العدد 4823 - الجمعة 20 نوفمبر 2015م الموافق 07 صفر 1437هـ

السعودية استقبلت ستة ملايين معتمر في العام الهجري الماضي

اعلن وزير الحج السعودي الدكتور بندر بن محمد حجار أن عدد المعتمرين الذين أدوا مناسك العمرة العام الماضي بلغ حوالي ستة ملايين معتمر مشيرا إلى أن المملكة تنفق مليارات الريالات لجعل رحلات الحج والعمرة سهلة وميسرة.

وكشف حجار في تصريح صحفي وصول أول رحلة للمعتمرين من ماليزيا عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وتحمل على متنها 489 معتمرًا، مؤكدًا أن تطبيق المسار الإلكتروني لخدمات المعتمرين في مقدمة هذه الأنظمة الإلكترونية والذي أسهم بدوره في تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة مما أدى إلى زيادة عدد المعتمرين إلى نحو ستة ملايين معتمر العام الماضي مع انخفاض أعداد المتخلفين إلى واحد في الألف.

واوضح أن استعدادات الوزارة تبدأ مع اللحظات التي يعتزم فيها المعتمر أداء العمرة وهو في بلده وعند وصوله للمنافذ الجوية والبرية والبحرية وأثناء إقامته في مكة المكرمة والمدينة المنورة وحتى مغادرته إلى بلده.

وأعلن وزير الحج مع انطلاق موسم العمرة لهذا العام (الهجري1437) والمحدد بأول أيام شهر صفر الجاري (14 تشرين ثان/نوفمبر الجاري) أن الأعداد المستهدفة للمعتمرين تتماشى مع توجهات المملكة نحو إتاحة الفرصة للمسلمين أداء نسكهم مشيرا الى ان هذه الأيام تشهد بدء وصول طلائع المعتمرين من مختلف أنحاء العالم، مؤكداً أن سفارات المملكة في الخارج لا تتقاضى رسومًا مقابل تأشيرات الحج والعمرة، وأنها تمنح لأي حاج أو معتمر مجاناً، وأن المملكة تنفق سنوياً مليارات الريالات لجعل رحلة الحج والعمرة سهلة وميسرة.

وأشار إلى حرص وزارة الحج على وضع خطة تشغيلية متكاملة لموسم العمرة الذي ينتهي في 15 شوال (21 يوليو تموز العام القادم)، كاشفاً أن عدد شركات العمرة العاملة حالياً يبلغ 41 شركة لديها نحو 3500 وكيل خارجي يعملون في 81 دولة حول العالم.

واشار إلى ان الوزارة تعمل حاليا على إعداد آليات تضمن الارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها الوكيل الخارجي للمعتمرين وتضمن مزيدًا من الشفافية للمعتمرين أنفسهم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:30 ص

      كلمة واضحة وفاضحة

      الله يحفظ السعودية واهلها من شر الأشرار وكيد الفجار

اقرأ ايضاً