العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ

حدائق ونخيل «البلديات» ميتة بسبب الموازنة... واستبدال البحريني بالآسيوي

حديقة أبو العيش في سترة
حديقة أبو العيش في سترة

أكد بلديون ومختصون، تدهور أحوال عدد من الحدائق العامة والشوارع المزروعة من قبل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، ما اعتبر حالة فاقعة على إهدار المال العام.

وأرجع المتحدثون ذلك إلى جملة أسباب، تركزت في شكوى الوزارة من ضعف الموازنة، وتكليف مقاولين بالمهمة، لينتهي كل ذلك بنحو 11 حديقة بمحافظة العاصمة مهجورة، إلى جانب نخيل ميتة في شوارع رئيسية من بينها جسر سترة، «كوبري» عذاري، ومنطقة مدينة حمد.

وتسبب استبدال «نخالوة» البحرين من ممتهني الفلاحة، بالآسيويين، في إصابة النخيل المنتشرة في شوارع مملكة البحرين، تحديداً تلك المنتصبة في منطقة مدينة حمد، بالتشوه.

وبحسب المعلومات الواردة لـ «الوسط»، فإن إسناد وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، المهمة لأحد المقاولين قبل عامين تقريباً، أدى للاستعاضة عن الفلاحين البحرينيين والمعروفين بـ «النخالوة»، بالآسيويين الذين يمارسون عملهم دون خلفية ودون دراية.

نخلاوي بحريني، يعمل في إحدى الجهات البلدية، تحدث حول ذلك، مؤكداً أن تراجع أعداد البحرينيين، مبيناً أن الموجود منهم موزع على الحدائق فقط، أما الشوارع العامة والرئيسية فسلمت جميعها لمقاولين، ويشمل ذلك الري والصيانة.

وأضاف «لأن النخلاويون، سواء البحرينيون أو الأجانب، قليلون، فقد أدى ذلك لاقتصار عمل البحرينيين على الحدائق»، لافتاً إلى وجود صعوبات في الميزانية، الأمر الذي أدى بالوزارة للبحث عن الكلفة المتدنية، وهذا بدوره يفسر سبب توظيف المقاول للأجنبي بدلاً عن البحريني.

وتابع «الآسيوي لا يجيد التعامل مع النخلة، وبجانب ذلك، فإن الموظف التابع للبلدية والمعني بالإشراف على عمل المقاول وتوجيهه غير موجود، ما أدى لظهور أخطاء تتعلق بجانب السلامة، كما حدث ذات مرة عند «كوبري» مدخل مدينة عيسى، حيث قام المقاول بزرع نخيل أسفل الكوبري دون انتباه الى تأثيرات نمو النخلة ووصولها للكوبري، وحين نبهناهم لذلك تمت إزالتها».

وبحسب حديث النخلاوي، فإن المشكلة تتركز في محافظة العاصمة، تحديداً في الجزء المنتقل من المحافظة الوسطى للعاصمة، ويضم 11 حديقة تقريباً مهجورة بلا حراس أمن، ومرافقها مخربة، ولم تسلم حتى الآن لمقاول بانتظار الموازنة، حتى باتت زراعتها ميتة وعشبها يابس.

وأضاف «ما حصل في 2006 من طفرة، أدى لزيادة الرقعة الخضراء وأعداد النخيل، فيما ظلت أعداد عمال الصيانة بلا تغيير، وعليه فقد أسندت المهمة للمقاولين، وهذا الأمر على مستوى البحرين»، وتابع «النخيل على جسر سترة ماتت، وحدائق سترة بأكملها مهملة، والحال كذلك بالنسبة لكوبري عذاري من جهة الجنوب، أي الجزء المنقول من الوسطى للعاصمة».

من جانبه، قال رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بوحمود «على مستوى البحرين، لدينا إشكالية تتعلق بمشاريع الزارعة، فالحاصل هو قيام وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، بزراعة المسطحات الخضراء والنخيل، والحدائق، إلا أن المؤسف هو غياب حالة المتابعة للمشروع، رغم الحاجة للصيانة الدورية، بما في ذلك النخلة التي تحتاج للري في أوقات مناسبة، والتقليم».

وأضاف «الوزارة حالياً لا تتابع، تزرع في منطقة ويتم النشر في الصحافة أننا زرعنا 100 شتلة، وبعد شهر نكتشف ان النخلة ذبلت وبدأت في الانحناء، والحشائش أصبحت صفراء، فمن غير المتابعة سيكون المشروع وقتي ومآله إلى الزوال».

ورأى بوحمود ان «الموازنة بلا شك معوق كبير»، قبل أن يشدد على أن الدور الرقابي للمجلس البلدي، يقضي برفع كل الطلبات بما في ذلك العناية ما بعد الزراعة، انطلاقاً من أمانته على المال العام، مضيفاً «حين أطالب بزراعة منطقة ما، ليفرح الناس بذلك، ثم بعد شهر تموت الزراعة، فإننا أمام هدر للمال العام، وبصريح العبارة نقول للوزارة: إن لم تتمكني من المتابعة فلا داعي للزراعة ولا حاجة بعدها للحديث عن نقص في الموازنة والكادر، فالترقيع غير مناسب».

واستذكر بوحمود حال الزراعة في السابق، من بين ذلك شارع الزلاق، وقال «كنا قبل فترة نرى المزارعين البحرينيين وهم يتعاملون بعناية فائقة مع النخلة حتى رأينا انعكاس ذلك على جودة الرطب، فالبحريني لا ينظر للنخلة بوصفها مجرد جذع، بل يتعامل معها على أنها جذوره، فيما العامل في الشركة يتعامل معها كمهنة، حيث يقوم بتقليم النخلة وينتهي دوره والفرق بين الطرفين في مقدار الحرص، واضح، وإذا أضفنا لذلك معاناة المقاولين من قصور في المتابعة، فإن المشكلة ستكون مضاعفة».

حديقة واديان في سترة
حديقة واديان في سترة
حديقة سترة الكبرى - تصوير عيسى ابراهيم
حديقة سترة الكبرى - تصوير عيسى ابراهيم

العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 9:42 ص

      لا نقبل بالاعذار

      منذ سنوات والنخيل بالشوارع تكسر الخاطر .. اي ميزانية التي تتكلمون عنها ! اصلا البترول تم بيعه منذ سنة كاملة والعقود كلها سنوية .. فأي ازمة اقتصادية نعانيها الان . المفروض السنة القادمة تبدأ خطة التقشف .
      لا تبحثوا عن اعذار .. ابحثوا عن باب الفساد واغلقوه .. قبل ان يغلقه الشعب عليكم.

    • زائر 14 | 8:40 ص

      اغلب الحدائق في البحرين مهمولة

      اولها الحديقة المائية وتليها الحدائق التي توجد بالقرى والسواح .. تستغيث ولا من مغيث .. الله المستعان

    • زائر 12 | 5:49 ص

      توقيت الري

      مسؤلية ما يحدث تتحمله ادارة المنتزهات التي سمحت للمقاولين بري الاشجار والنباتات في الوقت الغير مناسب للري في وقت الظهيرة وخاصة في فصل الصيف المعروف ان الوقت الصحيح للري هو الصباح الباكر او الغروب هذة المعلومة يعرفها اي مزاع بسيط الايعرفها منهدسي الزراعة في هذة الادارة

    • زائر 11 | 5:40 ص

      توقيت الري

      من المعروف ان توقيت الري الصحيح وخاصة في فصل الصيف هو في الصباح الباكر ووقت الغروب. والسبب الرئيسي لموت النباتات والاشجار هو توقيت الري الغير مناسب وقت الظهيرة وخاصة في فصل الصيف فلماذا تروي النباتات في هذا الوقت الذي يضر النباتات لا ينفعها سؤال لمهندسي ادارة الزراعة?

    • زائر 10 | 5:19 ص

      يحفظ هالبلد المواطن وليس الآسيوي

      نعم نحن البحرينيون الذين نسقي هذا البلد بدمائنا ونحرث الخير فيه ، ان المؤسسات التي تتعاقد معها وزاره البلديات لمتابعة شئون التجميل لشوارع ليست بالجيده إطلاقا وما نراه من سوء تردي الخدمات واضح كوضوح الشمس مثال انظروا لنخيل الهايوي لا يتم تنظيفها وشكليا تراها تتهاوى ، ومن جانب اخر أوقفوا العمل البحريني ليستبدل بالأجنبي لخفض مستود المال لهذه الفئة واوقفوا عمل البحريني لكي لا يحتسب له أوقات إضافية ، بس هذه هي لا تشغل البحريني فانه يكلف الدولة ووظف الأجنبي لنستفيد المقاولون عديمين المسؤوليه

    • زائر 9 | 3:31 ص

      عدل لا

      انها سترة و ليست المحرق

    • زائر 8 | 3:30 ص

      يووو

      سترة من المناطق المغضوب عليها
      زين عندهم حديقة بعد

    • زائر 6 | 12:58 ص

      رحم الله الشيخ عبدالله بن محمد ال خليفة

      رحمة الله عليك يا شيخ عبدالله بن محمد آل خليفة رئيس الهيئة البلدية المركزية ،، كانت جميع قري ومدن البحرين في ذلك الوقت تزهو بالنظافة وحدائقها خضراء والنَّاس تتسابق لنيل جائزة انظف قرية كي يتم وضع درع النظافة في واجهة القرية الفائزة عمال البلدية كانوا من البحرينين الأصلين يعملون بأخلاص لا ينظرون للراتب الزهيد في ذلك الوقت بقدر اهتمامهم بنظافة وطنهم لا يوجد هندي ولا بنقالي يمزق كيس القمامة الله يعزكم وينثر الأوساخ في الشارع ،، ايام ...اندثرت ،

    • زائر 5 | 12:49 ص

      المقاوليين يبون بس لفولس من دون انجاز العمل

      جميع المقاولين لا ينجزون العمل بشكل صحيح
      الطرقات / المنتزهات / المباني .....الخ
      مجرد توصله المناقصه بواسطة او ....وبعدها يستلم لفلوس ويسلم الشغل للفري فيزا
      معروفه هالحركة وفي بعض القرى مكاتب مفتوحه باسم اشخاص وهي في الحقيقة مؤجرة الى اجانب بنغالية وهنود
      خيرات الوطن تضيع والوطن يخترب والمواطن اصبح مخرب ويتم اسقاط جنسيته اذا تكلم او سجنه او نفيه من البلاد
      هذا قانون الحكومة والسلطة

    • زائر 4 | 12:16 ص

      شكرا جزيلا

      الف شكر للاخ الصحفي علي طرحه لموضوع النخيل بالحدائق والشوارع العامة
      ملاحظة :
      اي موازنة واي خرابيط انها اعذار لا ترتقي للواقع انما الحقيقه يقول المثل ( عط الخباز خبزه لو اكل نصفه ) الموظف المسئول بالمكتب جالس ولا يدري باحوال الزراعه والعامل النخلاوي المزارع لايفقه في الزراعة شئ والنخيل تصيح وتصرخ العطش اهلكني وقلت الماء اماتني والنتيجة الحتميه اعجاز
      نخل خاويه والسلام

    • زائر 3 | 10:44 م

      النخله حاليا كانها راس رويد

      صارت النخلة في الشارع كانها راس رويد
      ماكو سعف الا بس فوق تقدر تشوفهم مايتعدون ال10 سعفات .بذمتهم هاي نخلاويه ؟؟
      خلهم يودونهم بيوتهم يشتغلون له
      النخلاوي البحراني يحب يشوف النخله بشكل جميل ولكن الاسيوي يبي يخلص شغله اهم شي وهو في الاساس مايدري شنو يسوي وتضرر النخله وتموت

    • زائر 7 زائر 3 | 1:02 ص

      لكل شيء حكمة

      العامل الآسيوي عطه نخلة نارجيل او شجرة موز
      أما النخلة... اسأل عنها أهلها وكيف يتعاملون وياها

    • زائر 2 | 10:04 م

      الله يفرج علىكم يا عيال الديرة .. محرقي

      حتى عيال الديرة مدهورين وتم تبديلهم بمواطنين جدد الظاهر بيشيلونه من عرجنا ، الزرع مات وما يرتوي الا بأهل الديرة والحافظ الله .

    • زائر 1 | 9:45 م

      الان يبين الفرق

      الاجانب دامر للوطن بعكس المواطن من هم قلوبهم على الوطن والمواطن يجمع من اجل ان يعيش والاجانب يجمع من اجل مصادرات الاموال الى الخارج

اقرأ ايضاً