العدد 4804 - الأحد 01 نوفمبر 2015م الموافق 18 محرم 1437هـ

المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة يقر: المحرق عاصمة السياحة الإسلامية لعام 2018

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة صباح اليوم الإثنين (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، في افتتاح الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة تحت شعار "نحو ثقافة وسطية تنموية للنهوض بالمجتمعات الإسلامية"، وذلك في العاصمة العمانية مسقط، حيث أقر المجتمعون مدينة المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية لما تحتويه مكوناتها الحضارية والثقافية من عمق للتاريخ والإرث الإنساني، إضافة إلى تجسيدها لمقومات التنمية المستدامة والمستقبل المشرف على عمق التاريخ والأصالة.

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "مملكة البحرين، بمدنها العريقة استطاعت أن تستثمر قيمها الحضارية والإنسانية لصناعة تنمية وسياحة ثقافية مستدامة، المحرق اليوم تشهد على هذا السعي الذي نراه يكبر يوما بعد يوم في موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو كثاني موقع للبحرين بعد موقع قلعة البحرين"، موضحة أن الموقع سيكون مكتملا عام 2018م، حين تحتفي المحرق بكونها عاصمة للثقافة الإسلامية. كما وأشارت إلى أن مدينة المحرق تتمتع بمقومات عديدة تؤهلها لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية، وقالت إنه وبالإضافة لطريق اللؤلؤ، تشهد على عراقة المدينة مدرسة الهداية الخليفية التي سيدشن فيها معرض دائم يوثق تاريخ التعليم في المملكة وبيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الذي يعد من أفضل نماذج العمارة الإسلامية في منطقة الخليج العربي إذ يوفرفرصة فريدة للاطلاع عن كثب على تفاصيل الحكم في فترة هامة من تاريخ البحرين.

وأوضحت أن مدينة المحرق سوف تحتضن جناح البحرين الوطني الذي شارك في إكسبو ميلانو 2015 والذي يحمل عنوان “آثار خضراء”، حيث سيتم تفكيكه من موقع الإكسبو وإعادة بنائه مقابل بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ليكون مشهداً طبيعيا يعطي فكرة للزوار عن عراقة التراث الزراعي والثقافي لمملكة البحرين.

وأكدت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على ضرورة تعزيز الهوية الثقافية للشعوب العربية والإسلامية، مشيرة إلى دورها في بناء مجتمعات ايجابية من شأنها المشاركة في الحراك الثقافي العالمي والتعريف بالقيم الحضارية والإنسانية لأوطانها.

وقالت: "مملكة البحرين بإرثها الإنساني العريق وتاريخها الضارب في عمق التاريخ، تسعى لاستثمار تراثها في صناعة التأثير الإيجابي على الهوية الثقافية المحلية. البحرين وضمن رؤية قيادتها الحكيمة، أدركت منذ سنوات أن هذا التراث العريق الذي اكتسبته على مدى آلاف السنين، لابد من الحفاظ عليه و استثماره في تعزيز مكانة الوطن محلياً وعالمياً".

وأوضحت أن هيئة البحرين للثقافة والآثار عمدت إلى ابتكار سبل فعالة من أجل إعطاء التاريخ والتراث أهمية أكبر في المجتمع البحريني، وذلك عبر إحياء المواقع التراثية العالمية، تخصيص العام الحالي للاحتفاء بالتراث تحت شعار "تراثنا ثراؤنا" وإطلاق مشروع جواز عبور السياحة الثقافية لتشجيع قاطني المملكة على استكشاف إرثها وحضارتها الغنية.

وأشارت إلى جهود الهيئة في ترسيخ البنية التحتية الثقافية وإنشاء المتاحف ومراكز زوار المواقع الأثرية، مردفة أن ذلك يتوّج بجهود مد جسور التواصل الإنساني نحو الثقافات والحضارات المختلفة وإشراك القطاع الخاص ومختلف الجهات في دعم الحراك الثقافي في المملكة عبر مشروع الاستثمار في الثقافة.

وحضر افتتاح المؤتمر وزير التراث والثقافة العماني هيثم بن طارق آل سعيد، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) عبدالعزيز بن عثمان التويجري، إضافة إلى وزراء الثقافة في دول العالم الإسلامي.

وسيقوم المجتمعون في المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي يستمر حتى 4 من نوفمبر الجاري، وعبر جلساته المختلفة، بتبادل وجهات النظر حول جهود منظمة الإيسيسكو الهادفة لتعزيز الحوار ما بين الثقافات والأديان المختلفة وطرح سبل تعزيز التأثير الإيجابي لبرنامج المنظمة الخاص بالعواصم الثقافية الإسلامية، إضافة إلى الوصول لتوصيات من شأنها أن ترتقي بثقافة وإنجازات الشعوب العربية والإسلامية. كما سيسعى المؤتمر إلى التعريف أكثر بالاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، انتخاب أعضاء المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامية واختيار مكان وزمان الدورة العاشرة للمؤتمر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً