العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

«الانتخابات البلديّة السعودية»: 4088 طلباً للحصول على تراخيص حملات

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد نحو 54 في المئة من المرشحين لانتخابات المجالس البلدية في السعودية نيتهم خوض السباق الانتخابي، عبر تقديم طلبات لترخيص حملاتهم الانتخابية. وأعلنت اللجنة العامَّة للانتخابات أن إجمالي عدد الطلبات التي تقدم بها مرشحون ومرشحات للحصول على تراخيص لحملاتهم الانتخابية بلغ 4088 طلب ترخيص. ومن المقرر أن تنطلق الانتخابات غرة شهر ربيع الأول المقبل. ومن المقرر أن يخوض الانتخابات نحو 7500 مرشح، منهم 1039 امرأة، يتنافسون على مقاعد 284 مجلساً، حسبما نقلت صحيفة "الحياة".

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث باسم الانتخابات جديع القحطاني أنَّ اللجنة المحليَّة في منطقة الرياض استقبلت 660 طلباً للحصول على تراخيص الحملات الانتخابية للمرشحين، كأعلى طلب على التراخيص، تليها القصيم بعد أن وصلت إلى 424 طلباً، ثم عسير والتي تقدم فيها 378 مرشحاً ومرشحة.

وأضاف القحطاني: «تقدم 365 مرشحاً ومرشحة في جازان للحصول على تراخيص، وفي جدة 356، وحائل 264، فيما تقدم 244 للحصول على تراخيص الحملات في تبوك، واستقبلت اللجنة المحليَّة في المدينة المنورة 231 طلباً، وفي الباحة 207 طلبات».

وأفاد بأنَّ اللجنة المحليَّة للانتخابات في الجوف تقدم بها 164 مرشحاً ومرشحة. فيما تقدم في المنطقة الشرقية 160، وفي الطائف استقبلت اللجنة 142 طلباً، فيما تقدم في العاصمة المقدسة 135 مرشحاً ومرشحة، والأحساء 131، كذلك تقدم 123 مرشحاً ومرشحة للحصول على تراخيص لحملاتهم الانتخابية في الحدود الشمالية.

وأشار إلى أنَّ اللجان المحلية في المناطق ستقوم بمراجعة طلبات تراخيص الحملات الانتخابية، تمهيداً لإصدار الترخيص اللازم لبدء الحملة الانتخابية بعد استكمال الإجراءات النظامية، موضّحاً أنَّ المادة التاسعة من لائحة الحملات الانتخابية بيّنت أن إصدار التراخيص يجب أن يتم قبل الإعلان النهائي لقوائم المرشحين بأسبوع على الأقل، مؤكداً أنَّ تسليم التراخيص يكون في موعد إعلان القوائم النهائية للمرشحين بتاريخ 17-2-1437، مشيراً إلى أنه سيعاد المقابل المالي الذي دفعه المرشح إذا لم يرد اسمه في القائمة النهائية للمرشحين.

يُذكر أن لائحة الحملات الانتخابية قسمت تراخيص الحملات إلى ثلاث فئات (أ وب وج)، وتشمل الفئة «أ» الترخيص بإقامة المقر الانتخابي، واستخدام الوسائل الدعائية، والوسائل الإعلانية والإعلامية، وإقامة اللقاءات والمحاضرات والندوات، في حين تشمل الفئة «ب» إقامة المقر الانتخابي، واستخدام الوسائل الإعلانية والإعلامية، وإقامة اللقاءات والمحاضرات والندوات. فيما اقتصرت الفئة «ج» على الترخيص باستخدام الوسائل الإعلانية والإعلامية، وإقامة اللقاءات والمحاضرات والندوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً