العدد 4803 - السبت 31 أكتوبر 2015م الموافق 17 محرم 1437هـ

حزب أردوغان يستعيد الأكثرية المطلقة في البرلمان التركي

حقق حزب العدالة والتنمية التركي فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت اليوم الأحد (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في تركيا، ونجح هذا الحزب بخلاف كل التوقعات في استعادة الغالبية المطلقة التي كان فقدها قبل خمسة اشهر.

وبعد فرز 95% من الاصوات جمع حزب العدالة والتنمية نحو 50% من الاصوات وحصل بالتالي على 320 من اصل مقاعد البرلمان التركي ال550 حسب شبكتي التلفزيون ان تي في وسي ان ان-تورك.

وبانتظار التأكيد الرسمي فان هذه النتائج تعتبر ثأرا كبيرا لاردوغان (61 عاما) الذي كان حزبه فقد الاكثرية المطلقة وبالتالي السيطرة الكاملة على السلطة التي تمتع بها طيلة 13 عاما.

وبعد ان فشلت الاتصالات التي جرت لتشكيل حكومة ائتلاف وطني بعد انتخابات السابع من حزيران/يونيو دعا اردوغان لاجراء انتخابات جديدة واثقا من قدرته على استعادة الاكثرية المطلقة التي فقدها حزبه.

ونقلت قنوات التلفزيون ان الحزب الموالي للاكراد في تركيا نجح في الاحتفاظ بمقاعد في البرلمان ولكن بفارق ضئيل بعدما حصد 10,4 في المئة من الاصوات.

وبتجاوزه عتبة العشرة في المئة، سيبقى حزب الشعوب الديموقراطي في البرلمان عبر 59 نائبا في تراجع واضح عن نسبة ال13 في المئة التي حققها في انتخابات السابع من حزيران/يونيو ومنحته ثمانين مقعدا حرمت حزب الرئيس رجب طيب اردوغان من الغالبية الحكومية التي تمتع بها طوال 13 عاما.

واندلعت مواجهات مساء الاحد بين قوات الامن وشبان اكراد في ديار بكر كبرى مدن جنوب شرق البلاد حيث اكثرية السكان من الاكراد، حسب ما نقل مصور فرانس برس.

 

- "الخوف من انعدام الاستقرار"-

 

وافادت النتائج غير النهائية ان حزب الشعب الجمهوري (الاشتراكي الديموقراطي) سيحل في المرتبة الثانية جامعا 24،5% من الاصوات يليه الحركة القومية اليمينية مع نحو 12% ليسجلا تراجعا عن انتخابات حزيران/يونيو الماضية.

وكانت غالبية استطلاعات الراي قبل يوم الانتخابات اعطت حزب العدالة والتنمية ما بين 40 و43% وهي نسبة لا تخوله الحصول على الغالبية المطلقة.

وقال طالب الحقوق في جامعة اسطنبول سيفيم "انا في حالة انهيار كامل" معتبرا ان "الشعب سيحصل على الحكومة التي يستحق".

من جهته اعتبر المحلل سونير كاغابتاي من "واشنطن اينستيتيوت" على حسابه على تويتر ان الذي ساعد في فوز اردوغان هو "الخوف من زعزعة الاستقرار في تركيا، اضافة الى استراتيجية اردوغان التي قدم نفسه فيها على انه +الرجل القوي القادر على ضمان الحماية+".

وامام ارتفاع حدة التوتر اثر استئناف المعارك مع الاكراد وظهور الخطر الجهادي من سوريا، قدم اردوغان نفسه مع رئيس حكومته رئيس حزب العدالة والتنمية احمد داود اوغلو نفسيهما على انهما الوحيدان القادران على ضمان وحدة وسلامة البلاد، وكررا الشعار الذي يختصر ب"حزب العدالة والتنمية او الفوضى".

وقال اردوغان الاحد خلال ادلائه بصوته ان "هذه الانتخابات كانت ضرورية بسبب النتيجة غير الواضحة لانتخابات السابع من حزيران/يونيو" مضيفا "من البديهي القول كم ان الاستقرار مهم لبلادنا".

ومنذ انتخابات السابع من حزيران/يونيو الماضية ازداد الوضع السياسي توترا في تركيا

 

-"آمال السلام"-

 

ففي تموز/يوليو الماضي استؤنفت المعارك بين قوات الامن التركية وحزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد حيث غالبية السكان من الاكراد وتوقفت عملية السلام بين الطرفين التي كانت بدات قبل ثلاث سنوات.

كما ان الحرب في سوريا عبرت الحدود الى تركيا. وبعد تفجير سوروتش في تموز/يوليو نفذ انتحاريان من تنظيم الدولة الاسلامية اعتداء اودى بحياة مئة شخص وشخصين في انقرة في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واثارت اعمال العنف هذه قلق الحلفاء الغربيين لانقرة مثل الاتحاد الاوروبي بشكل خاص الذي يواجه موجة من المهاجرين لا مثيل لها منذ الحرب العالمية الثانية خصوصا من السوريين المقيمين في تركيا.

وبمواجهة خطاب اردوغان هذا ركز منافسوه على الطابع السلطوي لحكمه الذي تجلى خصوصا بمداهمة الشرطة قبل ايام لمقري شبكتي تلفزيون قريبتين من المعارضة.

وقال زعيم حزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دميرتاش لدى اقتراعه "آمل بان تعزز نتائج الانتخابات اليوم امل السلام وهذا ما هي تركيا بامس الحاجة اليه".

من جهته، صرح زعيم حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) كمال كيليتشدار اوغلو ان "البعض يريد اقامة السلطنة من جديد في هذا البلد، لا تسمحوا لهم بذلك".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 3:55 م

      إيران محتاجه واحد مثل اردوغان

      ايران يبي لها واحد مثل اردوغان
      يحطها في ال مسار الصح للتنمية والتطور والاستقرار والنموذج الاسلامي

    • زائر 10 | 3:54 م

      محرقي بحريني

      الف الف مبروووك لرجل نركيا القوي صاحب الانجازات الكبرى والذي أدخل تركيا لصفوف الكبار واصبحت تركيا في عصره من أغنى الدول فالشعب التركي لايريد غير رجل كلمة وفعل وهذا هو أردوغان

    • زائر 9 | 3:18 م

      حزب داعش

      اذا الكيان الصهيوني مستفيد من هذا الامعه سيقف معه جنبا الى جنب لإكمال اللعبة القذرة في المنطقة العربية

    • زائر 7 | 2:49 م

      بالعكس يا طبال

      بالعكس احنا نتمنى الاستقرار لتركيا فهي بلد سياحي جميل جدا .. ولا يهم من يفوز سواء اردوغان او غيره اهم شي الاستقرار بالبلد

    • زائر 5 | 2:35 م

      تفجير انقره هو السبب

      نجح اوغلوا بأفتعاله التفجير بزرع الخوف داخل مواطنيه بما ستصل اليه تركيا في حال عدم ضمان الاستقرار مما زاد عدد مؤيديه في الانتخابات... السياسه لعبه

    • زائر 4 | 1:49 م

      ربح البيع

      #تركيا_تنتخب
      ربحت البيع يا أردوغان .. !
      تركيا الاسلامية من جديد

    • زائر 8 زائر 4 | 2:59 م

      نعم تستاهل يااردوغان

      بصراحة عجبني الإسلام التركي كل الانفتاح موجود إسلام متفتح مسجد يقابله مرقص مسجد يصلي فيه كبار السن فقط مجتمع إسلامي يؤمن بالصداقات بين الطرفين بصراحة أنا كل سنة أسافر والانفتاح ولله الحمد موجود هذا الإسلامي أردوغان عجبني عجل في كل محافظة موجود تسلية. ....ويحرسها شرطي ومرخص شي ذبح إسلامي الله يهنيكم به القوم أبناء القوم

    • زائر 3 | 1:45 م

      النصر

      حين يفرح أهل غزة وشباب الانتفاضة وثوار سوريا وأحرار مصر وشرفاء العراق وأبطال الخليج بفوز حزب العدالة والتنمية، نوقن أن هذا نصر للأمة كلها.

    • زائر 2 | 1:45 م

      قل

      قل موتوا بغيظكم.

    • زائر 1 | 1:34 م

      فرح عارم

      يستاهل اردوغان وحزبه، أعتقد خيار في الإتجاه الصحيح لإزاحة بشار وهدم تحالف الشر.

اقرأ ايضاً