العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ

مراكز صحية خالية من تطعيم «أبوشنيتر» منذ أسابيع

شكى بعض أولياء الأمور من عدم توافر تطعيم جدري الماء (أبوشنتير) في بعض المراكز الصحية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، ما أدى إلى تأجيل مواعيد تطعيم أبنائهم إلى الأشهر المقبلة، في الوقت الذي رجح فيه الأطباء بأن التطعيم قد لا يكون متوافراً أيضاً خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أولياء الأمور في حديث لـ «الوسط» إلى أنه مؤخراً كان من المقرر صرف تطعيم لقاح «أبوشنيتر» لأبنائهم، وذلك بناء على جدول التطعيمات المحدد لكل طفل، مشيرين إلى أنه بعد مراجعة المركز في اليوم المحدد تفاجأوا أن التطعيم غير متوافر في عدة مراكز صحية وعليه فإن الموعد قد تأجل إلى موعد آخر.

ونوه أولياء الأمور إلى أنه تم حجز مواعيد أخرى إلى التطعيم، إلا أن الأطباء في بعض المراكز الصحية أكدوا أن هذه المواعيد قد تتأجل إلى وقت آخر، وذلك لأنه لا توجد تأكيدات بشأن توفير التطعيم حتى الآن.

واستغرب أولياء الأمور من عدم توفير وزارة الصحة إلى اللقاح على رغم من أنه أدخل إلى جدول التطعيمات ابتداءً من الأول من مايو/ آيار 2015، أي أنه لم يمضِ أكثر من ستة أشهر على وصف اللقاح، إلا أنه مع ذلك غير متوافر في بعض المراكز الصحية.

وكانت وزارة الصحة قد عممت أنها ستصرف اللقاح لما له من فعالية كبيرة في الوقاية من المرض الشديد، حيث تجاوزت فعاليته 95 في المئة في بعض الدراسات وذلك بعد أخذ جرعتين من اللقاح، وتعتمد فاعلية اللقاح على عدد الجرعات إما جرعة أو جرعتين من جهة وعلى الحالة الصحية لمتلقي اللقاح من جهة أخرى.

ويأخذ الطفل تطعيم جدري الماء على جرعتين، إذ إن الجرعة الأولى ستكون في السنة الأولى من العمر، في حين أن الجرعة الثانية ستكون في السنة الثالثة من العمر، في الوقت الذي لا يصرف التطعيم في المراكز الصحية لمن يتجاوز عمرهم الثلاث سنوات، إلا بعد تقييمهم من قبِل الطبيب المعالج وفي حال أوصى بالتطعيم يتم صرفه.

وكان لقاح «أبوشنيتر» من إحدى اللقاحات التي يوصى سابقاً بإعطائه في مملكة البحرين للفئات الأكثر عرضة لمخاطر العدوى والمخالطين لهم لحمايتهم من المضاعفات التي قد تنجم عنه، إلا أنه تم توسعة نطاق التطعيم ليشمل جميع الأطفال، وذلك لاستمرار الإجراءات الوقائية المتخذة.

العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً