العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

ميسي وسواريز يقودان برشلونة لاكتساح روما بسداسية في دوري الأبطال

عاد المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لهز الشباك بثنائية كما سجل زميله الأوروجوياني لويس سواريز ثنائية أخرى ليقودا برشلونة الأسباني إلى فوز كاسح 6 / 1 على روما الثلثاء (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الخامسة بالدور الأول لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

واحتفل برشلونة بتأهله إلى دور الستة عشر للبطولة من خلال هذا الفوز الكبير علما بأن الفريق حجز مقعده في الدور الثاني (دور الستة عشر) لدوري الأبطال قبل المباراة مستفيدا من تعادل باتي بوريسوف البيلاروسي وباير ليفركوزن الألماني 1 / 1 في المباراة الثانية بالمجموعة في وقت سابق اليوم.

ورفع برشلونة رصيده إلى 13 نقطة في صدارة المجموعة وتجمد رصيد روما عند خمس نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة خلف ليفركوزن ليصبح روما بحاجة إلى خسارة ليفركوزن أمام برشلونة في الجولة الأخيرة ليتأهل روما إلى دور الستة عشر بشرط الفوز أو التعادل في لقاء باتي بوريسوف بالعاصمة الإيطالية روما.

وحسم برشلونة المباراة تماما في شوطها الأول بثلاثة أهداف سجلها الأوروجوياني لويس سواريز في الدقيقتين 15 و44 والأرجنتيني ليونيل ميسي في الدقيقة 18 .

وفي الشوط الثاني ، واصل برشلونة سطوعه وسجل جيرارد بيكيه وميسي والبديل البرازيلي أدريانو كوريا ثلاثة أهداف أخرى للفريق في الدقائق 56 و60 و77 علما بأن هدف أدريانو جاء من متابعة جيدة لضربة الجزاء التي أهدرها نيمار دا سيلفا.

وفي المقابل ، أهدر إدين دزيكو فرصة ذهبية لتقليص النتيجة عندما أضاع ضربة جزاء حصل عليها لفريقه وسددها بنفسه في الدقيقة 82 ولكن دزيكو سجل هدف حفظ ماء الوجه لروما بضربة رأس في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وفرض برشلونة هيمنته على مجريات اللعب مبكرا ومرر ميسي كرة بينية رائعة إلى نيمار في الدقيقة الثالثة ولكن الحكم أشار إلى تسلل النجم البرازيلي.

وأعلن ميسي عن وجوده بقوة في الدقيقة الرابعة عندما تلاعب بدفاع روما على حدود منطقة الجزاء ثم سدد كرة رائعة بيسراه ولكن البولندي فوجيتش تشيسني كان لها بالمرصاد حيث أبعدها ببراعة لركنية لم تستغل جيدا.

وواصل برشلونة ضغطه ومرر سيرخيو بوسكيتس الكرة بينية إلى نيمار الذي انفرد تماما بالحارس لكنه مررها إلى ميسي ليضعها داخل الشباك فيما ألغى الحكم الهدف بداعي تسلل نيمار.

وتكررت الفرصة في الدقيقة التاسعة اثر تمريرة طولية زاحفة لعبها بوسكيتس من وسط الملعب لتصل إلى ميسي خلف دفاع روما ولكن تسديدة ميسي الزاحفة ذهبت خارج المرمى على يسار الحارس.

ووسط الهجوم المكثف لبرشلونة ، كاد روما يخطف هدف التقدم اثر تمريرة من رادجا ناينجولان وضربة رأس من إدين دزيكو ولكن الألماني تير شتيجن حارس مرمى برشلونة تصدى لها.

وأسفر ضغط برشلونة عن هدف التقدم الذي سجله لويس سواريز في الدقيقة 15 ليترجم تفوق فريقه في المباراة.

وجاء الهدف اثر تمريرة طويلة لعبها نيمار من وسط الملعب إلى مواطنه داني ألفيش المندفع على حدود منطقة الجزاء لينفرد ألفيش بالحارس لكنه فضل تمريرها إلى زميله سواريز الخالي من الرقابة فلم يجد الأخير صعوبة في إيداعها المرمى.

ولم يمنح برشلونة منافسه أي فرصة لإعادة ترتيب الأوراق حيث باغت ميسي الضيوف بالهدف الثاني في الدقيقة 18 اثر هجمة سريعة منظمة لبرشلونة وتمريرة ساقطة من سواريز وضعت ميسي في مواجهة الحارس حيث لعبها ميسي بمهارة من فوق الحارس لحظة تقدمه للتصدي للهجمة الخطيرة وحاول الدفاع إبعادها قبل اجتياز خط المرمى ولكن الكرة أكملت طريقها دون أن يلمسها أي لاعب.

وأهدى ميسي تمريرة بينية رائعة إلى سواريز على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 22 وكاد سواريز يسجل الهدف الثالث ولكن الدفاع تدخل في اللحظة الأخيرة وأبعد الكرة لضربة ركنية لم تستغل.

وشهدت الدقائق التالية تراجعا في الحماس الهجومي لبرشلونة الذي سقط لاعبوه في مصيدة التسلل أكثر من مرة ولكن الفريق ظل مسيطرا على مجريات اللعب بشكل شبه تام.

ونال جيرارد بيكيه مدافع برشلونة إنذارا في الدقيقة 41 للخشونة مع المالي سيدو كيتا.

ولعب ميراليم بيانيتش الضربة الحرة لتصل إلى فلورينزي بجوار المرمى حيث سددها قوية وأبعدها الحارس لركنية لم تستغل.

وسدد ناينجولان كرة قوية في الدقيقة 42 ولكنها مرت خارج المرمى.

وجاء رد برشلونة قاسيا بتسجيل سواريز الهدف الثالث للفريق في الدقيقة 44 اثر تمريرة لعبها نيمار من الناحية اليسرى وأبعدها الدفاع من أمام المرمى ولكنها تهيأت أمام سواريز المتحفز داخل حدود منطقة الجزاء ليسددها قوية في الزاوية البعيدة على يمين الحارس محرزا الهدف الثالث قبل انتهاء الشوط بتقدم مستحق لبرشلونة بثلاثية نظيفة.

واستأنف برشلونة ضغطه الهجومي مع بداية الشوط الثاني وتألق حارس روما في التصدي لكرتين متتاليتين من ميسي وسواريز.

ورد روما بهجمة سريعة في الدقيقة 54 وأنهاها ياجو فالكي بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء ولكن الحارس تير شتيجن تصدى لها ببراعة.

وعاد برشلونة في الضغط على ضيفه واستغل الفريق هجمة منظمة في الدقيقة 56 حيث وصلت الكرة إلى ميسي داخل منطقة الجزاء ليتخلص من الرقابة ويمرر الكرة إلى بيكيه الذي لم يجد أي صعوبة في إيداعها الشباك ليكون الهدف الرابع.

وخرج بيكيه في الدقيقة التالية للحصول على قسط من الراحة وشارك مكانه اللاعب مارك بارترا.

ونال داني ألفيش إنذارا في الدقيقة 57 للخشونة ليغيب اللاعب بهذا عن مباراة فريقه التالية في البطولة.

ولم يمهل برشلونة ضيفه أي فرصة لإعادة ترتيب الأوراق حيث سجل ميسي هدفه الثاني وهو الخامس لبرشلونة في الدقيقة 60 اثر هجمة منظمة بذل فيها نيمار جهدا رائعا في الناحية اليمنى ثم لعب الكرة عرضية لسواريز وسط منطقة الجزاء حيث هيأها الأخير سريعا لميسي الذي سددها مباشرة وتصدى لها الحارس قبل أن يتابعها ميسي إلى داخل المرمى.

وواصل برشلونة ضغطه الهجومي وتوالت الفرص الضائعة من لاعبي الفريق كما تغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء لسواريز في الدقيقة 74 .

ولكن الحكم لم يستطع بعدها بدقيقتين من التغاضي عن ضربة جزاء لنيمار الذي تعرض لإعاقة من البديل صالح أوكان بعد دقيقة واحدة من نزول أوكان.

ودفع ميسي زميله نيمار لتسديد ضربة الجزاء حتى يشارك في مهرجان الأهداف ولكن الحظ عاند نيمار حيث تصدى الحارس لتسديدته قبل أن ينجح مواطنه أدريانو كوريا في متابعة الكرة إلى داخل المرمى ليكون الهدف السادس لبرشلونة في الدقيقة 77 .

وعاند الحظ ميسي في الدقيقة 80 اثر تمريرة طولية وصلت منها الكرة إليه خلف مدافعي روما لينفرد بالحارس ولكن تسديدته ارتطمت بالحارس لتخرج الكرة إلى ركنية لم تستغل جيدا.

وبعدها بدقيقتين فقط ، حصل دزيكو بمهارة فائقة على ضربة جزاء حيث حاول التوغل داخل المنطقة فل يجد البلجيكي توماس فيرمايلين بدا من إعاقته.

وسدد دزيكو ضربة الجزاء بنفسه ولكن تير شتيجن تصدى لها ليحافظ على نظافة شباك برشلونة في هذه المباراة.

وبعد عدة فرص ضائعة من لاعبي برشلونة وخاصة نيمار الذي صادفه سوء حظ كبير في المباراة ، استغل دزيكو تمريرة عرضية من الناحية اليسرى وقابلها بضربة رأس رائعة ليسجل الهدف الوحيد لروما في زاوية صعبة على الحارس تير شتيجن في الوقت بدل الضائع ليطلق الحكم بعدها صفارته معلنا نهاية المباراة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً