الضروف. وسيتم تنفيذ ورش عمل متخصصة ومتزامنة ومجموعات عمل في اليومين الأول والثاني من المؤتمر.

وقد حظي هذا المؤتمر باهتمام كبير من المؤسسات في البحرين والمنطقة، مما دعا بمجموعة البركة المصرفية ومجموعة بن هندي لدعم هذا المؤتمر من خلال الرعاية التي قدموها بالإضافة لبعض الجهات التي تهتم بموضوع الإنتاجية، وعليه يوجه رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر أحمد محمد البناء ورئيس المؤتمر عيسى سيار جزيل الشكر والتقدير لكافة الداعمين والرعاة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً