العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

طالبان في جامعة البحرين يطوران سيارة صديقة للبيئة تعمل بالهيدروجين

طور طالبان في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة البحرين سيارة هيدروجينية صديقة للبيئة من إنتاج الجامعة عبر إضافة تحسينات في الهيكل، وتصميم نظام امتصاص للاهتزازات، ونظام آخر للتحكم.

وأوضحت الطالبة في برنامج الهندسة الميكانيكية عائشة العيناتي، أن السيارة - التي عُرضت في مسابقة ومعرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة - تعمل بواسطة الوقود الهيدروجيني وتفرز بخاراً من الماء فور حدوث تفاعل كيميائي بالذرات.

ولفتت العيناتي إلى ضرورة الحد من الضرر اللاحق بالبيئة الناتج عن تزايد دخان المركبات، وتوفير سبل الراحة للسائقين، وخفض التكلفة المالية وهي المقاصد التي سعى الفريق الطلابي إلى تحقيقها في هذا المشروع.

ومن جانبه، ذكر زميلها الطالب حسن ميرزا، أن فريق المشروع قام بمقارنة نظام التعليق في السيارة مع معايير (ISO)، وتوصل إلى إمكانية قيادة السيارة مدة 8 ساعات فأكثر من دون الشعور بالتعب والإرهاق.

وأنجز الطالبان مشروعهما خلال عام دراسي، بالاعتماد على بعض المواد الخفيفة، نحو: الكربون، والفايبر، بالإضافة إلى الألمنيوم، وذلك تحت إشراف الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية في الكلية الدكتور مصطفى حبيب.

وعن أبرز الصعوبات التي واجهتهما قال: "من بين الصعوبات: إجراء التصليحات في المشروع، وقلة الميزانية المالية المخصصة له".

ونظمت كلية الهندسة مسابقة ومعرض مشروعات التخرج لطلبة الكلية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/2015، في يونيو الماضي حيث عرض الطلبة نحو 190 مشروع تخرج.

ومما يجدر ذكره أن الطالب يبحث في مقرر مشروع التخرج قضية ترتبط باختصاصه نظرياً وعملياً ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:28 ص

      ياسلام

      عفيه عليهم والى الامام
      ونصيحه لكم لاتقعدون ف البحرين عشان ماتضيع قدراتكم ومواهبكم

اقرأ ايضاً