العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ

إيران: روسيا ستسلمنا صواريخ «إس - 300» هذا العام

أعلن وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان للتلفزيون الحكومي الإيراني مساء أمس الأول (الثلثاء) أن إيران ستتسلم الجزء الأكبر من منظومات الصواريخ الدفاعية المضاد للطيران «إس - 300» قبل نهاية العام الجاري.

وقال دهقان «وقعنا عقداً مع روسيا ويجرى تطبيقه. سنتسلم الجزء الأكبر من هذه المنظومات بحلول نهاية العام».

وأضاف الوزير الإيراني أنه «يجرى حالياً تأهيل قواتنا في روسيا» على التعامل مع هذه الأنظمة.

وكانت مجموعة الأسلحة الروسية «روستيكنولوجي» (روستيك) أعلنت الإثنين توقيع عقد لتسليم طهران أنظمة الصواريخ التي أوقف بيعها في 2010 قبل أن يسمح به مجدداً الرئيس فلاديمير بوتين في أبريل/ نيسان الماضي.

وقال مدير عام المجموعة، سيرغي تشيميزوف في بيان نشرته المجموعة على موقعها الإلكتروني أن «روسيا وقعت مع إيران عقداً لتسليم صواريخ إس - 300».

وأوضح أن طهران ستتسلم نسخة «محدثة ومطورة» من صواريخ إس - 300 فيما كان العقد الأساسي الذي يعود للعام 2007 يتعلق بصواريخ منتجة في تلك الفترة.

من جانب آخر، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني في مقابلة مع إذاعة فرنسية أمس (الأربعاء) إن بلاده ستشتري طائرات من إيرباص وذلك قبل أيام من قيامه بزيارة رسمية إلى فرنسا من المنتظر يوقع خلالها على مجموعة من الصفقات.

وقال روحاني لإذاعة «أوروبا1»: «لدينا بالفعل طائرات إيرباص وهناك شركات أخرى تبيع لنا الطائرات... سنشتري بالفعل (طائرات) من تلك الشركات الكبيرة بما فيها إيرباص».

ولم يحدد روحاني موعداً ولا تفاصيل بخصوص أي طلب مزمع للشراء من إيرباص. وقال مكتب الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند الثلثاء إن من المرجح توقيع صفقات في قطاعات النقل الجوي والصحة والزراعة خلال زيارة الرئيس الإيراني، لباريس يومي 16 و17 نوفمبر الجاري.

العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً