العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

وزير الإعلام: لجنة في «الصحة» لدراسة بدائل العلاج بالخارج

الحمادي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس
الحمادي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس

قال وزير شئون الإعلام وشئون مجلسي الشورى والنواب، عيسى الحمادي، إن لجنة مختصة في وزارة الصحة تدرس حالياً بدائل إرسال المرضى البحرينيين للعلاج في الخارج، بسبب عدم توفر العلاج في البحرين.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء، يوم أمس الاثنين (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، في قصر القضيبية، ذكر الحمادي أن البحرين ترسل مواطنين خارج البحرين للعلاج، وذلك لعدة أسباب، من بينها عدم توفر التخصصات الطبية وطرق العلاج التي لا توجد في البحرين، ومجلس الوزراء بحث أمس إيجاد البدائل.

وأضاف «البدائل قد تكون جلب الأطباء والاستشاريين إلى البحرين بشكل مؤقت، بدلاً من تحمل الحكومة تكاليف علاج المريض والمرافق معه»، مؤكداً أن ذلك يوفر الكثير من المصروفات.

وأكد أن وزيرة الصحة أبلغت مجلس الوزراء أنهم ينظرون إلى العلاج في الخارج، من خلال لجنة مختصة في وزارة الصحة، تعمل حالياً على دراسة الموضوع بكل تفاصيله الفنية.

هذا، وأحال مجلس الوزراء أمس مذكرة بشأن رسوم الخدمات البيطرية والزراعية إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية، ورداً على سؤال «الوسط» عمّا إذا كان هناك توجه لدى الحكومة لزيادة الرسوم الحالية، بيّن الحمادي أن هذه الرسوم لن تمس أي استخدام بيطري أو زراعي يتعلق بالغذاء أو استهلاك المواطنين، ولكن قد يمس جوانب أخرى في الخدمات البيطرية. وأشار إلى أن القرار ليس نافذاً حتى الآن، ولكن من بينه استرجاع الكلفة التي تتحملها الحكومة على الخدمات البيطرية. ورداً على سؤال متعلق بتوجيه سمو رئيس الوزراء بشأن التأكد من سلامة استخدام المرافق الحكومية العامة، أفاد الحمادي بأن هذه الملاحظة جاءت من خلال تواصل سموّه مع مختلف شرائح المجتمع، سواء في قصر القضيبية أو زيارتهم في مناطقهم. وأكد أن بعض المرافق التي يتم توفيرها من الحكومة يتم سوء استخدامها، والعبث في محتواها، واستخدامها في غير الهدف التي أنشئت من أجله، منها الحدائق ووالواجهات البحرية،

وذكر أن المركز يبحث وضع نظام واضح لتوفير الأمن لهذه المرافق، والصيانة التي تتم بشكل دوري.

وفيما يتعلق بدراسة الشراء الموحد للأودية بالاشتراك مع بقية دول مجلس التعاون، لفت إلى أن ذلك جاء بمذكرة من خلال ما قدمه مجلس الأعلى للصحة، موضحاً أن «وزارة الصحة تقدم خدماتها من خلال مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية، إلى جانب وجود مستشفى قوة دفاع البحرين، والمراكز الصحية المملوكة للقطاع الخاص، وكل هذا يتطلب شراء أدوية بشكل مستمر، فالهدف من اللجنة أن يتم التنسيق بين مختلف القطاعات الصحية داخل البحرين، بحيث تكون هناك آلية موحدة لاعتماد الأدوية والمعايير والأسس، وطريقة التعاقد مع موردي هذه الأدوية»، مؤكداً وجود مردود إيجابي من خلال توحيد الكلفة والأسعار، وصيغ التعاقد مع الشركات الموردة للأدوية.

ورداً على سؤال متعلق بالأرض التي حصلت عليها البحرين في السودان، أوضح الحمادي أن أي أمر متعلق بالأمن الغذائي ستكون له الأولوية بالنسبة لبرنامج عمل الحكومة، مشيراً إلى أن الأرض الواقعة في السودان لم يقل الاهتمام، بل إن هناك متابعة لاستثمار الأرض بشكل صحيح، وتأمين طرق الري المطلوبة.

العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:40 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ماشاء الله وزير الاعلام امكانياته شامله ،،فهو متحدث باسم ،،الصحة ،،والتربية ،،والتراث ،،ووزارة العمل ،،بس يا ليت يلقي له نظرة على وزارة العدل ،،وشؤون السجون ،،ويعطينا نظرة مفصلة عن محتوى تلك الاماكن ،،ك عدد المواطنين التى سلبت حرياتهم وراء القضبان ،،وكم من منهم اطاله التعذيب ،،لكي يطلع العالم باسرة على مستوى الاعلام وحرية الصحافه لدينا ،،شكرا لسعة الصدر ،،السلام عليكم .

اقرأ ايضاً