العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

قصة تألق مركبة تويوتا "Prius"

تعديلات طفيفة جديدة على طراز العام 2000 من مركبة تويوتا
تعديلات طفيفة جديدة على طراز العام 2000 من مركبة تويوتا "Prius" التي تم تصديرها إلى الولايات المتحدة وأوروبا

أُطلقت مركبة تويوتا "Prius" لأول مرة في اليابان في العام 1997، ثم طُرحت في الأسواق الخارجية في العام 2000. ومثلما يحدث عند ظهور أي منتج ثوري جديد، استغرق الأمر بعض الوقت حتى ذاع صيتها لتصبح بحلول العام 2003 "المركبة الذكية" الملائمة لجيل أكثر تطوراً وذكاءً؛ تماشياً مع موجة المستقبل آنذاك. وكان ذلك بمثابة نقطة تحول ارتقت بتويوتا "Prius" إلى أقصى درجات التألق.

هل كانت "تويوتا Prius" المركبة التي لن يشتريها الأميركيون؟
في مرحلة إطلاقها، قال المسوقون: إن مركبة تويوتا "Prius" لن تُباع مطلقاً في الولايات المتحدة. وأصر النقاد على أن المستهلك الأميركي لن يُقبل على شراء مركبة ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود مع محرك يعمل على البنزين بسعة 1.5 لتر، حتى إذا كان الإنتاج الفعلي للطاقة يعتمد على مصدر آخر مثل المحرك الكهربائي. وفي ذلك الوقت كان الوقود زهيد الثمن، وكانت المركبات الكبيرة الحجم والرياضية المتعددة الاستخدامات ومركبات البيك أب الأكثر مبيعاً في أميركا الوسطى، حيث كانت أسعار النفط والسلع الاستهلاكية في السوق الأميركية في العام 1997 مماثلة لما عليه الحال الآن في منطقة الشرق الأوسط.
لذلك فقد أرجأت شركة تويوتا فكرة تصدير مركبة تويوتا "Prius" مباشرة، غير أن المبيعات في اليابان تجاوزت التوقعات. ففي واقع الأمر، كانت طلبيات الشراء الأولية أعلى ثلاث مرات مما كان متوقعاً في غضون الشهر الأول؛ الأمر الذي جعل شركة "تويوتا" تتساءل عمَّا إذا كان خبراء التسويق أخطأوا التقدير. وبعد إدخال بعض التعديلات الطفيفة على مركبة تويوتا "Prius" في العام 2000، قامت شركة "تويوتا" بعملية إعادة تقييم لأسواق أميركا الشمالية وأوروبا، ونجحت في بيع 6,500 مركبة "Prius" في الأسواق الخارجية في العام الأول، أي ما يعادل نصف حجم المبيعات في اليابان. وعلى الرغم من أن البداية كانت بطيئة، إلا أن شركة تويوتا كانت تضع كامل ثقتها في إمكانات وقدرات مركبة تويوتا "Prius".

كيف أصبحت مركبة تويوتا Prius نجمة على الطريق؟
في كثير من الأحيان، يتولى نجوم السينما وغيرهم من المشاهير مهمة إبراز العديد من القضايا، مثل تغير المناخ أو البيئة، أو الترويج للمنتجات؛ مثل تويوتا Prius التي لاقت استحساناً بالغاً لمساهمتها في خلق عالم أكثر صداقةً للبيئة. أراد بعض المشاهير إثبات اهتمامهم باتخاذ قرارات بيئية صائبة نظراً لكونهم مواطنين مسئولين يرغبون في إلهام الآخرين. ولاحت تويوتا Prius كحلٍ أمثل لتحقيق تطلعاتهم.
وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2003، سُلطت الأضواء على المشاهير مثل هاريسون فورد وكاليستا فلوكهارت وليوناردو دي كابريو وكاميرون دياز، إذ وصل كلٌ منهم إلى البساط الأحمر على متن مركبة تويوتا "Prius"! وفجأة أصبحت مركبة "Prius" محطاً للأنظار. وبات الجميع يرغب في معرفة المزيد عن تلك المركبة الفريدة، التي أصبح المشاهير يستخدمونها ويتحدثون عن ميزاتها بجرأة. وسرعان ما أصبحت تويوتا "Prius" مركبة متألقة بكل ما للكلمة من معنى.

