العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

وكيل "العمل": البحرين تسعى لبلوغ مستويات عالمية في الصحة والسلامة المهنية

مدينة عيسى - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المعني بقطاع العمل صباح سالم الدوسري اليوم الأحد (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) المنتدى الخليجي الثالث للمقاولين في إدارة الصحة والسلامة، والذي يعقد بفندق الدبلومات خلال الفترة من 22 -24 نوفمبر 2015م.

وفي كلمة له خلال افتتاح المنتدى أكد الدوسري أن حكومة مملكة البحرين أولت اهتماماً خاصاً بالسلامة والصحة المهنية وحماية بيئة العمل، من خلال النظم والتشريعات القانونية لضمان حسن تنفيذها والتقيد بها، مستفيدة من الخبرات والمستجدات العربية والدولية لبلوغ مستويات أعلى وأكثر قدرة على توفير الحماية للعامل على مختلف الجوانب الاستراتيجية والتنفيذية، لافتاً إلى أن قانون العمل في القطاع الأهلي رقم (36) لسنة 2012، تضمن باباً متكاملاً عن السلامة والصحة المهنية، مؤكداً أن تشريعات السلامة والصحة المهنية في المملكة تعتبر الأكثر تطوراً على مستوى المنطقة من حيث تنظيم السلامة المهنية في المنشآت وتحديد الشروط والمعايير لحماية العمال وبيئة العمل.

وأضاف إن التشريعات الحالية، نصت على وجوب إنشاء أجهزة لتنظيم السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل المختلفة، وما يعكسه ذلك من فعالية ملموسة لبلوغ مستويات أعلى وأكثر قدرة على توفير الحماية للعامل من المخاطر المهنية في مواقع العمل، والذي أسهم بصورة فاعلة في تحسين مستوى السلامة والصحة المهنية، والتقليل من الحوادث المهنية.

وفي هذا السياق أوضح الدوسري أن القرار رقم (8) لسنة 2013، يعد نموذجاً على تطور الجانب التشريعي والرقابي في تشريعات السلامة والصحة والمهنية على المستوى الوطني، حيث ينص في جوانبه على ضرورة وأهمية التنسيق بين المقاولين من الباطن العاملين في مواقع العمل المشتركة، وذلك بتحديد المسئوليات لكل مقاول بدءاً من مسؤوليات المقاول الرئيسي والمقاولين الفرعيين والاستشاريين وجميع الأطراف المرتبطة بالمشاريع.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة إينوك وضاح شهاب الهاشمي أن المؤتمر سوف يناقش على مدى ثلاثة أيام الأمور المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، آملاً أن يخرج المنتدى بتوصيات عملية ترتقي إلى مستويات عالية في مجال السلامة والصحة المهنية وتعزيز الحماية ونشر ثقافة السلامة المهنية في جميع مواقع العمل.

وأكد الهاشمي على أن مملكة البحرين كانت سباقة في سن وتشريع القوانين المنظمة للعمل، وكذلك التشريعات المتعلقة باشتراطات الصحة والسلامة المهنية، وهو أمر حرصت عليه حكومة البحرين مبكراً، مما جعلها مرجعاً لدول الخليج للاستفادة من تجربتها في هذا المجال.

بعد ذلك تم تكريم المحاضرين من قبل راعي الحفل، وذلك تقديراً لجهودهم في نشر الوعي بأهمية مراعاة اشتراطات السلامة والصحة المهنية، ومن ثم بدأت جلسات المنتدى، حيث تحدث فيها عدد من خبراء ومستشاري ومسؤولي الصحة والسلامة المهنية من كبرى المنظمات العاملة في هذا المجال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً