العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

وزير عراقي: العراق يخطط للقفز الى المرتبة الخامسة عالميا في انتاج الغاز الطبيعي

اعلن العراق مساء الإثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان اجمالي احتياطيات العراق من الغاز تبلغ 131ترليون قدم مكعب وان 75 بالمائة منها من الغاز المصاحب.

وقال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي مساء الإثنين على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) " ان اجمالي احتياطيات العراق من الغاز تبلغ 131 تريليون قدم مكعب موزعة بواقع 98ر3 تريليون قدم مكعب من الغاز المصاحب وبنسبة 75 بالمائة من الاحتياطي و32ر7 تريليون قدم مكعب من الغاز الحر وبنسبة 25 بالمائة وهذه الارقام لا تشمل مناطق اقليم كردستان المستثمرة".

وأضاف وفق هذه الارقام فأن " العراق يحتل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم ومن المؤمل ان يتقدم ترتيبه إذا ما احتسبت التطورات الاخيرة وعندما يستكمل استكشافاته خصوصاً في طبقات أعمق والتي تعطلت لعقود طويلة بسبب الحروب التي من المقدر ان يحتل بعدها المرتبة الخامسة عالميا".

واوضح " ان نسبة استثمار الغاز الطبيعي المصاحب وصلت خلال هذا العام في العراق الى 50% من الكميات المنتجة البالغة 3000 مليون قدم مكعب يومياً وهناك جهود لتعظيم استثماره ووقف عمليات حرقه حماية للبيئة وللاستفادة من موارده ولتوليد الطاقة الكهربائية والاستفادة منه في القطاعات الصناعية والزراعية وغيرها".

وذكر الوزير العراقي " هناك جهد كبير لاستخلاص الغاز الحر في كل المواقع التي يتوفر فيها وهناك ايضاً متابعة للإسراع في استخلاصه في حقل المنصورية وننتظر تحسن الظروف الامنية في حقل عكاس وبجانب ذلك هناك عمل دؤوب على مد شبكة انابيب الغاز وتوفير الخزانات ومحطات الضخ اللازمة وذلك رغم الظروف الامنية".

واشار الى ان " هناك مشروعان مع إيران الاول عبر محافظة ديالى وهو كان سينجز لولا الاعمال التخريبية للإرهاب رغم ذلك العمل جار على الاصلاح وسيدخل الخدمة قريباً وخط اخر عبر البصرة تم الاتفاق عليه مؤخراً كذلك المباحثات جارية مع الجارتين الكويت والاردن للتعاون في مجال الغاز والمساعي مستمرة مع كل البلدان المجاورة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً