العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ

القائم بأعمال رئيس شرطة البديع: انخفاض نسبة قضايا السرقة في 2014عن العام السابق له بمقدار 5%

أكد القائم بأعمال رئيس مركز شرطة البديع بمديرية شرطة المحافظة الشمالية الرائد يوسف سعد النعيمي انخفاض نسبة قضايا السرقة في عام ٢٠١٤ عن العام السابق له بمقدار ٥٪‏، مشيرا إلى "أن مركز شرطة البديع يباشر قضايا يتم تحويلها إلى إدارات أخرى مختصة، ومثال على ذلك قضايا المخدرات، الجرائم الالكترونية، الحوادث المرورية وغيرها، كما تتنوع لدينا القضايا اليومية منها الشكاوي الإدارية والاعتداء على سلامة جسم الغير والإتلاف، ولله الحمد هذه القضايا تقل معدلها عاما بعد عام، فمثلا انخفضت".

وفي اللقاء الذي أجرته معه وكالة أنباء البحرين "بنا" أضاف القائم بأعمال رئيس مركز شرطة البديع "هدفنا الرئيسي حفظ أمن الوطن بكل مكوناته من أفراد ومؤسسات والسهر على راحتهم وتوفير كل سبل الطمأنينة، منوها حلال المقابلة التي أجرته معه وكالة انباء البحرين، إلى تلقي الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها وتسيير الدوريات الأمنية في إطار أداء المهام والواجبات المنوطة برجال الأمن".

وفيما يأتي نص الحوار:

- ما هي أنواع البلاغات التي يتلقاها المركز؟

نستقبل جميع أنواع البلاغات ومنها السرقات والاعتداء على سلامة جسم الغير والإتلاف وغيرها ويتم الاهتمام بكافة البلاغات، مهما كانت الواقعة بسيطة، حتى وإن كانت من اختصاص إدارات أخرى، حيث نرسل القضية للإدارة المعنية لاتخاذ الإجراءات حيالها . ولدى مركز شرطة البديع خطة عمل لتلقي البلاغات والبت فيها بأسرع وقت ، حيث يتم ترتيب الضباط والأفراد والدوريات وكذلك طاقم مسرح الجريمة على مدار الساعة للقيام بواجبهم الأمني واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

- هل القضايا التي أشرت إليها في انخفاض؟

تتنوع لدينا القضايا اليومية منها الشكاوي الإدارية والاعتداء على سلامة جسم الغير والإتلاف، ولله الحمد هذه القضايا تقل معدلها عاما بعد عام، فمثلا انخفضت نسبة قضايا السرقة في عام ٢٠١٤ عن العام السابق له بمقدار ٥٪‏ ، كما يباشر المركز قضايا يتم تحويلها إلى إدارات أخرى مختصة ومثال على ذلك قضايا المخدرات ، الجرائم الالكترونية ، الحوادث المرورية ، وغيرها.

- ماذا عن تعاون المواطن والمقيم مع رجال الشرطة؟

للمواطن والمقيم دور فعال في الشراكة مع الشرطة ، وهذا ما نلمسه بالفعل وبشكل يومي ، فيتواصل معنا المواطن عندما يرى مثلا منزل جاره تعرض للسرقة ، وهذا شي ليس بغريب على مجتمعنا الطيب ، فللمواطن والمقيم دور كبير في الكشف عن الجرائم والقبض على مرتكبيها في إطار مبدأ الشراكة المجتمعية الذي أثبت نجاحه من خلال مد جسور التواصل مع كل مكونات المجتمع.

- ما هو دور شرطة خدمة المجتمع بالمركز وكيف تسهم في توفير الأمن والسلامة العامة؟

لشرطة المجتمع دور فعال جدا ، حيث صاروا ركيزة أساسية وإحدى حلقات التواصل مع أفراد المجتمع بشكل عام ، إذ يجوبون الأحياء والطرقات والأسواق سواء من خلال الدوريات الأمنية أو الراجلة للتواصل مع الأهالي والاستماع لملاحظاتهم ، ومن ثم يقدمون لهم المساعدة والنصح ، كما لشرطة خدمة المجتمع دور بارز في التواصل مع الشركات والمؤسسات والمدارس والمشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية .

- هل يعمل المركز على التنسيق مع الإدارات الأمنية الأخرى لتعزيز الأمن؟

منظومة وزارة الداخلية تعمل كخلية واحدة لمواجهة الجريمة وهناك تنسيق مستمر بين مراكز الشرطة والإدارات الأخرى من أجل إنفاذ القانون على أكمل وجه وبصورة احترافية.

- ما هو دور المركز في المشاركة في الأنشطة والبرامج الاجتماعية؟

للمركز العديد من الأنشطة الاجتماعية، حيث نشارك بمختلف الفعاليات التي تشهدها المحافظة الشمالية، كالاحتفالات الوطنية والاجتماعية والقيام بزيارات ميدانية للمدارس والمجالس وكذلك المستشفيات ، ففي أغلب الفعاليات وخصوصا التي تنظمها المحافظة هناك قسم خاص لمديرية الشرطة يعمل على تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين على حد سواء لتقديم النصح والإرشاد والرد على التساؤلات وإعطاء نبذة عن دور رجال الأمن في المجتمع .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً