العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

"ديلى ميل": غاز بدون رائحة يسبب آلاف الوفيات بسرطان الرئة

"الرادون" القاتل الخفي في منزلك، وهو غاز من دون رائحة ولون لا يعرفه الكثيرون، ويتسبب في الإصابة بسرطان الرئة.

ووفقا لصحيفة"ديلى ميل" البريطانية اكتشف في بعض المنازل غاز عديم الرائحة واللون "الرادون" أدى إلى الإصابة بسرطان الرئة وتسبب في وفاة 1100 حالة سنوياً في المملكة المتحدة، كما أنه متواجد في العديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، وفقما نقلت "اليوم السابع".

وقد ينبعث بكميات مختلفة من العناصر المشعة، على سبيل المثال اليورانيوم والذي يكون متواجد بشكل طبيعي في الصخور والأتربة. حسبما جاء في التقرير أثبتت دراسات قامت بها دائرة الصحة العامة في الولايات المتحدة على عمال المناجم، أن هناك صلة كبيرة بين ارتفاع تركيزات غاز الرادون وحالات الإصابة بسرطان الرئة، حيث أنه ينبعث من الأرض ويتواجد في الغلاف الجوى بتركيزات ضارة نسبياً، ويتركز في الأماكن الضيقة والمباني عديمة التهوية وفي المباني تحت الأرض والمناجم، مما يجعل الغاز مركزاً بمستويات عالية بها.

وكما جاء في التقرير أن الأبحاث كشفت أن غاز الرادون يتركز في المساكن السكنية والمباني، حيث إنها تحتوى على مستويات عالية من الغاز الذي يشكل خطراً كبيراً في الإصابة بسرطان الرئة. وقدمت الصحة العامة بإنجلترا المشورة للدول الأخرى، للحماية من غاز الرادون، فأول شيء يجب فعله هو معرفة إذا كان منزلك يتأثر بالغاز أم لا، كما أن هناك مجموعة واسعة من التدابير العلاجية بمختلف أشكال التهوية بمضخات الرادون النشطة والتي تمتص الغاز بفاعلية من المنزل، حيث إن المشكلة الأكثر خطورة الآن عدم فهم الكثيرين لخطورة هذا الغاز غير المرئي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً