العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ

البابا يحذر من كارثة إذا فشل مؤتمر باريس للمناخ في مواجهة الاحترار

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

حذر البابا فرانسيس من فشل زعماء العالم، الذين سيجتمعون الأسبوع المقبل في باريس في مؤتمر "المناخ 21"، في التوصل إلى اتفاق لخفض الانبعاثات الحرارية الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري والمعتقد أنه السبب في ارتفاع درجة الحرارة في العالم، حسبما نقلت عنه "بي بي سي" أمس الجمعة (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وقال البابا إن نتائج الفشل ستكون كارثية على العالم، وأن مفاوضات باريس تمثل خطوة حاسمة في سبيل التوصل إلى نظام جديد للطاقة "يصلح فشل وتشوه" النظام الحالي للتنمية ومحاربة الفقر. وأضاف البابا أن المصالح الفردية يجب ألا تتغلب على المصلحة العامة.

وجاء في كلمة البابا "سيبدأ خلال أيام في باريس، اجتماع حول التغير المناخي، يواجه فيه المجتمع الدولي تلك القضايا. وسيكون من المحزن، بل يمكنني القول، سيكون كارثياً، إذا هيمنت مصالح معينة على المصلحة العامة وأن يؤدى ذلك إلى التلاعب بالمعلومات لحماية خطط ومشروعات أطراف معينة".

جاءت تصريحات البابا خلال كلمة ألقاها أمام مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي.

وكان البابا قد التقى في وقت سابق بالزعماء الدينيين لمناقشة أهمية الحوار. كما أقام البابا قداساً في مكان مفتوح أمام حشد من عشرات الآلاف في العاصمة الكينية.

وكانت القضايا البيئية هي أحد أهم اهتمامات الفاتيكان منذ مجيء البابا فرانسيس منذ نحو 3 سنوات. إلا أنه خطابه الأخير يمثل مواجهة واضحة لمن يدعون أنه ليست هناك أدلة علمية على أسباب التغير المناخي.

ومن المقرر أن يزور البابا في جولته الإفريقية أوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً