العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

"الداخلية الكويتية": 3 ملايين و200 وافد ونحتاج نصفهم فقط

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة ووثائق السفر بالكويت اللواء الشيخ مازن الجراح أن المقيمين من الوافدين بلغ عددهم ثلاثة ملايين و 200 ألف وافد ووافدة، موضحا إلى ان العدد المناسب لإقامة الوافدين هو النصف اي مليون ونصف وذلك بما يتناسب مع التركيبة السكانية، موضحا ان الوافدين لهم دور كبير في العمران والتعليم والطبابة وساهموا في الطفرة العمرانية وبينهم مستشارون بالإضافة إلى أصحاب رؤوس اموال وتجار.

وواضح اللواء الجراح في لقاء مع صحيفة "السياسة" الكويتية أن عدد المخالفين لقانون الاقامة في البلاد بلغ 113 الفاً وهو العدد الرسمي للاحصائيات الاخيرة، لافتا الى عدم وجود مهلة لتعديل اوضاع مخالفي الإقامة، داعيا إياهم الى تعديل اوضاعهم القانونية ودفع الغرامات المستحقة عليهم.

وبين الجراح أن الوافدين الذين يضبطون وهم مخالفون وعليهم غرامات مستحقة يبعدون عن البلاد ولا يمكنهم العودة مجددا اليهاً، مبينا ان الوافدين يتمتعون بكافة الحقوق والواجبات.

وذكر أن هناك دراسة اعدها قطاع شؤون الجنسية والاقامة برفع قيمة رسوم الزيارات التجارية بمختلف انواعها، مؤكدا انها ستكون بمبلغ 30 دينارا بالاضافة الى رفع قيمة الاقامات ورفع اقامة المادة 24 كفيل نفسة من 10 دنانير بالسنة الى 200 دينار.

وشدد اللواء الجراح على أن شؤون الإقامة يحارب تجار الاقامات ويواصل حملاته في رصد الشركات الوهمية بالتنسيق مع وزارة الشؤون ويتخذ الإجراءات القانونية كافة حيالهم، مبينا ان مباحث شؤون الإقامة مستمرة في ملاحقة المتغيبين والمخالفين .

وكشف الجراح عن تقديم 3 أشخاص الى النيابة كونهم لديهم شركات وهمية واحدهم لديه عشر شركات مسجلة باسمه، معتبرا ان ملاحقة هؤلاء مستمرة بعد اتخاذ كافة التحريات عنهم .

وأكد أن قانون العمالة المنزلية الجديد /68 2015 يكفل حقوق الخدم ويحفظ كراماتهم، مبينا انه جرى تغيير مسمى الخادمة الى مدبرة منزل او مربية اطفال والخادم الى عامل منزلي بالاضافة الى اعطاء راحة لهذه العمالة وتنظيم عملهم.

وحول الجواز الالكتروني الجديد اكد الجراح انه سيتم صرفه في الربع الاول من العام المقبل وسيتم تبصيم و تصوير المواطنين لحفظ البيانات الجديدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً