العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

انسداد فتحات «مجاري» استخدمت لتصريف الأمطار... و«الأشغال» تحذر من ارتدادها داخل المنازل

لجأ مواطنون في مناطق مختلفة مثل الرفاع الشرقي وسند ومدينة عيسى إلى فتح أغطية شبكات الصرف الصحي، لتصريف تجمعات مياه الأمطار.

وتعرضت عدد من فتحات شبكات الصرف الصحي إلى انسداد بالكامل بفعل تراكم الرمال والحجارة بداخلها التي جرفتها المياه خلال فترة ذروة هطول الأمطار.

وفي الوقت نفسه، حذرت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عبر حسابها على «تويتر» من استخدام شبكة الصرف الصحي (المجاري) لتصريف مياه الأمطار، وأهابت بالمواطنين والمقميمن عدم فتحت أغطية شبكة المجاري»، ونوهت بأن «فتح أغطية الصرف الصحي عند هطول الأمطار لها عواقب سلبية على أداء الشبكة وحدوث ارتدادات مائية داخل المنازل».

وأفادت الوزارة بأنها «عكفت على تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار ليس في بداية موسم الأمطار فحسب، وإنما على مدار العام من الأتربة والأوساخ».

وبحسب وزارة الأشغال، فإن شبكات تصريف مياه الأمطار تكون في معزل عن شبكات الصرف الصحي (المجاري)، وأن حدوث ضغط مفاجئ وكبير على شبكات الصرف الصحي سيتسبب في حدوث ارتدادات وفيضانات بداخل المباني والمحلات التجارية عكساً، باعتبار أن الشبكة غير مخصصة لهذا المستوى من الضغط والتدفق. ولاسيما أن مياه الأمطار يتم التخلص منها إما في جداول أو ساحات مفتوحة أو البحر على الأغلب».

وشهدت عدد من المناطق حدوث تدفقات مائية بضغط عالٍ من فتحات الصرف الصحي، بينما ارتدت المياه بداخل بعض المنازل خلال الفترة القريبة من بعد هطول الأمطار.

العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:35 م

      كلمة

      الكلام صحيح... لذا ارجو من وزارة الأشغال عمل اقفال (لوككات) خاصه بفتحات التصريف لا تفتح إلا عن طريقهم..... مياه الأمطار ولا مياه المجاري

    • زائر 2 زائر 1 | 12:53 ص

      بالفعل هذا مايجب عمله

      يجب عمل اقفال ضد الجهلة الذين يفتحون الاغطية

اقرأ ايضاً