العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

"الصناعة" تضبط 5 محلات مجوهرات تعرض وتبيع اللؤلؤ المزروع وتحيلها لـ"النيابة"

ضاحية السيف - وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

أحالت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة خمس محلات مجوهرات إلى النيابة العامة، وذلك على إثر ضبطها لهذه المحلات التي تقوم بعرض وبيع لؤلؤ مزروع من غير نواة مصدره من المياه العذبة والمياه المالحة مما يعد مخالفًا لمواد المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1990 بشأن الرقابة على اللؤلؤ والأحجار ذات القيمة.

جاء ذلك في إطار الدور الرقابي لإدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة في الوزارة التي تقوم بحملات تفتيشية على محلات المجوهرات في مملكة البحرين بشكل دوري ومستمر.

ومن الجدير بالذكر إن إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة قد قامت في عام 2014م بحملات توعوية إلى معظم محلات وورش المجوهرات في مملكة البحرين من خلال توزيع كتيبات تتضمن جميع القوانين والاشتراطات الفنية المتبعة لدى الإدارة ونوع المخالفات والعقوبات المنصوص عليها. ومن خلال هذه الحملات تم زيارة 664 محلاً وتم إصدار 56 مخالفة نتج عنها إعطاء جميع هذه المحلات إنذارات ومهلة لتصحيح المخالفات المضبوطة.

و خلال هذا العام 2015م قامت إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بتنظيم 23 حملة تفتيشية تم خلالها تغطية تفتيش 352 محلاً لبيع المجوهرات ، حيث تم رصد عدد من المحلات التي تقوم ببيع اللؤلؤ الحبيبي صغير الحجم وبلغ عددها 32 محلاً يعرض لؤلؤاً حبيبياً صغير الحجم . وعليه قامت إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بأخذ عينات من جميع هذه المحلات التي تقوم ببيع اللؤلؤ الحبيبي صغير الحجم وذلك لإعادة فحصها والتأكد من نوعية اللؤلؤ الحبيبي صغير الحجم المعروض للبيع حيث يقوم اصحاب هذه المحلات ببيعه على انه لؤلؤ طبيعي.

كما قامت إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بتنظيم حملة تفتيشية على المحلات التجارية التي تقوم ببيع الإكسسوارات. وقد بلغ عدد المجمعات التجارية التي تم تغطيتها في هذه الحملة 13 مجمعًاً تجاريًاً تم خلالها زيارة 320 محلاً يقوم ببيع أو عرض إكسسوارات بشتى أنواعها . وقد قام المفتشون خلال عملية التفتيش بتسليم جميع المحلات خطاباً يحتوي على نص المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1990 بشأن الرقابة على اللؤلؤ والأحجار ذات القيمة وذلك لتوعية هذه المحلات بعدم عرض أو بيع أية مشغولات تحتوي على لؤلؤ مزروع من المياه العذبة أو المالحة. وقد تم من خلال هذه المحلات اكتشاف عدد 18 محلاً يقوم ببيع إكسسوارات تحتوي على لؤلؤ مزروع، وأمر المفتشون هذه المحلات بإزالة المشغولات التي تحتوي على اللؤلؤ المزروع وعدم عرضة أو بيعه وقد التزمت جميع المحلات بذلك في حينه.

وتسعى إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة من خلال هذه الحملات التفتيشية لزيادة الوعي بأهمية تقيد محلات المجوهرات بعدم عرض أو بيع اللؤلؤ المزروع حفاظاً على سمعة المملكة في مجال بيع اللؤلؤ الطبيعي. كما تسعى إلى حث المتعاملين في هذا المجال لأهمية فحص اللؤلؤ للحصول على شهادة فحص تثبت نوعية اللآلىء. كما تهيب بالمستهلكين إلى ضرورة طلب شهادة فحص اللؤلؤ عند قيامهم بشراء مشغولات تحتوي على لؤلؤ.

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:45 ص

      ولماذا لا تتم مخالفتهم

      وزارة التجارة بس شاطرة على اصحاب المحلات والمتاجر الصغيرة بس تجار الذهب مجرد اخطار رغم وجود قانون قديم يعود لأكثر من 25 سنة يحظر مثل هذه الأنشطة

    • زائر 2 | 6:50 ص

      اللولو طبيعي يختلف سعره عن اللولو المزرو

      نقدر جهود وزارة الصناعة في قراراتها لكن ليس من الصائب منع استخدام احجار اللولو المزروع حينما يوضح التاجر للزبون هذا الشيء فلربما لايستطيع الزبون دفع مبالغ كبيره على اللولو الطبيعي فيستعوض ذلك باللولو المزروع الذي لا قيمته له ، خصوصا ان اللولو الطبيعي يكاد غير متوفرا في هذا الوقت بكثره الا ما نذر

    • زائر 1 | 6:35 ص

      الاسد

      يفترض نشر اسماء هذه المحلات باعتبارها قامت بالغش على الزبائن .. وعلى الزبائن المشترين بعد معرفتهم بالمحلات رفع دعوى قضائيه على المحلات

اقرأ ايضاً