مركبة تويوتا "Prius" على المسار السريع
تتميز الولايات المتحدة الأمريكية بإيقاع الحياة السريع، وفي كاليفورنيا التي يعتمد فيها الجميع تقريباً على المركبات للتنقل من مكان إلى آخر، أدى التلوث والازدحام المروري على الطريق السريع إلى تخصيص مسارات تمنح أفضلية المرور للمركبات التي تحمل راكبين أو أكثر. تخيل أنك وسط ازدحام مروري في شارع مكتظ في يوم حار، ثم تمر بك مركبة تويوتا "Prius" بسرعة تقل شخصاً واحداً وتصدر أزيزاً خافتاً. لذلك، فقد اتخذت حكومة كاليفورنيا قراراً بمنح المركبات المنخفضة الانبعاثات أفضلية في التعامل. وبصورة مفاجئة أصبح جميع سكان كاليفورنيا يرغبون في اقتناء مركبة تويوتا "Prius"، حتى زادت قيمتها وبات من الممكن بيع المركبات المستعملة لقاء سعر مرتفع.

الجيل الثاني: المركبة المتألقة تصبح مثيرة
وفي الوقت نفسه، لم تتوقف أعمال تطوير مركبة تويوتا "Prius". وشكَّل ظهور الجيل الثاني من هذه المركبة الفريدة في شهر سبتمبر/ أيلول 2003 خطوةً كبيرةً إلى الأمام. لم تكن تقنية "هايبرد سنرجي درايف" مفيدة للبيئة إلى حدٍ كبيرٍ فحسب، بل إنها عززت من طاقة وأداء المركبة بشكل عام. وامتازت تويوتا "Prius" الجديدة بالمزيد من الأناقة من الداخل والخارج، وأصبحت مركبة الهاتشباك ذات الخمسة أبواب مركبة عصرية بامتياز مع مقصورة داخلية أنيقة. وقد جسدت تويوتا اهتمامها الأسطوري بأدق التفاصيل في هذه المركبة، حيث أضافت لها ذراع ناقل الحركة الذي يشبه عصا التحكم وزر تشغيل المحرك. وبذلك أصبحت مركبة تويوتا "Prius" متألقة ومثيرة في آن واحد.

تويوتا "Prius" تتربع على عرش المركبات في جميع أنحاء العالم
بات الجيل الثاني من تويوتا "Prius" جواداً رابحاً، إذ حازت المركبة على لقب "مركبة العام" في أمريكا الشمالية في العام 2004، و"مركبة العام" لعام 2005 في أوروبا. وبعد أن تمكنت من لفت أنظار الرأي العام العالمي، سعت شركات تصنيع أخرى في وقت متأخر إلى دخول السوق، لكن تويوتا Prius حافظت على مكانتها بوصفها "المركبة الخضراء" الوحيدة الموثوق بها.
وفي العام 2008، قفزت المبيعات العالمية لتويوتا "Prius" لتصل إلى مليون مركبة. غير أن عملاق الصناعة الياباني لم يركَن إلى أمجاد الماضي، وقام بتقديم الجيل الثالث في العام 2009. وقد كان رهان الشركة على مركبة تويوتا "Prius" رابحاً بكل تأكيد، حيث تضاعفت مبيعاتها متجاوزة 2 مليون مركبة في العام 2010. وتشتهر هذه المركبة بتسارعها السلس، تماماً كما هو الحال مع مبيعاتها التي تسارعت في جميع أنحاء العالم أيضاً، وتُباع الآن في أكثر من مائة دولة، مع الكشف بأن الجيل الرابع الجديد سيتم طرحه في ثلاثين منطقة أخرى، بما في ذلك الشرق الأوسط. وما لا شك فيه، أن الأجيال الجديدة من هذه المركبة ستكون أفضل من أي وقت مضى، وأن تويوتا "Prius" ستترك بصمتها على مستقبل عالم المركبات.

 

شعار هايبرد سنرجي درايف
شعار هايبرد سنرجي درايف
تعديلات طفيفة جديدة على طراز العام 2000 من مركبة تويوتا
تعديلات طفيفة جديدة على طراز العام 2000 من مركبة تويوتا "Prius" التي تم تصديرها إلى الولايات المتحدة وأوروبا
لافتة تدل على المسار المخصص للمركبات التي تحمل راكبين أو أكثر
لافتة تدل على المسار المخصص للمركبات التي تحمل راكبين أو أكثر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً