العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

بوتين يأمر بتحقيق حول المنشطات ويشدد على معاقبة فردية للجناة

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الأربعاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) انه يتعين على بلاده التي تواجه اتهامات بالمنشطات من طرف الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات وعقوبة الايقاف عن جميع مسابقات العاب القوى، بفتح تحقيق "خاص" بها مشددا على ضرورة ان تكون العقوبات "فردية" للجناة وليست جماعية.

وقال بوتين بحسب صور التلفزيون الروسي خلال لقائه بالمسؤولين الرياضيين في سوتشي (جنوب) على ضفاف البحر الاسود: "يجب أن نقوم بكل شىء في روسيا من أجل التخلص من هذه المشكلة".

واضاف "يجب ان تقوم روسيا بتحقيق داخلي خاص بها"، داعيا المسؤولين الرياضيين الروس الى "تعاون أكثر انفتاحا، وأكثر مهنية واحترافية مع المؤسسات الدولية لمكافحة المنشطات".

وتابع "هذه المشكلة موجودة ليس فقط في روسيا، ولكن إذا كان لزملائنا الاجانب أسئلة في هذا الموضوع، فيجب أن نرد حتى لا تكون هناك أسئلة".

ودعا بوتين الى "حماية الرياضيين الروس من اللجوء الى الادوية المحظورة" خلال هذا الاجتماع الذي خصص للاستعدادات الى دورة الالعاب الاولمبية الصيفية-2016 في ريو دي جانيرو حيث سيذهب الرياضيون الروس بحسبه من أجل "المنافسة على 181 ميدالية فردية و31 ميدالية خاصة بالفرق".

واشاد بوتين في بداية هذا الاجتماع "بالمستوى الجيد" لاستعدادات المنتخبات الوطنية الروسية للألعاب الاولمبية، معتبرا ان "المنافسة الرياضية لا تكون جذابة الا عندما تكون شريفة".

كما اعتبر بوتين ان العقوبات بسبب المنشطات يجب ان تكون "فردية" وليست جماعية في وقت تواجه فيه بلاده عقوبة الايقاف من جميع مسابقات العاب القوى خلال اجتماع للاتحاد الدولي لرياضة ام الالعاب بعد غد الجمعة وذلك بسبب تقرير للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات اتهمت فيه روسيا بفضيحة فساد ومنشطات في العاب القوى.

وقال بوتين: "إذا قام أحد ما بخرق القوانين الجاري بها العمل في مجال مكافحة المنشطات، فالمسؤولية يجب ان تكون فردية"، مضيفا "الرياضيون الذين لم يتناولوا ابدا المنشطات لا يجب ان يدفعوا ثمن ما ارتكبه اولئك الذين يتناولونها".

وفي تقرير مدو نشرته اول من يوم الاثنين الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات اتهمت فيه الرئيس السابق لمختبر موسكو للكشف عن المنشطات غريغوري رودتشنكوف بضلوعه في قلب برنامج عام للمنشطات لألعاب القوى الروسية يتضمن بشكل خاص تدمير نتائج اختبارات ايجابية لمواد منشطة. واستقال رودتشنكوف مساء أمس الأول الثلاثاء من منصبه.

وجاءت فضيحة المنشطات والفساد في العاب القوى الروسية في وقت تستعد فيه البلاد الى استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2018 بعدما استضافت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي عام 2014.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً